التقارير

حي المال والأعمال.. بنوك وتأمينات وشركات ناشئة

[us_single_image image=”6800″ align=”center”]

كونها واحدة من أقدم أحياء القاهرة، منذ تأسست بنهايات القرن التاسع عشر وتطورت عبر تاريخها العمرانى، ترسم وسط البلد خريطة تضم كل ما يمكن أن يحتاجه أو يبحث عنه الشخص داخل حى واحد، ما بين جماليات العمارة وأماكن الترفيه؛ مقاه ومطاعم وبارات، حتى منافذ التسوق المفتوحة، فضلًا عن عدد من الهيئات الحكومية، إلا أنها تعتبر مركزًا ماليًا ومصرفيًا حيويًا بدءًا من احتضانها مبنى البورصة القديم وحتى البنوك؛ العريقة والحديثة نسبيًا على حد السواء، وشركات التأمين والاستثمار العقارى.. نستعرض فى هذا التقرير خريطة لبنوك وسط البلد وفروعها العديدة، وحتمًا ستجد البنك المفضّل على هذه الخريطة.

بنك مصر

عقب ثورة المصريين في 1919، زادت النزعة الوطنية نحو التحرر من السيطرة الاستعمارية، الاقتصاد كان على رأس أجندة التحرر من السيطرة الأجنبية على حركة النهضة المصرية، ففي عام 1920 أنشأ الاقتصادي المصري طلعت باشا حرب بنكًا ذا رسالة تتمثل في استثمار المدخرات القومية برأس مال مصري وتوجيهها للنمو الاقتصادى والاجتماعى، هذا البنك هو بنك مصر.

يتيح بنك مصر خدمات للاستثمار وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى تقديم باقة من القروض (القرض الشخصي – قرض السيارة – التمويل العقاري – قرض السلع المعمرة – قروض اشتراكات الأندية) التي تخدم احتياجات كافة العملاء على اختلافها.
وفى منطقة وسط البلد يفتح بنك مصر عدة فروع خمسة أيام أسبوعيًا فى كل من شارع طلعت حرب، وشارع قصر العينى، وشارع 26 يوليو، وفى ميدان عرابي، وشارع عبد الخالق ثروت، وشارع محمد فريد.

بنك القاهرة

برأس مال 500 ألف جنيه مصرى مقسمة إلى 125 ألف سهم، قيمة السهم الواحد 4 جنيهات، قامت مجموعة من رجال الأعمال والاقتصاد والقانون بتأسيس بنك القاهرة فى 8 مايو 1952 كشركة مساهمة مصرية، بموجب المرسوم الملكى الصادر فى نفس التاريخ والمنشور بملحق الوقائع المصرية فى العدد رقم 82 يوم 15 مايو 1952، وقُيّد البنك فى السجل التجارى بالقاهرة تحت رقم 80058.

ضم أول مجلس إدارة للبنك 12 عضواً. وعيّن المؤسسون حضرة صاحب السعادة عبد الشافى عبد المتعال باشا رئيساً لأول مجلس إدارة للبنك، وتم افتتاح المركز الرئيس للبنك فى 47 شارع قصر النيل بالقاهرة يوم الخميس 15 مايو 1952. وباعتباره صرحًا اقتصاديًا عريقًا، يقدم البنك باقة متنوعة من الخدمات والمنتجات التى تلبى احتياجات عملائه، ففى السوق المصرفية، يطرح البنك العديد من المنتجات المبتكرة والقادرة على المنافسة داخل القطاع المصرفى.
وتنتشر فروع بنك القاهرة بمنطقة وسط البلد، فى 19 شارع عدلى، 47 شارع قصر النيل، 6 شارع بستان الدكة بالألفى، 20 شارع طلعت حرب، 41 شارع نوبار بعابدين، إضافة إلى فرع فندق جراند حياة، و37 شارع 26 يوليو. كما تنتشر ماكينات الصراف الآلى للبنك فى أماكن كثيرة بوسط البلد، منها شارع الشريفين، والمتحف المصرى، وشارع سراى الجزيرة بجوار دار الأوبرا.. وغيرها.

البنك المركزى المصرى

حتى عام 1961 كان البنك الأهلى الوطني قائمًا بأعمال البنوك المركزية فى مصر، إلا أنه بعد ثورة 52 وتأميم البنك بنحو 9 أعوام صدر قرار جمهورى بتأسيس البنك المركزى المصرى ككيان مستقل ليمثل البنك الرسمى للحكومة المصرية، بنفس مقره الحالى بوسط البلد، وتتضمن مسئولياته، إصدار العملة المحلية (الجنيه المصري) بكافة فئاته، صياغة السياسة النقدية، وتحديد أدواتها التى يمكن استخدامها وإجراءات تنفيذها، والمحافظة على استقرار الجنيه المصرى، وإدارة احتياطى الدولة من الذهب والعملات الحرة، الرقابة على البنوك، وأخيرا إدارة ديون الحكومة.

البنك الأهلى المصرى

البنك الأهلى المصرى هو أقدم وأعرق البنوك التجارية المصرية، أنشئ فى 25 يونيو 1898 برأس مال مليون جنيه إسترلينى، وتطورت وظائفه وأعماله بشكل مستمر عبر تاريخه وفقاً للتغيرات الاقتصادية والسياسية التى مرت بها البلاد، حتى تفرغ بعد تأميمه فى الستينات لأعمال البنوك التجارية.
يتيح البنك خدمات عديدة للأفراد والشركات والخدمات المصرفية، إضافة إلى خدمات “الأهلى شوبنج” التى تشمل حجز تذاكر الطيران أو دفع الفواتير، والتبرعات، إلى جانب خدمات البنك الإلكترونية. كما يسعى إلى  دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتقديم التمويل اللازم لها، سواء من موارد البنك الذاتية أو بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية، وتنفيذ مشروع ضمان مخاطر الائتمان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة فى الأنشطة الصناعية.
تنتشر فروع البنك الأهلى بمنطقة وسط البلد فى 24 شارع شريف (الفرع الرئيس)، 39 شارع عبد الخالق ثروت، 4 شارع الشواربى، 9 شارع الشريفين، 217 شارع رمسيس، 8 شارع إبراهيم نجيب بجاردن سيتى، وفرع البرج فى 1187 كورنيش النيل، وفرع محطة مصر فى ميدان رمسيس، و48 و50 شارع عبد الخالق ثروت، و30 شارع رمسيس بالتوفيقية.

بنك قطر الأهلي الوطني

أنشئ عام 1978، وهو واحد من البنوك الكبيرة العاملة فى مصر والتى تخدم أكثر من 850 ألف عميل من خلال 5600 موظف مصرفي محترف. يسعى البنك لتقديم خدمات تلبى تقريبا كل الاحتياجات المالية للشركات المتوسطة والمؤسسات الصغيرة أو الأفراد، مع التركيز المتوازن على كل من قطاع الشركات وقطاع التجزئة المصرفية. ولتحقيق هذه الرؤية، توسع البنك بشبكة فروعه إلى أكثر من 200 فرع تغطى جميع المحافظات. وعلى نطاق منطقة وسط البلد تغطى فروع البنك عدة أماكن، تجده بشارع الألفي وميدان الأوبرا، وباب اللوق، وشامبليون، وشارع طلعت حرب، وقصر النيل.

البنك العربى الأفريقى الدولى

تأسس البنك العربى الأفريقى الدولى عام 1964 بموجب قانون خاص كأول بنك متعدد الجنسيات فى مصر، بمساهمة كل من البنك المركزى المصرى والهيئة العامة للاستثمار بالكويت، وتنتشر فروعه بمنطقة وسط البلد فى 44 شارع عبد الخالق ثروت بجوار جروبى، 29 شارع قصر النيل، إضافة إلى فروعه بجاردن سيتى.

وتتمثل خدمات البنك فى الخدمات المصرفية للأفراد ومنها التمويل الشخصى وتمويل السيارة والتعليم، وتمويل الطبيب، والحسابات والودائع والبطاقات.. وغيرها، إضافة إلى الخدمات المصرفية للشركات.

بنك كريدى أجريكول مصر

تأسس كريدى أجريكول فى مصر عام 2006، ومنذ انطلاقه فى السوق المصرية أصبح من أهم البنوك العاملة فى القطاع المصرفى المصرى، حيث يقدم لعملائه مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات المبتكرة فى كافة المجالات سواء للشركات، المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أو للتجزئة المصرفية للأفراد.

تنتشر فروع كريدى أجريكول بوسط البلد فى 19 شارع طلعت حرب، 15 شارع قصر النيل أمام نادى السيارات والرحلات المصرى، 70 شارع الجمهورية، 48 شارع عبد الخالق ثروت.

البنك الوطني للتنمية

تأسس البنك الوطنى للتنمية عام 1980 كبنك تجارى، برأس مال مدفوع قدره 50 مليون جنيه مصرى، بهدف دعم تعاون القطاع الخاص لتحقيق التنمية الاقتصادية، ومؤخرًا أصبح البنك الوطنى للتنمية واحدًا من أكبر المؤسسات المالية الإسلامية فى مصر، ويضم ما يزيد عن 2000 من ذوى الخبرات المصرفية، ويهدف إلى تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات المالية والمصرفية من خلال شبكة فروع البنك التى تضم 70 فرعاً، 44 وحدة لتمويل المشروعات المتناهية الصغر و66 ماكينة صراف آلى موزّعة على 19 محافظة على مستوى جمهورية مصر العربية.
تنتشر فروع البنك بمنطقة وسط البلد فى 52 شارع قصر النيل، وميدان الفلكى، وشارع التوفيقية، وجاردن سيتى.

بنك الإسكندرية

تأسس بنك الإسكندرية عام 1957، ويعتبر أحد بنوك القطاع الخاص الرائدة فى مصر والتابع لمجوعة “انتيزا سان باولو” الإيطالية منذ عام 2007.
ويمتلك بنك الإسكندرية واحدة من أكبر شبكات فروع القطاع الخاص فى مصر، من خلال أكثر من 170 فرع فى محافظات الجمهورية ونحو 5,000 موظف. ويخدم البنك أكثر من 1.5 مليون عميل، وله ثلاثة فروع بمنطقة وسط البلد في شارع قصر النيل، وشارع شريف، وشارع جواد حسني.

الجريك كامبس .. شركات ناشئة بالقاهرة التاريخية

وتضم وسط البلد، عددًا من الشركات الصغيرة والناشئة يتركز معظمها في الجريك كامبس، التي تعد أول حديقة للتكنولوجيا والإبداع في القاهرة، يقع في قلب المدينة، ويوفر مساحات مزودة بأحدث المعدات.
مع التطور السريع الذي يشهده قطاع المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات، حيث تضم عددًا من الشركات العاملة بمجال التكنولوجيا مثل أوبر، ياقوطة، اقرأ لي، ويضم المشروع خمسة مبان إدارية، كانت، سابقا، جزءًا من حرم الجامعة الأمريكية. وقد أجرت الجامعة هذه المبانى، التى تصل مساحتها إلى نحو 25 ألف متر مربع، إلى شركة Tahrir Alley Technology Park في 2013 خصيصا لهذا المشروع.

كما تضم وسط البلد عددًا من شركات التأمين وإدارة الأصول العقارية نستعرضها في السطور التالية.

شركة مصر القابضة للتأمين

عام 2006، تأسست شركة مصر القابضة للتأمين كعنصر رئيسى فى برنامج واسع لإصلاح القطاع المالى الحكومى وإعادة هيكلته، حيث أصبحت المالك الجديد لشركات التأمين المملوكة للدولة؛ وهى شركة مصر للتأمين، الشرق للتأمين، مصر لإدارة الأصول العقارية، وشركة مصر لتأمينات الحياة.. فى السطور التالية نبذة مختصرة عن كل شركة على حدة.

شركة مصر للتأمين

أنشئت فى 14 يناير 1934 على يد رائد الاقتصاد الوطنى طلعت باشا حرب، كأول شركة تأمين برأس مال مصرى وإدارة مصرية كى توفر الحماية التأمينية للمشروعات المصرية دعمًا للاستقلال الوطنى فى ذلك الحين، فى عام 2006 انضمت تلك الشركة إلى شركة مصر القابضة للتأمين، ومقرها فى 7 شارع طلعت حرب، وهى تعتبر الشركة الرائدة فى مصر فى نشاط تأمينات الممتلكات.

شركة مصر لإدارة الأصول العقارية

تأسست شركة مصر لإدارة الأصول العقارية كشركة تابعة لشركة مصر القابضة للتأمين بموجب قرار وزير الاستثمار رقم 53 لسنة 2007.
وتضم نخبة من الخبرات فى مجال إدارة العقارات وصيانتها وكذا الجـوانب القانونية والشهر العقارى والتوثيق، وتقوم استيراتيجيتها على الحفاظ على العقارات ذات الطراز المعمارى المتميز وتطويرها وتعظيم قيمتها التاريخية والسوقية بالمشاركة مع الأجهزة المعنية التى تشارك فى المشروع، وهى محافظة القاهرة ومجلس أمناء القاهرة الخديوية والجهاز القومى للتنسيق الحضارى.

شركة مصر لتأمينات الحياة

تأسست مصر لتأمينات الحياة فى 29 مايو 1900 كشركة مساهمة مصرية، وكانت أول شركة تأمين يتم تأسيسها فى مصر والعالم العربى بأسره، وعُرفت سابقاً باسم شركة التأمين الأهلية المصرية.
فى عام 1965 تم دمج شركتى اسكندرية للتأمين والقاهرة للتأمين فى شركة مصر لتأمينات الحياة، وفى عام 2006 انضمت مصر لتأمينات الحياة إلى شركة مصر القابضة للتأمين، وهى الآن تعد الشركة الرائدة فى مصر فى نشاط تأمينات الأشخاص.

شركة الشرق للتأمين

هى شركه مصريه بدأت نشاطها فى السوق المصرية فى 16 يونيو عام 1931، و هى واحده من شركات قطاع الأعمال العام التابعة للشركة القابضة للتأمين التابعة لوزارة الاستثمار و تضم نحو 224 فرع منتشرة فى كل أنحاء الجمهورية، وهى تمارس كل أنواع التأمين وإعادة التأمين.

شركة الإسماعيلية للاستثمار العقارى

هي شركة تطوير عقارى مقرها فى وسط القاهرة، تركز أعمالها على تملك وتجديد العقارات الأصلية بمنطقة وسط البلد، سعيًا وراء إحياء وتنشيط الحى التاريخى والإشادة بإطاره الأصيل والحضرى الفريد من نوعه.
تمتلك الإسماعيلية حاليًا حوالى 20 مبنى فى منطقة وسط القاهرة برأس مال مدفوع قيمته 563 مليون جنيه مصرى، وهى تختص بتعديل استخدام العديد من هذه العقارات التي تم شراؤها، ثم ترميمها من أجل إنشاء أماكن فنية وثقافية، مع إمكانية وصول جميع شرائح المجتمع المصرى إلى منطقة وسط البلد.

شركة مصر لإدارة العقارات

شركة مساهمة مصرية تأسست عام 1979، مقرها فى 14 شارع عماد الدين، وهى خاضعة لأحكام قانون ضمانات وحوافز الاستثمار رقم 8 لسنة 1997، ويساهم فى رأس مالها كل من الشركة القابضة للتأمين، شركة مصر للتأمين والشريك الأجنبى ووكر سان آند باكمان الإنجليزى، وتتمثل أهم أهدافها فى الحفاظ على القيمة التاريخية للمنشآت التاريخية وتطويرها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق