الأخبار

محافظ القاهرة: بحث الشراكة مع “الإسكان في 3 مشروعات استثمارية ب”مثلث ماسبيرو”

تدرس محافظة «القاهرة» الشراكة مع وزارة اﻹسكان لتطوير 3 مشروعات استثمارية بمنطقة «مثلث ماسبيرو» التي يجري تطويرها وبلغت التكلفة التقديرية ﻷعمال التطوير 4 مليارات جنيه تتوقع المحافظة زيادتها خلال مراحل التنفيذ.

قال اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة إن المحافظة كلفت إدارة التخطيط والاستثمار بوضع دراسات جدوى للاستفادة من أعمال التطوير بمنطقة «مثلث ماسبيرو».

تصميمات مستقبلية لمنطقة مثلث ماسبيرو بعد التطوير - الصفحة الرسمية لصندوق تطوير العشوائيات
تصميمات مستقبلية لمنطقة مثلث ماسبيرو بعد التطوير – الصفحة الرسمية لصندوق تطوير العشوائيات

أضاف في حوار نشره موقع جريدة “أبو ظبي الإخبارية” أن المحافظة تدرس الشراكة مع وزارة اﻹسكان المنفذة ﻷعمال التطوير فى 3 مشروعات استثمارية بنشاط “فندقي– تجاري– إداري”.
وأوضح أن عدد المشروعات المقرر تنفيذها مع «اﻹسكان» قابل للزيادة خاصة أن المنطقة ستتحول إلى إحدى المناطق الجاذبة للاستثمار وإعادة القاهرة إلى المشهد مرة أخرى.
كما أشار إلى أن تطوير «مثلث ماسبيرو» بالتزامن مع تطوير القاهرة الخديوية يعكس اهتمام الدولة بالعاصمة وإعادة تقديمها بشكل مختلف عن الصورة التي تكونت للبعض بعد انتشار العشوائيات.

مثلث ماسبيرو

وقال عبدالعال، إن أبرز التحديات التى واجهت المشروع منذ البداية تكمن فى ملف إثبات الملكيات وخاصة لدى صغار الملاك نتيجة تعدد الورثة وغياب بعض المستندات لدى الأهالى التى تؤكد ملكيتهم لأراضي داخل المشروع وهو ما يستغرق وقت للتأكد لعدم تعريض أي مواطن للظلم، وانتهت المحافظة من إثبات ملكية %95 من السكان.
وأضاف محافظ القاهرة أنه تم البدء الفعلي في تنفيذ مخطط تطوير مشروع مثلث ماسبيرو الشهر الماضي بعد اعتماده من قِبل المجلس الأعلى للتخطيط العمراني، ويشمل المشروع  أنشطة سكنية وتجارية وسياحية وترفيهية، حيث تم الانتهاء من هدم المباني التي آلت ملكيتها للمحافظة، باﻹضافة إلى إنجاز رفع مخلفات المباني التي تم إزالتها من المنطقة وإخلائها بشكل تام.
أشار إلى تكليف شركات «المقاولون العرب» و»ريدكون» و»أبناء حسن علام» بتنفيذ المرحلة اﻷولى للمشروع وتتضمن العمارات المخصصة للأهالي.
وقال إن التكلفة المتوقعة للمشروع 4 مليارات جنيه قابلة للزيادة خلال مراحل التنفيذ.

مخطط مثلث ماسبيرو - المصدر - محافظة القاهرة
مخطط مثلث ماسبيرو – المصدر – محافظة القاهرة

وقال إن أعمال التطوير التي تنفذها محافظة القاهرة بالتوازى سواء في القاهرة الخديوية وتطوير مثلث ماسبيرو ستعمل على جذب المستثمرين إلى العاصمة مرة أخرى، خاصة أن الدولة متهمة بهذه الملفات.
أضاف أن مشروع تطوير القاهرة الخديوية يهدف إلى عودة مدينة القاهرة إلى سيرتها الأولى، وتم البدء فيه عام 2014 بتكليف من رئيس الوزراء السابق المهندس إبراهيم محلب.
وأوضح أن «القاهرة» تتعاون البنك الأوروبى للإعمار والتنمية بمشروع تطوير وسط المدينة وتعظيم قيمة أصولها واقتراح مشروعات لتطويرها وتم الاستعانة بالمركز الاستشارى العالمى «OHK» وإعداد قائمة بالمناطق ذات الأولوية فى وسط القاهرة مع التركيز على بعض المناطق الرئيسية للاستثمار فيها.

الوسوم
إغلاق
إغلاق