فنون

أول أيام البانوراما.. بداية هادئة بأفلام من بولندا وسويسرا وفيلم لمدح “لا شيء”

انطلقت صباح اليوم -الأربعاء 8 نوفمبر- فعاليات الدورة العاشرة من بانوراما الفيلم الأوروبي بعرضين متزامنين، في حفلة العاشرة والنصف صباحا، في زاوية وسط البلد وسينما الزمالك، حيث عُرض في “زاوية” الفيلم البولندي “تشارك”، وفي الزمالك عُرض الفيلم الكوميدي الإيطالي “مستر يونيفرسو”.

أول أيام عروض بانوراما الفيلم الأوروبي الدورة العاشرة في سينما زاوية - تصوير: سعاد أبو غازي
منتصف نهار أول أيام الدورة العاشرة من بانوراما الفيلم الأوروبي في سينما زاوية – تصوير: سعاد أبو غازي

“منطقتي” كانت في زاوية، حيث البداية هادئة وشهدت الحفلة الصباحية إقبالا متواضعا من الجمهور، حيث عُرض الفيلم البولندي “تشارك” Communion الحاصل على جائزة أفضل فيلم في أسبوع النقاد بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي عام 2016، كما حصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان وارسو السينمائي الدولي.

“تشارك” يفتتح عروض “زاوية”

“تشارك” فيلم مترجم للإنجليزية، ولم تصاحبه ترجمة إلى العربية، لكن من لا يجيدون الإنجليزية لم يجدوا أي صعوبة في متابعة أحداث الفيلم، التي لم تخرج إلا قليلا عن منزل فتاة في الرابعة عشرة من عمرها (أولا)، التي تجد نفسها بعد قرار والدتها بالإنفصال عن والدها، مسئولة عن رعاية والدها من خلل نفسي واضطرابا، وأخيها الذي يعاني من “التوحد”، وفي الوقت نفسه تحاول أن تجمع شمل أسرتها، وتعيش على أمل أن تنجح في إعادة أمها والطفل الرضيع إلى المنزل مرة أخرى، وتنتهز فرصة حضور شقيقها لمناسبة دينية في الكنيسة لكي تعيد والدتها، لكن محاولاتها ما لبثت أن فشلت، وعادت من جديد مسئولة عن المنزل بمفردها.

بوستر فيلم "تشارك"
بوستر فيلم “تشارك”

“تشارك” الذي تعرضه البانوراما هذا العام ضمن قسم “مخرجون صاعدون”، فيلم بسيط، لكن إيقاعه مضطرب خاصة في النصف ساعة الأولى، يعرض لقصة شديدة العمق في زمن قليل نسبيا (72 دقيقة)، باستخدام ديكور بسيط لبيت فوضوي ترعاه مراهقة، وحوار بجمل قصيرة لكنها معبرة عن حالة الاضطراب العامة التي يعيشها الأبطال على اختلاف موقعهم من القصة.

لمن فاته عرض اليوم، سيعرض “تشارك” مرة أخرى يوم الأحد 12 نوفمبر في زاوية حفلة 4 عصرا.

“النظام المقدس” فيلم عن حقوق النساء بنهاية سعيدة

وقف جمع من النساء ينظرن بتحدي إلى رجال قرية سويسرية قبل تصويتهم على قرار منح النساء حق التصويت عام 1971، انتهى التصويت بأغلبية منحت النساء حق التصويت في الانتخابات مساواة بالرجال. نهاية سعيدة الفيلم الروائى الطويل “النظام المقدس”، والذي يتناول معركة النساء في قرية سويسرية هادئة لمنحهن حق التصويت في الانتخابات العامة، معركة حولت حياة “نورا” من امرأة متقاعدة عن العمل تعيش حياة هادئة لمدافعة عن حقوق النساء في الريف السويسري.

Die goettliche Ordnung, Standbild Film Szene 60
Trogen, Appenzell, Schweiz, 23. Maerz 2016 – Die goettliche Ordnung, Standbild Film Szene 73.

الفيلم مناسب لمن يهتم بالحركة النسوية، وجهود النساء في انتزاع حقوقهن أو تغيير القوانين لكي تشملهم المساواة بالرجال، والريف السويسري عام 1971 كان بعيدا عن الاهتمام بقضية المساواة بين الرجال والنساء، بل على العكس كانت هناك امتيازات خاصة بالرجال وحدهم، حتى  بدأت امرأتين تنتميان إلى جيلين مختلفين في دعوة النساء إلى الحشد من أجل حث الرجال على التصويت لمنحهن حق التصويت في الانتخابات العامة، وهو الأمر الذي تصدى له الرجال في البداية، لكن نهاية الفيلم حملت موافقة الرجال على منح النساء المساواة في المشاركة بالانتخابات العامة، والاعتراف بحقهن بل تغييرا في الأدوار التي تمارسها المرأة والرجل داخل الأسرة.

“النظام المقدس” إنتاج ألماني سويسري ومترجم إلى الإنجليزية، وهو غير لائق لمن هم دون الثامنة عشر، يُعرض في بانوراما الفيلم الأوروبي في دورتها العاشرة ضمن قسم “مخرجون صاعدون” أيضا.

الفيلم روائي طويل، مدته 96 دقيقة. سبق وحصل على جوائز أفضل سيناريو وأفضل ممثلة وأفضل ممثل صاعد في مسابقة الفيلم السويسري 2017.

من فاته عرض اليوم، سيعاد عرض الفيلم في آخر أيام البانوراما 18 نوفمبر، في سينما الزمالك يوم حفلة 10 مساء.

الناقد السينمائي محمود عبد الشكور: برنامج البانوراما هذا العام “قوي”!

على هامش عروض اليوم، قال الناقد السينمائي محمود عبد الشكور لـ “منطقتي”، أن البانوراما كعادة كل عام، جمعت بوعي مجموعة من أفضل الأفلام الأوروبية التي عُرضت مؤخرا، وقدمت وجبة دسمة لجمهور البانوراما.

وأضاف أنه البرنامج هذا العام “قوي” حتى أنه اختار منه ما لا يقل عن 10 أفلام متميزة لمشاهدتها، وقال إن المميز هذا العام هو وجود عروض البانوراما في 5 مدن بجانب عروض القاهرة في زاوية وسينما الزمالك، وهو اختيار موفق لوجودها في مكان متميز بجانب مستواها التقني العالي.

الوسوم
إغلاق
إغلاق