فنون

8 فنانات في افتتاح معرض “مربي الليمون لا تقتل أحدا” في مركز الصورة المعاصرة

يستضيف مركز الصورة المعاصرة معرض “مربى الليمون لا تقتل أحدا”، في الفترة من 15 نوفمبر الجاري حتى الثاني من ديسمبر المقبل.

“مربى الليمون لا تقتل أحدا” هو نتاج برنامج “مجلس الطلاب” الذي ينظمه “ستوديو خانة للفنون المعاصرة”، بهدف إعداد طلاب كليات الفنون في مصر، من خلال تطوير ممارساتهم الفنية وتمكينهم من المشاركة في المشهد الفني المعاصر. المعرض هو الثاني لبرنامج “مجلس الطلاب”.

يشارك فيه ثماني فنانات من طلاب كليات الفنون، واستخدمن الوسائط المختلفة لتنفيذ معرضهن، من رسم، تسجيل صوتي، كما استخدمن الفيديو، النصوص، وكذلك الصور المتحركة GIF.

الفنانات المشاركات في المعرض هن: آية ترك، آية عبد الرحمن، سارة عطوة، سمر سامي، كرم أحمد علي، ناي نصحي، نهي الغرباوي، وياسمين عبد العزيز.

معرض نسائي بالصدفة

يقول عمرو عامر منسق المعرض بأنه ليس مقصودا أن يكون المعرض نسائي “حصل بالصدفة”، فالتقدم لبرنامج مجلس الطلاب يتم عبر إستمارة اليكترونية، ويتقدم كل عام أعداد كبيرة، يتم تصفيتها، وخلال البرنامج الذي يستغرق عاما ينسحب عدة مشاركين، ومن تمكن من حضور البرنامج بمراحله المختلفة هن الثماني فنانات اللاتي شاركن في معرض “مربى الليمون لا تقتل أحدا”.

أضاف عامر بأن البرنامج يتضمن ثلاث مراحل رئيسية، المرحلة الأولى يلتقي فيها المشاركين بفنانين محترفين عبر محاضرات وورش عمل، ثم مرحلة “العصف الذهني” لاختيار فكرة المعرض، ثم المرحلة الأخيرة تنفيذ الفكرة.

يطرح المعرض تساؤلات عن المفاهيم المرتبطة بالتربية، والخطابات الأبوية “التي يتم التعامل معها كمسلمات للحماية”، بالإضافة لتساؤلات متعلقة بإشكاليات في التواصل تتحكم فيها اللغة وآليات التعامل معها، كما تطرقت بعض الأعمال لحالات شخصية، ومحاولات بصرية للتعبير عن تجارب إنسانية كالفقد والشعور بالتلاشي وسط المجموعة.

بوستر معرض مربي الليمون لا تقتل أحدا
بوستر معرض مربي الليمون لا تقتل أحدا

اشتبكت الفنانات المشاركات في المعرض مع رواية “أليس في بلاد العجائب”، ويصاحب الأعمال المشاركة اقتباسات من الرواية نفسها “تعزز ما تتميز به الأعمال الفردية وتلاقيهم في سياق واحد”.

يقول عامر عن سبب استلهام “أليس في بلاد العجائب” أن مشروعات الفنانات المشاركات كن يتحدثن في مرحلة “العصف الذهني” عن مشروعات تعبر عن مشاكل شخصية، وقرأوا معا “أليس في بلاد العجائب”، “اكتشفوا أن نفس تساؤلاتهم كانت عند أليس، وأنها معبرة عن أفكارهم”.

افتتاح المعرض

افتتاح معرض “مربى الليمون لا تقتل أحدا”، في السابعة مساء الأربعاء 15 نوفمبر، ويستمر حتى 2 ديسمبر 2017، يوميا من الساعة 12 حتى 9 مساء عدا الجمعة، في مقر مركز الصورة المعاصرة 22 شارع عبد الخالق ثروت.

لن يكون هناك ندوة على هامش المعرض، لكن سيتم الإعلان لاحقا عن موعد “جولات مفتوحة” تصاحب فيها الفنانات المشاركات الجمهور للمناقشة حول أعمالهن الفنية.

منتصف فبراير موعد التقدم لـ “مجلس الطلاب”

“مجلس الطلاب” برنامج تنفذه “ستوديو خانة للفنون المعاصرة”، منذ عام 2014، وهي مجموعة غير ربحية مهتمة بتوفير المساحات الفنية البديلة للفنانين الشباب وطلاب الفنون في مصر، تم تأسيسها عام 2012.

تعلن المجموعة عن استقبال طلبات المشاركة في برنامج “مجلس الطلاب” في منتصف شهر فبراير، من خلال استمارة إلكترونية، تُطرح على صفحة “ستوديو خانة” على فيس بوك، ويستقبل البرنامج طلبات طلاب الفنون في مصر لكنه لا يستطيع توفير منح إقامة للمشاركين من خارج القاهرة، فالبرنامج يقوم على الدعم الذاتي من العاملين في الاستديو.

يمكن متابعة نشاط “ستوديو خانة” من خلال الفيس بوك هنا

الوسوم
إغلاق
إغلاق