التقارير

التمثال النصفي للخديوي إسماعيل مقابل 2000 جنيه استرليني!

❱❱ «القاهرة» طلبت مؤخرا من «الآثار» تصميم تمثال جديد لوضعه أمام قصر عابدين

اهتم الخديوي إسماعيل بتجميل وتزيين الميادين العامة بالتماثيل فأمر بصناعة العديد منها لأسرته وكبار رجال الدولة خلال فترة حكم جده محمد علي، وطلب إسماعيل نحت تمثال نصفي له، فلاقى  تصميم التمثال انتشارا واسعا بالعديد من المحافظات والمتاحف المختلفة، خلاف التماثيل الأخرى.

[us_separator type=”invisible”]
تمثال الخديوي إسماعيل بمتحف البريد بالعتبة
تمثال الخديوي إسماعيل بمتحف البريد بالعتبة
[us_separator type=”invisible”]

وفي القاهرة الخديوية نسختان من تمثال الخديوي إسماعيل النصفي،  الأول بمتحف قصر عابدين والثاني بمتحف البريد بالعتبة، بينما تعرض النسخة الأصلية التي صممها النحات كوردييه في قصر محمد علي بالمنيل، كما تنتشر نسخ التمثال في عدد من المتاحف والفنادق التي أسسها الخديوي إسماعيل، مثل المتحف الزراعي، وفندق مينا هاوس، فضلا عن النسخة المعروضة بمتحف المركبات بالقلعة.

تمثال الخديوي إسماعيل بقصر عابدين
تمثال الخديوي إسماعيل بقصر عابدين
تمثال الخديوي بالمتحف الزراعي
تمثال الخديوي بالمتحف الزراعي
[us_separator type=”invisible”]

وتباع النسخة المقلدة لتمثال كورديه الذي صممه للخديوي إسماعيل، ببعض المتاجر مثل christies وinvaluable وهي من المتاجر التي تهتم بالأعمال الفنية لكبار النحاتين، وتسوق للقطع المقلدة على موقعها الإلكتروني وتبلغ قيمة نموذج تمثال إسماعيل حوالي 2000 جنيه استرليني .

من اليمين إلى اليسار، صورة للتمثال النصفي الأصلي للخديوي إسماعيل، والأخرى نسخة مقلدة
من اليمين إلى اليسار، صورة للتمثال النصفي الأصلي للخديوي إسماعيل، والأخرى نسخة مقلدة
[us_separator type=”invisible”]

ورغم انتشار التماثيل النصفية للخديوي إسماعيل، في العديد من المتاحف إلا أنها غير معروفة للعديد من المواطنين كمعرفتهم بالتماثيل الطبيعية بالميادين.

وعلمت “منطقتي” أن محافظة القاهرة اتفقت مع وزارة الآثار على تنفيذ تمثال جديد للخديوي إسماعيل مؤسس القاهرة الخديوية ومنطقة وسط البلد، على أن يكون مطابقا تماما لتمثال الخديوي والموجود حاليا بمحافظة الإسكندرية، على أن يتم نصب التمثال الجديد للخديوي في ميدان عابدين، وذلك في إطار الاحتفالات بمرور 150 عامًا على تخطيط القاهرة الخديوية.

وقال المهندس سعيد البحر، مدير مشروع تطوير القاهرة الخديوية، إن وزارة الآثار ستنفذ تمثالا للخديوي إسماعيل بتمويل من محافظة القاهرة وبالتنسيق مع محافظة الإسكندرية، بطول 2 متر ونصف، وسيتم وضعه بميدان عابدين، أمام القصر الذي شيده الخديوي.

وأشار البحر، إلى أنه سيجري التنسيق مع إدارة قصر عابدين، والجهاز القومي للتنسيق الحضاري، لاختيار الموقع الأمثل لوضع التمثال بميدان عابدين.

تمثال الخديوي إسماعيل الموجود حاليًا في الإسكندرية - تصوير- ميشيل حنا
تمثال الخديوي إسماعيل الموجود حاليًا في الإسكندرية – تصوير- ميشيل حنا
[us_separator type=”invisible”]

وأضاف البحر في تصريح خاص لـ”منطقتي” أن المقترح الأول كان نقل تمثال الخديوي من الإسكندرية إلى القاهرة، خاصة وأنه موجود وسط آثار رومانية، إلا أنه تقرر استنساخه والاحتفاظ بالأصل في مكانه الحالي.

وأوضح أن التمثال سيوضع على قاعدة حجرية بسيطة في حدود 6 متر لتتناسب مع حجم ميدان عابدين، لافتًا إلى أن القاعدة القديمة التي كانت مصممه للتمثال القديم والمعروفة بـ”الكعكة الحجرية” تهشمت تمامًا وتم وضعها بأحد المخازن بعد أن ظلت لسنوات بميدان التحرير دون تمثال.

ولفت مدير مشروع تطوير القاهرة الخديوية، إلى أن هناك مقترح لتطوير التمثال الموجود بالإسكندرية، بمعرفة لجنة تطوير القاهرة الخديوية، من خلال التعاون بين محافظتي القاهرة والإسكندرية ليظهر بالمكانة اللائقة به.

وكان محافظ القاهرة، المهندس عاطف عبد الحميد، أشار في تصريحات سابقه إلى أن القاهرة لا يوجد بها تمثال للخديوي إسماعيل، مؤسس القاهرة الخديوية، بينما تحتفل محافظة القاهرة بمرور 150 عامًا على التخطيط للقاهرة الخديوية في ظل أعمال التطوير التي تشهدها منطقة وسط البلد منذ ثلاث سنوات.

الوسوم
إغلاق
إغلاق