الأخبارالتقارير

نزع ملكيات محلات بماسبيرو والزمالك لتنفيذ المرحلة الثالثة للمترو

عقب تجربة إغلاق شارع 26 يوليو أمام حركة السيارات بداية من الأسبوع الماضي، وذلك للبدء في أعمال الحفر لربط الخط الثالث لمترو الأنفاق “إمبابة – مطار القاهرة”، بمحطة جمال عبد الناصر، أنذرت الهيئة القومية لمترو الأنفاق أصحاب المحال الواقعة فى مسار الحفر لمترو الأنفاق بمنطقة بولاق أبو العلا بإخلاء مواقعهم قبل 25 مايو الجاري، لصدور قرارات بنزع الملكية الخاصة بهذه الأماكن للمنفعة العامة.

وكانت الهيئة القومية للأنفاق قد بدأت في حصر الحالات المستحقة للتعويضات المالية في منطقة «مثلث ماسبيرو»، وكشف مصدر مسؤول بالهيئة، عن أن التعويض سيكون 20 ألف جنيه للمتر للمالك، و7 آلاف للمستأجر، مشيرًا إلى أن الهيئة بدأت بالفعل في حصر الحالات المستحقة للتعويضات المالية.

وأكد المهندس حسن توفيق المتحدث الرسمي للهيئة القومية للأنفاق في تصريحات سابقة، أن الهيئة ستخاطب الجهات المعنية لتنفيذ قرار الإزالة للمحلات -وعددها 300 محل-  المقرر نزع ملكيتها للمنفعة العامة طبقا للقرار الجمهوري الصادر في 2012 الذي تم تعديله في 2014، وأضاف أنه من المقرر إخلاء المحلات التي يرفض أصحابها إخلاؤها بمنطقة ماسبيرو بالقوة الجبرية، حتى تتمكن الهيئة من تسليم الموقع للشركة المنفّذة لبدء العمل، طبقاً للبرنامج الزمني المخطّط لتنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق من العتبة إلى إمبابة، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على تقسيم التعويضات إلى 3 شرائح، الأولى من متر حتى 50 متر، والثانية من 51 إلى 200 متر، والثالثة من 200 متر فما فوق، ويتراوح سعر المتر بين 7 إلى 20 ألف جنيه، لافتاً إلى أن الهيئة أمهلت أصحاب المحلات 20 يومًا لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وإخلاء المحلات بالتراضي.

وأعلنت الهيئة القومية للأنفاق السبت الماضي، عن مزايدة علنية لهدم وبيع أنقاض المنشآت والمباني والأسوار المتعارضة مع تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث.

وحددت الهيئة يوم الأحد 15 مايو الجاري موعدًا لفتح العطاء والمزايدة، في مقر الهيئة بميدان رمسيس، على أن يلتزم المقاول في كراسة الشروط بإنهاء أعمال هدم المنشآت في جدول زمني غايته 5 شهور.

واشترطت الهيئة على المقاول، بأن تتم أعمال الهدم حتى منسوب التأسيس أسفل سطح الأرض، وتشمل الحفر اللازم لإزالة الأساسات مع نقل ناتج الحفر أولاً بأول للمقالب العمومية المعتمدة للهيئة، وسحب المياه الجوفية – إن وجدت – كما يلتزم المقاول بحماية الأبنية والطرق والمجاورة، بحيث يكون مسؤولًا عن التعويض القانوني إذا وقع أي ضرر للأبنية المجاورة.

وعن إجمالي المنشآت التي سيتم هدمها لتنفيذ محطة ماسبيرو بشارع 26 يوليو، فسيتم هدم العقارات رقم (70، 72، 72أ، 74، 76، 78، 80) وتشمل الآتي، مبنى سينما علي بابا (أرضي وأول طابق) بمساحة 500 متر مربع، وجراج سيارات (أرضي) بمساحة حوالي 1000متر مربع، مبنى (أرضي وأول) بمساحة 950 متر مربع، مبنى (أرضي وأول) بمساحة 1000 متر مربع، جراج شركة ماسبيرو (أرضي) بمساحة 1300 متر، جراج شركة ماسبيرو بمساحة 850 متر، جراج “إخوان مقار” بشارع 26 يوليو، مباني ومحلات مختلفة أرضي بمساحة حوالي 720 متر مربع.

في سياق متصل احتج أهالي منطقة الزمالك على إعلان الهيئة العامة للمترو عن تنفيذ المرحلة الثالثة لمترو الأنفاق والتي ستمر بشارع إسماعيل محمد وهو شارع محوري ورئيس بالمنطقة، معتبرين أن المحطة ستؤثر على الإنشاء المعماري والتراث التاريخي، رافضين وجود أية محطات مترو حتى لا تتحول الزمالك لمنطقة شعبية يحتلها الباعة.

وفي هذا الإطار أكدت مصادر مطلعة فى وزارة النقل أن مسار المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق تم اعتماده ولن يشهد أية تغييرات أو إلغاء لمحطات، حيث سيتم تنفيذ محطتي «ماسبيرو والزمالك» وفقا للخريطة التى وضعها الاستشاري الفرنسي.

وقالت المصادر إن الهيئة القومية للأنفاق حصلت على حكم قضائي من المحكمة الإدارية العليا بتنفيذ محطة الزمالك، بعد فشل محاولات إقناع أهالي المنطقة في 6 جلسات حوار، وأن مهندسي واستشاريّ الهيئة بالتعاون مع الاستشاري الفرنسي أجروا جميع الدراسات التى تؤكد سلامة التربة وقدرتها على تحمل إنشاء المحطة.

وفيما يخص الملكيات التي سيتم انتزاعها بشارع إسماعيل محمد فهي، مخزن أرضي بمساحة 27 متر بمدرسة دار التربية بشارع إسماعيل محمد، مبنى (أرضي وأول) بمساحة 35 متر مربع بداخل مدرسة دار التربية، بالإضافة إلى هدم جزء من سور مدرسة دار التربية بطول 100 متر، وجزء من سور فيلا بطول 40 متر بشارع إسماعيل محمد.

الوسوم
إغلاق
إغلاق