الأخبار

افتتاح كوبري قصر النيل وممشى أبو العلا بتكلفة 20 مليون جنيه

افتتح المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، المرحلة الأولى من أعمال تطوير كوبري قصر النيل بتمويل من البنك الأهلي المصري بتكلفة بلغت 8 ملايين جنيه، وشملت أعمال التطوير الأرصفة والإنارة وترميم الأسود الأربعة، وإصلاح فواصل الكوبري التاريخي، على أن تشمل المرحلة الثانية من أعمال التطوير جسم الكوبري من أسفل.

ووضعت المحافظة لافتة تذكارية بمدخل الكوبري باسم البنك الأهلي، ممول مشروع التطوير، فيما أكد المحافظ أن الافتتاح يأتي بالتزامن مع أعياد الربيع كبداية عمل جديدة لهذا الكوبري التاريخي.

وكان كوبري قصر النيل يعرف باسم كوبري “الإسماعيلية” أبو السباع نسبة إلى الخديو إسماعيل، كان مخصصًا لنقل البضائع والناس بين الضفتين الشرقية والغربية من نهر النيل، ومع زيادة الضغط عليه وعدم إمكانية تحمله لأعداد السيارات تم هدمه وبناءه من جديد وافتتاحه في 1933 في عهد الملك فؤاد مع الاحتفاظ بأسوده الأربعة.

وعرف الكوبري فيما بعد بعدة أسماء منها كوبري عبد الناصر والتحرير لكن المتداول حتى الآن اسم كوبري قصر النيل نسبة إلى قصر النيل الذي بناه محمد علي باشا على ضفاف النيل لابنته زينب، وفي عهد الخديو سعيد باشا تم هدم القصر وتحويله لثكنات للجيش الإنجليزي ثم تم هدمه لبناء مبنى جامعة الدول العربية.

كما افتتح المحافظ كوبري مشاة بولاق أبو العلا لخدمة أهالي المنطقة بتكلفة بلغت 12 مليون جنيه، ويعمل الكوبري بنظام السلالم المتحركة وأسانسير لنقل المواطنين، فضلا عن استخدام الطاقة الشمسية في التشغيل ليكون صديقا للبيئة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق