الأخبار

سلامة كيلة يناقش “العلمانية في الوطن العربي” في صالون ابن رشد غدًا

يستضيف صالون ابن رشدفي السابعة من مساء الغد الثلاثاء، الباحث والمفكر الفلسطيني سلامة كيلة ليناقش العلمانية في الوطن العربي، وذلك بمقر دار “ابن رشد” بشارع إسماعيل سري بالمنيرة.

يناقش مصطلح العلمانية كونه مصطلح ملتبس، و”مخيف”، حيث يستثير الخوف نتيجة أنه يقابل الإلحاد كما هو راسخ في الوعي بعد عقود من سيطرة الوعي التقليدي وهيمنة الوعي الأصولي. لهذا يجري تجاهله أو حتى رفضه، أو الميل لـ”تهريبه” من خلال مصطلح الدولة المدنية.

ومن أجل مناقشة جادة لمصطلح العلمنة لا بد من الإشارة أولاً الى أنه تغلغل في الفكر العربي الحديث من صدمة الاحتكاك بأوروبا، وتجربة محمد علي باشا التي أنتجت الطهطاوي وعلي مبارك، ومن خلال الأول سرّبت العلمنة، حتى قبل أن تصبح مقرَّرة في أوروبا، بالاستناد إلى الاطلاع على الفكر الأوروبي الحديث.

و سلامه كيلة هو باحث و مفكر فلسطيني من مواليد مدينة بيرزيت في فلسطين سنة 1955. وحاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بغداد سنة 1979. اشترك في المقاومة الفلسطينية ثم في اليسار العربي، و لازال ينشط من أجل العمل الماركسي العربي. سجن ثمانية سنوات في السجون السورية. كتب في العديد من الصحف و المجلات العربية مثل الطريق اللبنانية و النهج و دراسات عربية و الوحدة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق