الأخبار

التنسيق الحضاري: تسجيل حدائق وسط البلد والزمالك التراثية لأرشفتها وتطويرها

بهدف الحفاظ على الحدائق التراثية في القاهرة وتحديدًا في منطقة وسط البلد والزمالك، يسعى الجهاز القومي للتنسيق الحضاري إلى حصر مجموعة من الحدائق التي أنشأت منذ فترة زمنية طويلة بهدف تسجيلها على قوائم الحصر بالجهاز منعًا لتخريبها، وللبقاء عليها والحفاظ على مكوناتها.

في تصريحها ل “منطقتي” قالت الدكتورة هايدي شلبي مدير الإدارة العامة للحفاظ على المناطق التراثية بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري: “منذ عام 2017 أطلق الجهاز القومي للتنسيق الحضاري مشروعًا لتسجيل الحدائق التراثية بالقاهرة، وهي الحدائق التي أنشأت خلال الفترة من نهاية القرن التاسع عشر وحتى بداية القرن العشرين، وجاء هذا المشروع نتيجة للتعدي الحاصل على الكثير من الحدائق التراثية واقتطاع أجزاء كبيرة منها بغير وجه حق”.

وأضافت شلبي: “من بين الحدائق التراثية في منطقة وسط البلد والزمالك، حديقة الأندلس المجاورة لكوبري قصر النيل وتم تسجيلها بالفعل على قوائم الحصر بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وحديقة الأزبكية بميدان الأوبرا، بالإضافة إلى حديقة الأسماك بحي الزمالك”.

وتتابع مدير الإدارة العامة للحفاظ على المناطق التراثية: “عقب الانتهاء من حصر الحدائق التراثية يتم تسجيلها في قوائم الحصر بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري، ومن ثم نطرح مشروعًا لتطويرها، بهدف الحفاظ عليها، ونسعى خلال الفترة القادمة إلى عمل أرشيف قومي للحفاظ على تلك الحدائق يشمل تاريخها وحدودها وتطورها، ومكوناتها، والنباتات النادرة الموجودة بها، وأسوارها، ومعلومات عن المعماري الذي أنشأها.. وهكذا، ونستهدف أيضًا خلال الفترة القادمة جمع كافة المعلومات ووضعها في أرشيف إلكتروني يمكن للجمهور الاضطلاع عليه والحصول على معلومات عن الحدائق المختلفة”.

وعن الجهات المشاركة في المشروع قالت الدكتورة هايدي شلبي: ” المشروع تتعاون فيه محافظة القاهرة والجامعة الأمريكية مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، إضافة إلى مجموعة من المتخصصين والمهندسين ذوو العلاقة المباشرة بالمشروع”.

الوسوم
إغلاق
إغلاق