إعلان
الأخبار

القاهرة التراثية: تطوير حديقة الأزبكية وفتح ممر بينها وبين المسرح القومي

قررت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية العمل بخطوات سريعة على مشروع تجديد وإحياء حديقة الأزبكية، بالتنسيق بين محافظة القاهرة والجهاز القومي للتنسيق الحضاري وعدد من الجهات الحكومية الأخرى للتغلب على التحديات التي تواجه إعادة افتتاح الحديقة للجمهور.

والحديقة واحدة من أهم المناطق التاريخية في القاهرة، تقع بين ميداني الأوبرا والعتبة، ورغم أنها كانت لأعوام طويلة واحدة من أبرز المتنزهات العالمية تقدما وأهمية، فقد شهدت تدهورًا كبيرًا على مدار العقود السابقة.

ومن المقرر أن تتم عملية إدارة وتشغيل الحديقة وفقا لأعلى المعايير الدولية، على أن يتم افتتاح مدخل بين الحديقة والمؤسسات الثقافية المجاورة، مثل المسرح القومي.

وأكدت اللحنة في بيان لها أن الاهتمام بحديقة الأزبكية -إضافة إلى أهميتها التاريخية- كونها تمثل جسرًا بين منطقتين شديدتي الأهمية تعمل اللجنة على تطوريرهما، وهما منطقة وسط البلد (الخديوية) ومنطقة القاهرة القديمة والإسلامية.

ويمثل إعادة افتتاح الحديقة جزءًا من خطة أكبر لإعادة تنظيم المنطقة بأكملها، ومن المقرر أن تصبح مكانًا رائعًا للعائلات لكي تأتي وتتعرف على تاريخ المدينة، كما أن الحديقة تمثل أحد أهم أماكن “التراث النباتي” في مصر، لاحتوائها على قدر هائل من النباتات والأشجار المتنوعة.

وكانت “منطقتي” نشرت تصريحات سابقة لمدير الحدائق المتخصصة اللواء محمد سلطان مطالبًا وزارة النقل بسرعة تسليمهم الحديقة في حال انتهاء العمل بها والتي كانت قد تسلمتها قبل سنوات أثناء أعمال التوسعة والربط بمحطة مترو العتبة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق