إعلان
الأخبار

القاهرة تدشن احتفالات المحافظة بـ150 عامًا على تخطيط “الخديوية”

عُقد صباح اليوم، بديوان عام محافظة القاهرة مؤتمر صحفي لتدشين احتفالية المحافظة بتخطيط “القاهرة الخديوية”. وبدأ المؤتمر بكلمة افىتاحية ألقاها المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أعلن فيها بدء احتفالات العاصمة بعيدها رقم 1048 ومرور 150 عاما على إنشاء القاهرة الخديوية، على أن تستمر الاحتفالية لمدة 9 أيام.

اقرأ أيضًا: صور | 150 عامًا على التخطيط للقاهرة الخديوية

وأشار المحافظ إلى أن إنشاء القاهرة الخديوية يعد رمزًا للإرادة المصرية في إحداث تطوير في الدولة في ذلك الحين، حيث أُنشئت مدينة غرب بركة الأزبكية تمثلت فيها كل مظاهر الحضارة والتطور المعماري، ما جعلها أول مدينة حضارية في زمنها، في أفريقيا والشرق، حيث شملت إنشاء كوبري قصر النيل كأول كوبري بالقاهرة، وضمت دارًا للأوبرا، وهيئة للبريد والمطافئ وطرق حديثة وشبكة للمياه،ونظامًا لإنارة الشوارع وترقيمًا للمنازل وتسمية الشوارع، وبدأ في هذا العصر نهضة وحضارة لكل مناحي الحياة الحديثة في مصر وليس في الطرز المعمارية فقط.

وذكر محافظ القاهرة أن الدولة ورئيسها يوليان اهتمامًا كبيرًا بتطوير القاهرة الخديوية، حيث أصدر رئيس الجمهورية قرارًا بتشكيل اللجنة العليا للحفاظ على القاهرة التراثية برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، كما أثنى المهندس عاطف عبد الحميد على دور اللجنة في تطوير القاهرة الخديوية وكذلك تطوير عجلة العمل بين اللجان الحكومية والمشاركات المجتمعية من جانب المجتمع المدني.

وأضاف أن منطقة القاهرة الخديوية تشمل أكثر من 500 عقار ذات طراز معماري متميز، تم الانتهاء من ترميم 200 عقار منها بتكلفة تقارب 120 مليون جنيه، لم تتحملها الدولة وحدها.

الوسوم
إغلاق
إغلاق