الأخبار

تعرف على برنامج الاحتفال باليوم العالمي للتراث في ممرات وسط البلد

 أيام قليلة تفصلنا عن احتفالات اليوم العالمي للتراث، حيث تقام فعاليات ثقافية وفنية مختلفة في جميع المحافظات المصرية. إلا أن الاحتفالات في منطقة وسط البلد سيكون لها طعم خاص، حيث ستقام وسط ممرات وسط البلد، وسيشهدها الجمهور لحظة بلحظة.

وبهدف التوعية بإرث مصر الحضاري والثقافي الفريد تقيم وزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة القاهرة والجهاز القومي للتنسيق الحضاري عدة فعاليات فنية وموسيقية مختلفة، بدءًا من الأربعاء 18 إبريل، وهي كالتالي:

تنطلق الاحتفالات يوم الأربعاء 18 أبريل، بافتتاح شارع الشريفين في تمام السادسة مساءً بمنطقة البورصة، وإقامة عدة عروض فنية وموسيقية فيه، وسيصاحب الاحتفالات إضاءة جميع المباني والعقارات التراثية التي تم تجديدها مؤخرا، لتصبح منطقة البورصة منذ تلك اللحظة قبلة رواد وسط البلد من محبي الثقافة والفنون.

وفى يوم 19 أبريل، يقام معرض فوتوغرافيا صور نادرة بعنوان “عيون ترصد.. تراث يبقى” للقاهرة في القرن التاسع عشر للمصري الفرنسي “إيميل بيشار” وصور مختارة من معرض مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي بممر كوداك المتفرع من شارع عدلي بوسط البلد، في تمام الساعة السابعة مساءً.

وفى يوم 20 أبريل، يقام كرنفال شارع الألفي للفنون التراثية، حيث تقدم الفرق التراثية التابعة لوزارة الثقافة عدة عروض فنية، بشارع الألفي بوسط البلد.

عن اليوم العالمي للتراث

انطلقت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للتراث بمبادرة من المجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية، واعتمد المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو لتلك الفكرة في دورته الثانية والعشرين في نوفمبر 1938، ومنذ تلك اللحظة أصبح احتفال الدول بهذه المناسبة السنوية أحد أبرز الوسائل في التعريف والتوعية بالتراث وأهميته وقيمه الاستثنائية والمتفردة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق