إعلان
الأخبار

اليوم .. انطلاق فعاليات الملتقى الأول لفنون القاهرة الخديوية بالمعز

تنطلق اليوم فعاليات الملتقى الأول لفنون القاهرة التاريخية بعنوان «ليالي المقامات الروحية» بمسرح بيت الشاعر بشارع المعز، في الساعة التاسعة والنصف مساءً، احتفالًا بشهر رمضان.
ويتضمن الاحتفال تقديم رسالة سلام إلى العالم، تأكيدًا على جوهر الأديان، بمشاركة فرقة سماع للإنشاد والموسيقى الروحية، وفرقة سماع للرقص الصوفي المولوي، إضافًة لمشاركة 100 طفل من مبادرة “أطفال مصر” بالأعلام المصرية، وتشدو مع الجمهور “لك يامصر السلامة”.

وتُشارك فرق تراثية من مصر، والمرعشلي من سوريا، وإندونسيا، وسماع، وأكابيلا للترانيم الكنائسية، وفرقة ليالى زمان، وذلك في اليوم الثاني للاحتفال وعلى مدار أسبوع حتى 22 رمضان.

ويهدف الاحتفال إلى تحويل شارع المعز” إلى سوق وملتقى دولي للتراث، يقوم علي إحياء فنون القاهرة التاريخية، واستحضار مظاهر الاحتفالات والمواكب الشعبية، وموكب المحمل، وموكب السلطان، وموكب القاضي، وشجرة الدر، وغيرها من مظاهر الاحتفالات برأس السنة الهجرية، والمناسبات القبطية، برؤية فنية جديدة تبرز تَفرّد معمار الشارع الأعظم الذي يتفاعل مع المخزون الثقافي والحضاري لوجدان شعب مصر، بمشاركة فرق عربية وأسيوية ومصرية، لتقديم فن السماع، حيث كان حلمي النمنم، وزير الثقافة قد أكد على أهمية تفعيل دور الثقافة والفنون والإبداع بالشارع التاريخي.

يقام الملتقى تحت رعاية وزارة الثقافة، بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ومؤسسة “حوار” لفنون ثقافات الشعوب ووزارة الآثار، ويأتي تفعيلاً للمشروع القومي إحياء فنون القاهرة التاريخية الذي أسسه الفنان المخرج انتصار عبدالفتاح، وتم تدشينه من خلال احتضان اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التاريخية برئاسة المهندس ابراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية.

الوسوم
إغلاق
إغلاق