الأخبار

بدلًا من تخزين الكراكيب.. القاهرة تطلق مبادرة تنظيف الأسطح

أطلق المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، مبادرة جديدة لنظافة أسطح العقارات بكافة أحياء القاهرة على أن يقوم كل رئيس حي باختيار 5 عقارات في نطاق الحي ورفع كافة المخلفات من أسطح هذه العقارات بالتنسيق مع شاغلي العقار وهيئة نظافة وتجميل القاهرة، وأن يتم توثيقهم بالصورة قبل وبعد رفع المخلفات.

 

بعض العقارات المطلة على ميدان مصطفى كامل - تصوير: صديق البخشونجي
بعض العقارات المطلة على ميدان مصطفى كامل – تصوير: صديق البخشونجي

وأكد المحافظ على أن اختيار عدد 5 عقارات هو بداية لإظهار جمال القاهرة وإعادة رونقها، بدلًا من اتخاذ الأسطح لتخزين الكراكيب والمهملات والأشياء القديمة الغير مرغوب بتواجدها داخل الوحدات السكنية، وتعرضها طوال اليوم للأتربة والأمطار، لافتًا إلى مضاعفة الأعداد دوريًا مع تقييم شامل للمبادرة للوقوف على إيجابياتها وسلبياتها.

وأشار إلى أنه سيتم إدراج الأعمال ضمن درجات التقييم التي تقوم بها المحافظة شهرياً، والتي تقف على تقييم أداء رؤساء الأحياء والتي تشمل نظافة الشارع، وعدد المحلات الملتزمة بوضع كاميرات التصوير وصناديق القمامة، وحجم المحاضر المحررة ضد الغير ملتزمين بتنفيذ قرار المحافظ بوضع الكاميرات والصناديق، وحجم تحصيل المبالغ المالية للغرامات المقررة.

حيث يشمل التقييم مدى استجابة الحي لشكاوى المواطنين سواء المقدمة باليد بمقار الأحياء، أو من خلال وسائل التواصل العادية أو الالكترونية المختلفة والرد عليها، بالإضافة إلى قدرة رئيس الحي على مشاركة الأهالي والجمعيات الأهلية لتنفيذ خطط الحي في الارتقاء به والحفاظ على ما يتم من أعمال، ومتابعة أجهزة الحي لحالة النظافة خاصة أمام المدارس والمستشفيات ودور العبادة.

كما يشمل التقييم أيضًا متابعة بدء ورديات النظافة مبكراً، كذلك الاعتناء بالمسطحات الخضراء والحدائق والعمل على زيادة زراعة الأشجار والمساحات الخضراء، وجهود الأحياء في رفع السيارات المهملة، ومنع سير التوك توك بنطاق الأحياء بخلاف رفع كافة الإشغالات، وإلزام المحلات بالمساحات المخصصة لها، وإخلاء الأرصفة للمشاة مع رفع سلاسل الحديد والمواسير وخلافه من أحجار أو إطارات كاوتش، مما يستخدمه البعض لحجز أماكن انتظار لسياراتهم.

وشدد المحافظ على أهمية تسليم السطح بعد رفع المخلفات منه لاتحاد شاغلي العقار لتولي مسئولية الحفاظ على ما تم من أعمال وعدم إعادة المخلفات مرة أخرى.
الوسوم
إغلاق
إغلاق