إعلان
الأخبار

بعد تطويره.. متحف القطارات يستقبل زواره مجانا!

فتحت هيئة السكة الحديد باب “متحف القطارات” بمحطة مصر مجانًا أمام زيارة الجمهور، اليوم الأربعاء، ابتداءً من الساعة 9 صباحًا حتى 2 ظهرًا، بمناسبة مرور عام على افتتاح أعمال تطويره.
ويذكر أن إنشاء متحف السكة الحديد جاء بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي للسكك الحديدية في دورته الثامنة بين قارتي أفريقيا وآسيا عام 1933، وقبل انعقاد المؤتمر أمر الملك فؤاد الأول بعض المهندسين بجمع مقتنيات المتحف وإعدادها للعرض، وتم تشييد البناء في 26 أكتوبر عام 1932، ثم افتتحه الملك لاستقبال الزوار في 15 يناير1933، وهكذا أتيح لأعضاء المؤتمر أن يشهدوا أول افتتاح لمتحف سكك حديدية في الشرق الأوسط وأفريقيا.
وبعد ثورة 25 يناير عام 2011 جرت أعمال التطوير بالمتحف، هي الأولى من نوعها، انتهت عام 2016 وافتتحها الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل وعدد من الوزراء.
ويضم متحف السكة الحديد بين جدرانه ما يقرب من ثلاثمئة نموذج ومعروض ومجموعة من الوثائق والخرائط والبيانات الإحصائية، وجميعها تبيّن تطور النقل والسكك الحديدية، لذا فهو يعتبر معهد فني تاريخي يحتوي على البحوث والدراسات لأقصى ما يمكن الإلمام به من وسائل النقل في العصر الحديث والعصور الماضية، ومن أقدم المقتنيات التي يحتويها المتحف, الأفكار الأولى للقاطرة البخارية الأولى في العالم من عام 1781.

الوسوم
إغلاق
إغلاق