إعلان
الأخبار

تمثال “بوشكين” ينضم لأحمد شوقي بوسط البلد

في احتفالية رائعة داخل حديقة الحرية في وسط البلد وأمام دار الأوبرا المصرية، افتتح تمثال أمير شعراء روسيا ألكسندر بوشكين، صباح الخميس الماضي.
التمثال مُهدى لمحافظة القاهرة من المركز الثقافي الروسي برئاسة أليكسي تيفانيان وصانع التمثال الفنان أسامة السروي بمناسبة الذكرى الـ60 على تأسيس المركز الروسي.
وذلك بحضور سفير روسيا سيرجي كيربيتشنكو الذي أكد على سعادته بوجود تمثال بوشكين أمير شعراء روسيا إلى جانب أحمد شوقي أمير شعراء العرب، وأعرب عن امتنانه بهذا الترحيب الكبير بتمثال بوشكين من قبل المثقفين المصريين.

قال اللواء محمد سلطان في كلمته نيابه عن محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد “إننا نسعد ونتشرف بوجود هذا الرمز الكبير في حديقة الحرية، هذه الحديقة التي انشأت عام 1876 في عهد الخديو اسماعيل، والتي تضم رموز الفكر والثقافة العالمية مثل أحمد شوقي وهوجو تشافيز رئيس جمهورية فنزويلا، وحافظ إبراهيم، وطلعت حرب والبطل عبد المنعم رياض وغيرهم.
فيما أكدت الدكتورة إيمان نجم، مدير إدارة الإتفاقيات والبرامج بقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة في كلمتها على عمق العلاقات الثقافية بين البلدين، خاصة في السنوات الأخيرة التي شهدت عودة النشاط الثقافي وتفعيل التواصل الثنائي.
وأشارت الدكتورة مكارم الغمري، أستاذ الأدب الروسي أن بوشكين هو نموذج الفنان الشامل والشاعر القومي الحق المخلص للكلمة الحرة الصادقة التي جمعت بين الفنية العالية والمضمون الثري، كما أنه لعب دورًا كبيرًا في مد جسور التواصل الثقافي بين الشرق و الغرب من خلال تعمقه في علوم الشرق.
كما ألقى بعض طلاب اللغة الروسية من جامعتي عين شمس والقاهرة أشعار بوشكين باللغة الروسية. و ألقت الدكتورة عالية عزت زوجة الفنان أسامة السروي كلمته التي عبر فيها عن سعادته بانضمام بوشكين إلى قائمة أعماله الكبيرة لتماثيل رموز الثقافة الروسية في مصر و روسيا.
حضر الاحتفالية الدكتور فتحي طوغان، نائب رئيس الاتحاد العربي لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية ووائل حسين، المشرف على أمانة المؤتمرات بالمجلس الأعلي للثقافة وحسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للعلوم و الثقافة، والمهندس صبري العشماوي، رئيس جمعية بناة السد العالي و الدكتور عبد الله مراد رئيس السيرك القومي السابق والدكتور مجدي ضيف المستشار الاعلامي في موسكو سابقا.

الوسوم
إغلاق
إغلاق