إعلان
الأخبار

الحدائق المتخصصة: تطوير “الأندلس”.. ينتظر التمويل!

قال اللواء محمد سلطان، مدير الحدائق المتخصصة بمحافظة القاهرة، إنه “تم الانتهاء من إعداد الرسومات الهندسية لتطوير حديقة الأندلس التاريخية المجاورة لكوبري قصر النيل، بواسطة استشاريين من جامعة حلوان، على أن يتم الموافقة على الاعتماد المالي للتطوير خلال الأيام المقبلة بعد توقيع محافظ القاهرة”.

وأضاف سلطان في تصريح لـ”منطقتي” أن مخططات التطوير ستعيد الحديقة إلى مظهرها القديم الذي أنشئت عليه بالاستعانة برسوماتها التخطيطية القديمة وتركيب الفسيفساء والنوافير والبرجولات باعتبارها ثروة قومية لابد من الحفاظ عليها، والحفاظ على الشكل الهندسي لمستوياتها الثلاث، والتي تمثل كل منها حقبة من الزمن وهي الفرعونية والأندلسية والعربية.

ووصف مدير الحدائق المتخصصة التطوير الأخير الذي شهدته الحديقة في 2002 بـ”العشوائي”، حيث تم رصف الطرقات بالسراميك فضلًا عن تجاهل حاجتها إلى إعادتها لشكلها القديم التاريخي.

وتقع حديقة الأندلس على مساحة 10 ألاف متر مربع و536 متر، وأنشاءها محمد ذو الفقار باشا وتم افتتاحها عام 1886 وكانت تضم تمثال سعد زغلول قبل نقله من الحديقة إلى موقعه الحالي أمام دار الأوبرا المصرية، وذلك عقب تجديد كوبري قصر النيل الخشبي القديم وتحويله لكوبري معدني عام 1932، وشهدت الحديقة العديد من الحفلات الغنائية في خمسينات وستينات القرن الماضي لكبار المطربين منهم عبد الحليم حافظ، فريد الأطرش، ومحمد فوزي.

وكان محافظ القاهرة، المهندس عاطف عبد الحميد، وجه مدير الحدائق المتخصصة بوضع خطة لتطوير الحديقة في فبراير الماضي أثناء زيارته لها، حيث أبدى استياءه من التدهور والإهمال الذي حل بها.

[us_image_slider ids=”7500″ meta=”1″]
الوسوم
إغلاق
إغلاق