الأخبار

الليلة في البورصة.. فقرات موسيقية للكونسرفتوار في افتتاح شارع الشريفين

في تمام السادسة من مساء اليوم سيتم افتتاح شارع الشريفين بمنطقة البورصة بعد تطويره، وذلك بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي للتراث.

حيث يفتتح كل من المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، والمهندس إبراهيم محلب رئيس اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، وعدد من ممثلي ورؤساء مجالس إدارات البنوك والشركات الممولة للمشروع وأعضاء اللجنة القومية للحفاظ على التراث ومكتب اليونسكو بالقاهرة، أعمال تطوير شارع الشريفين والتي تأتي ضمن أعمال المرحلة الرابعة من مشروع تطوير القاهرة الخديوية، وليتم إعلان منطقة البورصة منذ تلك اللحظة منطقة للثقافة والفنون في وسط البلد.

تنطلق الاحتفالات بالتعاون بين محافظة القاهرة والجهاز القومي للتنسيق الحضاري في السادسة مساءً وتتضمن عدة فعاليات تبدأ بعرض فيلمًا وثائقيًا عن القاهرة الخديوية، ويشارك قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة وأكاديمية الفنون في فعاليات الافتتاح بهدف التوعية بإرث مصر الحضاري والثقافي الفريد، حيث تقدم فرق الكونسرفتوار عدة فقرات موسيقية مختلفة، كما يعرض فنانون من قطاع الفنون التشكيلية أعمالًا ورسومات فنية مختلفة.

وسيصاحب الاحتفالات إضاءة جميع المباني والعقارات التراثية التي تم تجديدها مؤخرا، لتصبح منطقة البورصة منذ تلك اللحظة قبلة رواد وسط البلد من محبي الثقافة والفنون.

يذكر إن تطوير شارع الشريفين هو جزء من أعمال تطوير منطقة البورصة التي تقوم بها محافظة القاهرة ضمن المرحلة الرابعة من مشروع تطوير القاهرة الخديوية، وتمتد منطقة البورصة في المربع الواقع بين شوارع قصر النيل وصبري أبو علم والقاضي الفاضل وشارع علوي، ويتم تطويرها بتمويل من عدد من الكيانات الاقتصادية كالبنوك والشركات الواقعة بنطاقه.

ويضم شارع الشريفين الذي يبلغ طوله 190 مترًا تسع عقارات ذات طابع معماري متميز منهم مبنى الإذاعة الشهير، وفندق كوزموبوليتان، ومباني البورصة والبنك الأهلي وقناة السويس.

عن اليوم العالمي للتراث

انطلقت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للتراث بمبادرة من المجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية، واعتمد المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو لتلك الفكرة في دورته الثانية والعشرين في نوفمبر 1938، ومنذ تلك اللحظة أصبح احتفال الدول بهذه المناسبة السنوية أحد أبرز الوسائل في التعريف والتوعية بالتراث وأهميته وقيمه الاستثنائية والمتفردة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق