الأخبار

“فن جميل” تدشن “أتيليه القاهرة” لدعم المصممين وأصحاب الحرف اليدوية

أعلنت مؤسسة فن جميل، الداعمة للتراث والتعليم والفنون، عن افتتاح أتيليه القاهرة فن جميل، ليكون منصة جديدة ترعى فنون التصميم والحرف اليدوية في مصر.

ومؤسسة فن جميل هي منصة تمكين جديدة تتيح فرص إقامة مشاريع للمصممين وأصحاب الحرف التقليدية الإبداعية، ويعد الأتيليه، ومقره الزمالك في القاهرة، ثاني إسهام لفن جميل في جهود الحفاظ على تراث الحرف اليدوية في مصر وتطويرها، وهو نموذج مبتكر يجمع بين التدريب التجاري وإتاحة فرص الحصول على التمويل مع توفير مساحات عمل مشتركة وبرنامج عام للورش الحرفية.

أتيليه القاهرة فن جميل

ومن خلال سد الفجوة بين المنظومة النشطة لريادة الأعمال وتقاليد الحرف اليدوية المصرية التي بقيت حية عبر العصور، يسعى أتيليه القاهرة فن جميل لدعم ومساندة الممارسات الفنية التقليدية عبر تشجيع المصممين الحرفيين وتزويدهم بالأدوات والدعم اللازم لإطلاق مشاريعهم التجارية الخاصة.

يتألف أتيليه القاهرة فن جميل من مساحة عمل مشتركة مخصصة لأصحاب المشاريع الحرفية، غاليري، ورشة تصميم، ومساحة لورش العمل المتخصصة في الفنون التقليدية، كما يقدم برامج ريادة أعمال تستوفي احتياجات المصممين الحرفيين، وتشتمل على برنامج تعليمي إرشادي لبدء المشروع الحرفي وتطويره وتوسعته، وبرنامج تمويلي، علاوة على برنامج تسويقي.

يذكر أن هناك شراكة قائمة بين مؤسسة فن جميل ومدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية في مصر منذ العام 2008، عندما تم تدشين برنامج مشترك مع صندوق التنمية الثقافية في مصر، وسرعان ما تطورت الشراكة لتشهد تأسيس بيت جميل للفنون التراثية في القاهرة.

يوفر هذا البيت برنامج دراسي مدته عامين ويمنح درجة الدبلوم الفني للفنانين والحرفيين المحليين المعاصرين. ويعزز أتيليه القاهرة فن جميل من هذا البرنامج عبر مساندة عدد من خريجي بيت جميل للفنون التراثية في القاهرة.

أتيليه القاهرة فن جميل

ويأتي تدشين أتيليه القاهرة فن جميل دعماً للعمل الناجح الذي تقوم به “مجتمع جميل”، التي تتبنى مجموعة من المبادرات التي تهدف إلى تحسين المعيشة والمساهمة في التغير المجتمعي الإيجابي وتحقيق الاستدامة الاقتصادية عبر تقديم برامج التمويل متناهي الصغر ومبادرة باب رزق جميل في مصر. كما تعتبر مجتمع جميل شريكاً مؤسساً في مسابقة الشركات العربية الناشئة السنوية التي أطلقها منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي منذ العام 2006. كما أن مجتمع جميل تدعم منظومة ريادة الأعمال في المنطقة العربية، وخاصة في مصر، حيث تم اختيار العديد من الفائزين والمرشحين النهائيين من مصر. في حين فازت “كليم”، المؤسسة الاجتماعية المصرية والعلامة التجارية التي تهدف إلى إحياء والحفاظ على صنع سجاد الكليم يدوياً في مصر، بالمركز الأول في مسار الريادة الاجتماعية عام 2017.

 

الوسوم
إغلاق
إغلاق