إعلان
الأخبار

4 لجان تبدأ أعمالها لتطوير واستثمار القاهرة الخديوية

في إطار خطتها لتطوير القاهرة الخديوية، بدأت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية في تأسيس أرشیف یضم كافة الخطط ودراسات الجدوى والوثائق السابقة التي سوف تستفید منها اللجنة واللجان الفرعیة في أعمالها، على أن یُحفظ هذا الأرشيف في مركز بیانات، في مقر الجهاز القومي للتنسیق الحضاري.
وشكلت اللجنة القومية لتطوير القاهرة التراثية أربع لجان فرعية، بدأت أعمالها بالفعل، حيث كلفت “اللجنة الفنیة” برئاسة محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، نحو عشرة خبراء من مجالات مختلفة بفحص جمیع الخطط السابقة المتعلقة بتطویر المنطقة واختيار أنسب العناصر من بینها لوضع رؤية كاملة لتطوير القاهرة الخديوية. كذلك جمعت “لجنة الاستثمار والتمویل” بقيادة هشام عز العرب، رئيس اتحاد البنوك، عددا من خبراء التمویل لاستكشاف الآلیات المثلى لتحفیز الكیانات الصغیرة والكبیرة، المحلیة والدولیة، واجتذابهم من أجل الاستثمار في المنطقة.
في الوقت نفسه تبحث “لجنة المشروعات”، بقیادة عاصم الجزار، رئیس الهیئة العامة للتخطیط العمراني، في الإطار القانوني والإداري لتسهيل أعمال اللجنة الرئيسية في نطاق القاهرة التراثية، وإدارتها وتسییر أمورها، لتجنب البيروقراطية.
فيما بدأت “لجنة الحوار المجتمعي”، بقیادة عاطف عبد الحمید، محافظ القاهرة، اجتماعاتها مع أصحاب المصالح والسكان بالقاهرة الخديوية لتستمع إلى الأفكار المحلیة وآراء الخبراء، والتي ستمثل الخطوط الإرشادیة لعمل اللجنة الرئیسة، لتحقيق الشراكة ببن القطاعين العام والخاص، حیث التقى محافظ القاهرة بالسكان وأصحاب المحلات الواقعة في منطقة شارع الألفي المخصصة للمشاة مطلع الشهر، في أول محاولة لإشراك أصحاب المصالح في إدارة منطقتهم.
جدير بالذكر أن اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية تشكلت بقرار من رئیس الجمهوریة في أواخر عام 2016 ،وتضم في عضویتها كلا من عاطف عبد الحمید محافظ القاهرة، وأمیر أحمد مستشار الرئیس للتخطیط العمراني، ومحمد أبو سعدة رئیس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وأیمن إسماعيل رئیس مجلس إدارة العاصمة الإداریة الجديدة، ومحمود عبد الله الخبير في إعادة هيكلة وإدارة الأصول، وهشام عز العرب رئیس اتحاد البنوك، ویرأس اللجنة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومیة والاستراتیجیة ورئیس الوزراء السابق. وتمتلك اللجنة القومية لتطوير وحمایة القاهرة التراثیة اختصاصات رسمية تنفيذية واسعة لوضع الخطط الاستراتيجية من أجل مستقبل أفضل لوسط البلد والقاهرة التاريخية.

الوسوم
إغلاق
إغلاق