التقارير

“آثار عائدة من الشارقة” هدية المتحف المصري في عيد ميلاده الـ115

أقامت وزارة الآثار احتفالية كبرى بالمتحف المصري مساء أمس الثلاثاء، بمناسبة مرور 115 سنة على إنشائه، بحضور كل من الدكتور خالد العناني وزير الآثار وعدد من سفراء الدول الأجنبية، وأعضاء مجلس النواب، وكبار مسئولي ومديري المعاهد الأثارية، وعدد من قيادات وزارة الآثار.

[us_separator type=”invisible”]

[us_separator type=”invisible”]

وبهذه المناسبة أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار عن إطلاق معرض “آثار عائدة من الشارقة” يستمر مدة أسبوعين بالمتحف المصري، ويضم 86 قطعة أثرية ومنها الدواة والريشة التي تم استخدامهما في توقيع وثيقة بناء المتحف، وكذا الأدوات التي تم استخدامها في وضع حجر أساس المتحف المصري، وهي عبارة عن قطعة من الخشب المطعم بالفضة ومسطرين وشاكوش، بالإضافة إلى مجموعة من الميداليات التذكارية الخاصة بتخليد ذكرى تأسيس المتحف وبعض الخرائط والوثائق والصور التي تحكي مراحل بنائه، ومنها أيضا تماثيل ولوحات جنائزية خاصة بمنطقة الدير البحري بالفيوم، ومومياء من العصر الروماني عليها قناع دهب من الكارتوناج.

[us_separator type=”invisible”]
[us_separator type=”invisible”]

وكانت شرطة إمارة الشارقة قد نجحت في ضبط ومصادرة نحو 400 قطعة أثرية مصرية في أوائل نوفمبر الجاري، ومن ثم سلمتها لوزارة الآثار المصرية بمبادرة من الشيخ سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة، إلا إنه تم انتهاء تسجيل القطع الموجودة بالمعرض، وجاري تسجيل القطع الأخرى وعرضها للجمهور.

وخلال كلمته أثناء فعاليات الحفل أشار “العناني” إلى إنه بدءًا من غدٍ الخميس سيتم عرض 3 قطع أثرية جديدة لأول مرة للجمهور، حيث قامت وزارة الآثار خلال الفترة الماضية بأعمال تطوير بالمتحف شملت مشاريع توثيق للآثار ومشروع آخر بالبدروم والمكتبة، وسيتم عرض قطع كانت موجودة بمكان غير لائق بالمتحف، لإثبات أن المتحف المصري قادر على الإبهار. كما سيتم وضع لائحة جديدة تسمح للشركات الخاصة ومؤسسات المجتمع المدني برعاية مؤتمرات وفعاليات تقام داخل المتحف، بهدف الترويج للسياحة واستمرار جذب الجمهور للمتحف المصري بالتحرير خصوصا وإنه سيتم افتتاح المتحف المصري الكبير بالجيزة قريبا.

[us_separator type=”invisible”]
المتحف المصري بالتحرير - تصوير: صديق البخشونجي
المتحف المصري بالتحرير – تصوير: صديق البخشونجي
[us_separator type=”invisible”]

عن المتحف المصري

يذكر إن المتحف المصري بالتحرير واحدًا من أهم المتاحف العالمية، تأسس عام 1902، ويضم مجموعة متنوعة وفريدة من القطع الأثرية التي تعبر عن عظمة وتاريخ مصر القديمة على مر عصورها التاريخية.

يفتح المتحف أبوابه مجانا للجمهور يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، في إطار حرص وزارة الآثار على تنشيط حركة السياحة الوافدة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق