التقارير

محافظة القاهرة تدرس إعادة إحياء سوق العتبة التاريخي

منذ عام 2017 عملت جامعة نيو كاسل أحد أشهر الجامعات الحكومية البريطانية على دراسة سوق العتبة من خلال برنامج تعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة، وبدعم وتمويل من صندوق نيوتن- مشرفة، وصندوق تطوير العلوم والتنمية التكنولوجية، لبحث إمكانية تطوير السوق وإعادة إحيائه، معتمدة في ذلك على خبرتها في تطوير أسواق مماثلة لسوق العتبة في نيو كاسل.

[us_separator type=”invisible”]

[us_separator type=”invisible”]

وتحت عنوان “طريقة متكاملة لإعادة إحياء أسواق وسط البلد: تصور وإلهام كبير مع تصور براجماتي” انطلقت أولى الجلسات النقاشية الخميس الماضي بمبنى جامعة القاهرة، حضرها كل من الدكتورة دليلة الكرداني مقرر لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة، والدكتورة سهير حواس عضو مجلس إدارة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، والدكتورة ريهام عرام مدير إدارة الحفاظ على التراث بمحافظة القاهرة، وطارق عطية رئيس مجلس إدارة جريدة منطقتي وسط البلد، والمهندس عمر نجاتي مؤسس مختبر عمران القاهرة (كلاستر)، والدكتورة نيفين حمزة ممثل جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة.

حيث تداول الحضور الحديث حول الاحتمالات والتحديات التي تواجه تطوير الأسواق التاريخية، وكذا استعراض الأنماط المتحضرة لإعادة إحياء الأسواق التاريخية، وتحديات تحويل سوق العتبة إلى سوقًا حضارية، وكذا الحديث حول أسواق القاهرة التاريخية كجزء من التراث المصري الحديث، وانتهت الجلسة بالتوصل إلى عدة مقترحات وتوصيات لتطوير سوق العتبة ليكون مماثلًا للأسواق الحضارية الأوروبية.

[us_separator type=”invisible”]

[us_separator type=”invisible”]

السبت الماضي انطلقت الجلسة النقاشية الثانية بقاعة المؤتمرات بمبنى محافظة القاهرة بدءًا من التاسعة والنصف صباحًا، ترأسها المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، وتضمن برنامج الجلسة عرضًا قصيرًا عن مبنى سوق العتبة التاريخي، ثم كلمات ترحيب للمهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، وللحضور وهم الدكتور أحمد عبد الحافظ رئيس هيئة الأوقاف المصرية، الدكتورة نيفين حمزة ممثل جامعة نيو كاسل، الدكتورة دليلة الكرداني مؤسس لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة، وطارق عطية المتحدث الإعلامي للجنة حماية القاهرة التراثية، إضافة إلى كل من الدكتور محمد تاج الدين عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة نائبا عن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور عماد حجازي المدير التنفيذي لصندوق تطوير العلوم والتنمية التكنولوجية، والدكتور سايمون جون باركين، رئيس مجلس مدينة نيوكاسل بالمملكة المتحدة.

وبدأ حوار الخبراء تحت عنوان “إدارة المباني ذات القيمة: تجارب محلية وعالمية” أدار الحوار الدكتورة ريهام عرام مدير إدارة الحفاظ على التراث بمحافظة القاهرة، وشارك فيه دكتور حسن بهجت نائبا عن المهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، الذي أعرب عن رغبة الجهاز في أن يكون المشروع نموذجًا رائدًا، بالتعاون مع أجهزة محافظة القاهرة المختلفة، وأكد أنه سيكون هناك مردود اقتصادي كما سيكون هناك مردود معماري وعمراني.
وأوضح الدكتور أحمد عبد الحافظ رئيس هيئة الأوقاف المصرية، المالكة لأرض سوق العتبة، أن هناك حجم أسواق كبيرة جدا وسط القاهرة غير مستغلة وغير مطورة، والعائد ضعيف بالمقارنة بحجم الأصول، واقتصاد غير رسمي يختبئ في اقتصاد رسمي، وأضاف أن القاهرة في العشرينات كانت من أجمل مدن العالم ، ونسعى أن تعود كما كانت.

[us_separator type=”invisible”]

[us_separator type=”invisible”]

وتحدثت الدكتورة دليلة الكرداني، الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ومقرر لجنة العمارة بالأعلى للثقافة، عن أهمية الأسواق التاريخية وكيف أنها مؤثرة في النسيج العمراني وحلقة تطور مهمة في تاريخ المدن في بداية الحداثة، كما أنها تمثل تجارة الاحتياجات اليومية لسكان وسط المدينة بطريقة حضارية، أيضا تحتوي على إمكانات هائلة للتفاعل الاجتماعي ووصول الرسائل التنموية والتوعوية من صحة وتعليم وثقافة، ويمكن البناء عليه في التنمية المستدامة.
وتابعت الكردانى حديثها عن استدامة الحفاظ على الأسواق وإستراتيجية ذلك التي تحتوى على عدة عناصر منها: خلق كيان إداري مستقل لإدارة الأسواق، المشاركة بين تجار السوق والإدارة الحديثة في رسم مستقبل السوق، إيجاد أفكار ووسائل محورية لتنظيم علاقة السوق بمحيطه العمراني، إعادة تأهيل الفراغ المعماري ومتطلبات الأمن.

وقالت الدكتورة نيفين حمزة، ممثل جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة، إن كل سوق له هويته ويجب أن ننظر للسوق من منظور أوسع، يجب أن نتعامل مع السوق كمكان لملتقى الناس وفرصة لجذب الشباب، ليس مجرد مكانًا لشراء الخضروات فقط.

وبدأت مناقشة مفتوحة، وحوار بين شركاء التنمية أدارته الدكتورة ريهام عرام، حيث قال أنيل كومار نامديو جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة، إنه يجب دراسة كل الاحتمالات والعوامل، كفهم الحالة المرورية داخل الأسواق، ومخلفات الصناعة والسوق، والتدخين هل سيكون مسموح به أم لا؟
ثم تحدثت سوزان إليزابيث سبيك جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة، عن جذب ثقة الناس، واحترام المعرفة المحلية، ومشاركة المجتمع في اتخاذ القرار.

وقال حسام الوعر، ممثل جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة، إنه يشعر بالتوتر حين يسمع مفهوم استدامة، لأن الأمر يتعلق بالمكان والبشر، ويجب أن ينعكس التعاون على الأرض، وأن يكون المجتمع شريكًا في الإدارة.

وعقب محافظ القاهرة قائلا إن الموضوع ليس سهلا، لقد قمنا بتطوير القاهرة الخديوية منذ أكثر من 3 سنوات، لكن سوق العتبة تحدٍ آخر لابد من وجود خطة واضحة للتعامل، وأضاف أن دكتور أحمد عبد الحافظ رئيس هيئة الأوقاف المصرية، لديه فكر استثنائي جديد أول مرة نراه في وزارة الأوقاف، فهو يريد أن يعظم من قيمة الأصول من خلال الاستثمار المناسب لكل منها، وأضاف أنه بالطبع لابد من إخلاء السوق لذلك فالحوار المجتمعي له أهمية كبيرة حتى يقتنع الناس أنهم أصحاب المصلحة الأولى.

الوسوم

شاهدوا أيضًا

إغلاق
إغلاق
إغلاق