إعلان
التقارير

الحكومة تحدد 4 شرائح لتعويضات ملاك الأراضي والمحلات بـ”مثلث ماسبيرو”

بدأت محافظة القاهرة، بالتنسيق مع صندوق تطوير العشوائيات بوزارة الإسكان، التفاوض مع عدد من الملاك وأصحاب الأراضي داخل منطقة «مثلث ماسبيرو» للبدء في إخلاء المنطقة عقب عيد الفطر المبارك تمهيدًا لتطويرها.

وفي هذا الإطار قال الدكتور أحمد درويش، نائب وزير الإسكان للتطوير الحضاري والعشوائيات، إن هناك 6 مُلاك يمتلكون أراضي تتراوح بين 5 لـ10 آلاف متر، و200 مالك يمتلكون عقارات أخرى وخلافه، وأضاف “يوجد حتى الآن اقتراحان أمام الملاك لمغادرة ماسبيرو، إما بالشراكة بحصة الأرض في مشروعات التطوير للمنطقة عن طريق التنازل عن ٤٠٪ من مساحات أراضيهم أو الحصول على تعويضات مادية”.

قيمة التعويضات لكل متر مربع

حددت الحكومة قيمة التعويضات التي ستدفعها لمن يرغب من الأهالي في قبول التعويض المادي مقابل التنازل عن ملكية الأراضي، بعد أن قسمت المثلث إلى ٤ قطاعات، على أن تكون قيمة تعويض المتر المربع ٤٣.٣ ألف جنيه في القطاع رقم ٣ الذي يقع عند رأس المثلث من ناحية وزارة الخارجية.

وقررت الحكومة أن تكون قيمة تعويض المتر المربع بالقطاع رقم ٢ الذي يقع عند قاعدة المثلث من ناحية كورنيش النيل بمبلغ ١٢.٩ ألف جنيه، حيث يقع خلفه القطاع رقم ١، الذي تقرر تحديد تعويض المتر المربع فيه بـ٢١.٧ ألف جنيه، بينما تقرر تعويض المتر في القطاع رقم ٤، بـ١٠.٤ ألف جنيه، ويقع في منتصف المثلث خلف الصف الأول المواجه لكورنيش النيل.

كيف سيتم تعويض أصحاب الورش والمحال؟

وبالنسبة لأصحاب الورش والمحلات التجارية بمثلث ماسبيرو، أشار نائب الوزير إلى أنه سيتم عقد اجتماع مع أصحاب الورش والمحلات عقب عيد الفطر، وذلك لتوضيح البدائل المتاحة أمامهم لاختيار ما يناسبهم مقابل إخلاء المحلات، وعددها قرابة ألف محل، مؤكداً أن التعويضات للمحلات ستكون بالمثل مع تعويضات هيئة مترو الأنفاق لمحلات 26 يوليو، حيث يصل سعر المتر لـ7 آلاف جنيه، للمحلات التي تتراوح مساحتها من متر إلى 25 مترًا، وما زاد على ذلك سيصل سعر المتر بالمحل لـ 5 آلاف جنيه. لافتاً إلى أنه لن يتم إجبار أي مواطن على ترك المنطقة أو اختيار رغبة بعينها.

وأوضح أن “كل البدائل متاحة أمام المواطنين وعليهم اختيار ما يناسبهم، فهناك 5 بدائل أمام القاطنين إما الحصول على تعويض أو البقاء بالمنطقة بعد تطويرها أو الانتقال لحي الأسمرات، خاصة أن الدولة تسعى جاهدة للارتقاء بالمواطنين ونقلهم نقلة حضارية بعيداً عن حياة العشوائيات وتدني الخدمات وخلافه”.

معاش شهري لا يزيد عن 1000 جنيه

ولفت “درويش” إلى أن الراغبين فى البقاء بالمنطقة سيصرف لهم مبلغ شهري يتراوح من 500 إلى 1000 جنيه بمجرد إخلائهم مؤقتاً لحين إجراء عملية التطوير.

وفي السياق نفسه قال اللواء محمد أيمن، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية إن “المحافظة مستمرة في إجراءات نقل وتسكين الراغبين من قاطني «مثلث ماسبيرو» إلى حي الأسمرات، ويأتي ذلك في إطار سعي الدولة إلى القضاء على العشوائيات تماماً والارتقاء بالمواطنين، وأنه سيتم بالتوازي مع تنفيذ رغبات القاطنين، إجراءات الهدم للعقارات ذات الخطورة الداهمة بمنطقة مثلث ماسبيرو، يليها المنازل المتصدعة جراء تفجيرات القنصلية الإيطالية، وذلك في إطار إجراءات إخلاء المنطقة لتطويرها، مشيراً إلى أنه سيتم صرف التعويضات عقب إجازة العيد لـ75% من قاطني المثلث من إجمالي المتقدمين باستمارة رغبات إخلاء المنطقة”.

الوسوم
إغلاق
إغلاق