التقارير

كيف تحتفل وسط البلد بالمولد النبوي الشريف؟

تشهد منطقة وسط البلد هذا العام فعاليات مختلفة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، في التقرير التالي ترصد “منطقتي” أهم الفعاليات ما بين الإنشاد الصوفي والحضرة والتنورة والاحتفالات بشارع المعز وغيرهم

[us_separator type=”invisible”]

[us_separator type=”invisible” size=”large”]

احتفالات الطرق الصوفية.. ابتهالات وأناشيد في ساحة مسجد الحسين

تنظم الطرق الصوفية الجمعة القادمة احتفالا بالمولد النبوي الشريف في ساحة مسجد الحسين، حيث يتجمع المئات من أتباع كل طريقة من الطرق الصوفية (وعددها 7 طرق) من كل مكان في حلقات ذكر لترديد العديد من القصائد الصوفية والأناشيد والابتهالات في مدح النبي صلى الله عليه وسلم ومدح آل بيته، وترديد الصلوات على النبي في محيط المسجد.

وفي هذا الإطار يقول الشيخ علاء أبو العزائم رئيس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية لـ “منطقتي”: “يعتكف أتباع الطرق الصوفية يوم الأربعاء المقبل بمسجد الإمام أبو العزائم بمنطقة السيدة زينب احتفالا بمولد النبي الشريف، وفي يوم الجمعة الموافق  12 ربيع الأول تعقد مشيخة الطرق الصوفية احتفالها بالمولد النبوي داخل مسجد الحسين، على أن يبدأ الاحتفال بعد صلاة العصر ويمتد حتى صلاة العشاء”.

ويضيف: “ظلت الطرق الصوفية لأعوام عديدة تحتفل بالمولد النبوي من خلال إطلاق مسيرة تبدأ من مسجد سيدي صالح الجعفري بمنطقة الدّراسة لتصل إلى مسجد الحسين، حيث تقام احتفالية كبرى ينشد خلالها المريدون ابتهالات وأناشيد وذكر رافعين أعلام الصوفية، إلا إنه تقرر إلغاء تلك المسيرة هذا العام نظرا للظروف التي تمر بها البلاد، وتخفيفا للأعباء الأمنية”.

الشيخ علاء أبو العزائم رئيس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية
الشيخ علاء أبو العزائم رئيس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية
[us_separator type=”invisible” size=”large”]

حفل الشيخ محمود التهامي بساحة مسجد الحسين

بعد صلاة العشاء، وعقب إنهاء حلقات الذكر والابتهالات داخل مسجد الحسين يستمتع أبناء الطرق الصوفية بحفل للشيخ محمود التهامي نقيب المنشدين والمبتهلين، حيث يحيي الليلة الكبيرة لمولد النبي يلقي خلالها قصائد “يا ملهمي”، “أغفي الوجوه”، “في مدح النبي”، وغيرها، بميدان مسجد الحسين في تمام العاشرة مساًء، والدعوة عامة.

حفل الشيخ محمود التهامي بساحة مسجد الحسين
حفل الشيخ محمود التهامي بساحة مسجد الحسين
[us_separator type=”invisible” size=”large”]

“احلم معانا”.. دعوة للوحدة الوطنية في ذكرى المولد النبوي

احتفالية كبرى الخميس المقبل يقيمها فريق “احلم معانا” تجمع الشباب من المسيحيين والمسلمين للاحتفال بمولد النبي الشريف، يقول مصطفى عبد الوهاب مؤسس الفريق: “إحنا مجموعة من الشباب المتطوعين عددنا 20 شاب، هدفنا نفرح كل الناس من خلال الأعمال الخيرية اللي بنقدمها، بدأنا في تكوين الفريق من سنة 2015، وانضم لينا شباب من كل المحافظات”.

ويتابع عبد الوهاب: “أما فكرة الإيفنت هيا إننا قررنا نعمل حاجة مختلفة، فقررنا نجمع الشباب المسيحيين للمشاركة مع المسلمين في الاحتفال بمولد النبي علشان نوصل فكرة للعالم إن ديننا هو دين التسامح، وهننظم احتفالية يوم الخميس في شارع المعز وسط التراث والجوامع القديمة، في الأول هنتجمع عند محطة مترو باب الشعرية، ومنه هنتحرك على شارع المعز ونبدأ الحفلة في تمام الساعة 2 ظهرا. الحفلة عبارة عن إنشاد ديني وإظهار كل المواهب الشابة في الشعر والغناء والابتهالات، بالإضافة إلى فقرات البلياتشو والأراجوز والتنورة، كل ده هيكون في الشارع بدون الحاجة لمسرح أو سماعات، إحنا محتاجين نظهر المواهب بشكل بسيط، بعد كده هننتقل للاحتفال في ساحة مسجد الحسين من خلال حلقات الذكر في حب رسول الله، الدعوة عامة للجميع ولحد دلوقتي انضم لنا حوالي 400 مشارك ومنتظرين مشاركة عدد أكبر”.

حفلة المولد بشارع المعز- صورة أرشيفية
حفلة المولد بشارع المعز- صورة أرشيفية
[us_separator type=”invisible” size=”large”]

“الحضرة” تحتفل بمولد النبي على مسرح الجمهورية

تقيم فرقة الحضرة للإنشاد الديني حفلا بمناسبة مولد النبي الشريف يوم الأحد 3 ديسمبر في تمام الثامنة مساءً على خشبة مسرح الجمهورية.

“تقدم الفرقة العديد من القصائد الجديدة، منها “التعطيرة” و”النور مولده”، مع إعادة تقديم موشح “أمدح المكمل”، مصحوبة بمقتطفات مختارة من أبرز أعمال الفرقة، مثل “أحبك حبين” و”إنى جعلتك فى الفؤاد محدثي”، يقول نور ناجح مؤسس فرقة الحضرة.

تباع التذاكر بسعر 50 و 70 جنيها يوميا في دار الأوبرا المصرية من الساعة 10 صباحا وحتى الثامنة مساءً.

عن “الحضرة”

أول فرقة مصرية للإنشاد الصوفي الجماعي، تأسست في بدايات عام 2015، وتتكون من 11 عضوا ينتمون إلى مختلف الطرق الصوفية مثل النقشبندية، والخليلية، والبرهانية.

أشهر أعمالهم حتى الآن قصائد “حلفت بسرك الأسمى يميناً” للشيخ أحمد أبو خليل و”إني جعلتك في الفؤاد محدثي” لرابعة العدوية، و”المسك فاح” للشيخ صالح الجعفري.

فرقة الحضرة للإنشاد الديني
فرقة الحضرة للإنشاد الديني
[us_separator type=”invisible”]

الليلة المحمدية.. الخميس في طلعت حرب الثقافي

ينظم مركز طلعت حرب الثقافي التابع لصندوق التنمية الثقافية في السادسة مساء الخميس 30 نوفمبر أمسية شعرية غنائية بعنوان “الليلة المحمدية” بمناسبة المولد النبوي الشريف، وهي أمسية شعرية سردية للسيرة النبوية منذ مولد سيد البرية عليه أفضل الصلاة والسلام، وإلى أن وافته المنية وقد أتم رسالته، يقدم الأمسية الشعراء عبد الناصرعبد الحميد سيد، سماح إبراهيم محمود، أشرف شحاته عبد الحسيب.

مركز طلعت حرب الثقافي
مركز طلعت حرب الثقافي
[us_separator type=”invisible” size=”large”]

13 ديسمبر.. الشيخ زين محمود يحيي ذكرى مولد النبي على مسرح الجمهورية

يحيي الشيخ زين محمود المنشد الديني وفرقته حفلا بمناسبة مولد النبي الأربعاء 13 ديسمبر على خشبة مسرح الجمهورية من السابعة وحتى الثامنة مساًء، تباع التذاكر يوم الحفل بسعر 25، 30 جنيه.

عن الشيخ زين محمود

نشأ الشيخ زين بمحافظة المنيا، وكان بالأصل مداحا أبا عن جد، واعتاد قراءة القرآن، وعندما توفي أخيه الأكبر الذي كان مداحا أيضا ترك الدراسة وعمره 13 عاما، وأخذ مكانه، لكن حلمه كان دائما أكبر من المديح، كان يفكر في الإنشاد الصوفي والغناء الشعبي وفن الموال، ولكن لأنه منضم للطريقة الشاذلية في بلده «بني مزار» لم يكن يصح له أن يتجه للغناء أو حتى للإنشاد. وفي عام 1992 حدث تغير جذري في حياته عندما استعانت به إحدى الفرق المسرحية كمنشد ديني في مسرحية «تغريبة عبد الرازق» التي عرضت في بني مزار، ليعمل معه في الفرقة. ولم يدخر الأستاذ وسعا في تدريبه، حيث قدمه إلى أشهر مدربي «الفوكاليز» في مصر، كما قابل أيضا سيد الضوي أشهر منشدي السيرة الهلالية بمصر الذي علمه إنشادها، بالإضافة لمصطفى عبد العزيز عازف الأرغول.

المنشد الديني الشيخ زين محمود
المنشد الديني الشيخ زين محمود
الوسوم
إغلاق
إغلاق