إعلان
التقارير

انفراد | تمثال جديد للخديوي إسماعيل أمام قصره بميدان عابدين

 على عكس ما تردد طوال العامين الماضيين بشأن نقل التمثال الأصلي من الإسكندرية. علمت “منطقتي” أن محافظة القاهرة اتفقت مع وزارة الآثار على تنفيذ تمثال جديد للخديوي إسماعيل مؤسس القاهرة الخديوية ومنطقة وسط البلد، على أن يكون مطابقا تماما لتمثال الخديوي والموجود حاليا بمحافظة الإسكندرية، على أن يتم نصب التمثال الجديد للخديوي في ميدان عابدين، وذلك في إطار الاحتفالات بمرور 150 عامًا على تخطيط القاهرة الخديوية.

تمثال الخديوي إسماعيل الموجود حاليًا في الإسكندرية - تصوير- ميشيل حنا
تمثال الخديوي إسماعيل الموجود حاليًا في الإسكندرية – تصوير- ميشيل حنا

وقال المهندس سعيد البحر، مدير مشروع تطوير القاهرة الخديوية، إن وزارة الآثار ستنفذ تمثالا للخديوي إسماعيل بتمويل من محافظة القاهرة وبالتنسيق مع محافظة الإسكندرية، بطول 2 متر ونصف، وسيتم وضعه بميدان عابدين، أمام القصر الذي شيده الخديوي.

وأشار البحر، إلى أنه سيجري التنسيق مع إدارة قصر عابدين، والجهاز القومي للتنسيق الحضاري، لاختيار الموقع الأمثل لوضع التمثال بميدان عابدين.

وأضاف البحر في تصريح خاص لـ”منطقتي” أن المقترح الأول كان نقل تمثال الخديوي من الإسكندرية إلى القاهرة، خاصة وأنه موجود وسط آثار رومانية، إلا أنه تقرر استنساخه والاحتفاظ بالأصل في مكانه الحالي.

وأوضح أن التمثال سيوضع على قاعدة حجرية بسيطة في حدود 6 متر لتتناسب مع حجم ميدان عابدين، لافتًا إلى أن القاعدة القديمة التي كانت مصممة للتمثال القديم والمعروفة بـ”الكعكة الحجرية” تهشمت تمامًا وتم وضعها بأحد المخازن بعد أن ظلت لسنوات بميدان التحرير دون تمثال.

كما لفت مدير مشروع تطوير القاهرة الخديوية، إلى أن هناك مقترح لتطوير التمثال الموجود بالإسكندرية، بمعرفة لجنة تطوير القاهرة الخديوية، من خلال التعاون بين محافظتي القاهرة والإسكندرية ليظهر بالمكانة اللائقة به.

كان محافظ القاهرة، المهندس عاطف عبد الحميد، أشار في تصريحات سابقه إلى أن القاهرة لا يوجد بها تمثال للخديوي إسماعيل، مؤسس القاهرة الخديوية، بينما تحتفل محافظة القاهرة بمرور 150 عامًا على التخطيط للقاهرة الخديوية في ظل أعمال التطوير التي تشهدها منطقة وسط البلد منذ ثلاث سنوات.

الوسوم
إغلاق
إغلاق