التقارير

بدء تطوير فندق كوزموبوليتان التاريخي.. والاستعداد لتطوير مثلث البورصة

بدأت محافظة القاهرة أعمال تطوير فندق كوزموبوليتان التاريخي بمثلث البورصة في وسط البلد، حيث تم بالفعل تركيب السقالات على واجهة الفندق، التطوير يأتي ضمن المرحلة الثالثة لتطوير القاهرة الخديوية، والتي تشمل أيضًا  تجديد “جروبي” طلعت حرب، وعمارة “الإيموبيليا”، وعمارة “تيرينج” في ميدان العتبة، بجانب مباني منطقة البورصة.

[us_separator type=”invisible”]

قالت ريهام عرام، مدير عام إدارة الحفاظ على التراث بمحافظة القاهرة، أن منطقة مثلث البورصة في قلب وسط البلد لها طبيعة خاصة، كما تحتاج إلى اهتمام خاص في أعمال التطوير، حيث إنها تحتضن عددًا من المباني المهمة، كالبنك المركزي، والبورصة المصرية، ودار الإذاعة المصرية.

عن الفندق..

تم وضع حجر الأساس للفندق عام 1923 على يد المعماري الإيطالي ألفونسو ساسوو، وذلك تحت اسم الـ«متروبوليتان»، وهو اسمه الأصلي القديم، ويعد هذا الفندق آخر ما أبدعه ساسوو في مجال المعمار وفي عام 1928 استقبل الفندق أول رواده.

[us_separator type=”invisible”]
فندق كوزموبوليتان أثناء عمليات ترميمه بداية أكتوبر 2017 - تصوير: صديق البخشونجي
فندق كوزموبوليتان أثناء عمليات ترميمه بداية أكتوبر 2017 – تصوير: صديق البخشونجي
[us_separator type=”invisible”]

مقاهي مثلث البورصة لن تعود..

وأكدت عرام لـ”منطقتي” عدم عودة فتح المقاهي والكافتيريات مرة أخرى والتي تم غلقها منذ سنوات، خاصة في ظل أعمال التطوير التي تعتزم المحافظة القيام بها، لافته إلى أنه من المخطط استغلال المنطقة في عدد من الأنشطة والاحتفالات الثقافية البسيطة، والتي لا تسبب زحامًا أو إزعاجًا في المنطقة.

وكانت محافظة القاهرة، قد قررت إغلاق مقاهي ممرات وشوارع منطقة البورصة، المعروفة بمقاهي البورصة في أغسطس 2014.

فيما أكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أنه سيتم التنسيق مع اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، لوضع التصور الأمثل من جانب التنسيق الحضاري، بالتعاون مع الأحياء المعنية لبدء مشروعات التطوير بالمنطقة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق