التقارير

لجنة تطوير وحماية القاهرة التراثية تناقش تقريرها قبل رفعه للسيسي

ناقشت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، برئاسة المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، في اجتماعها الخميس الماضي، التقرير المقدّم من اللجنة لرئيس الجمهورية عن أعمالها وما تمّ إنجازه في الفترة من 27 ديسمبر 2016 وحتى 31 مايو 2017.

وشمل التقرير وصفًا لكامل أنشطة اللجنة وتكوينها ولجانها النوعية، وأوضح ما أنجزته اللجنة في العديد من الأعمال مثل، دراسة إعادة إحياء وسط القاهرة، وشرح ما تم من تطوير شامل لعقارات القاهرة التراثية، كما جَمعَ كل الدراسات المتعلقة بتطوير القاهرة التراثية واختيار أفضلها، والخطوات التي اتخذتها اللجنة لتسجيل المنطقة في قوائم اليونسكو، وغيرها من الأعمال التي أنجزتها اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية في الفترة المشار إليها.

إلى جانب ذلك تضمن التقرير المقدم لرئيس الجمهورية عددًا من التوصيات أبرزها:

أولا: النَّظر في تكلیف اللجنة بالإعداد والإشراف على «مشروع إعادة توظیف المقرات الحكومیة بالقاھرة الخدیویة» والمقرر نقلھا في المرحلة الأولى لمشروع العاصمة الإداریة الجدیدة؛ لإعادة استغلالھا واستثمارھا ضمن مشروع إعادة إحیاء القاھرة التراثیة.

ثانيا: البدء في اتخاذ الإجراءات التنفیذیة لإعداد الدراسات اللازمة لخلق كیان مؤسسي لإدارة المباني والمنشآت التراثیة یعمل على تحقق المعاییرالتراثیة والاقتصادیة وتُعظّم قیمة تلك المناطق.

[us_single_image image=”12146″ align=”center”]

ثالثا: إعادة النَّظر في القوانین المتعلقة بحمایة المناطق التراثیة وقوانین الإیجارات والقوانین المنظمة للنشاط التجاري داخل المناطق التراثیة.

رابعا: النظر في وضع «مشروع إحیاء الحدائق التراثیة في مصر» تحت رعایة رئيس الجمهورية باعتباره مشروعًا قوميا یعزز مساعي الدولة المصریة في الحد من التغیرات المناخیة وتحسین البیئة الصحیة والحضریة في مصر.

كانت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التُّراثية قد تشكلت بقرار رقم 604 من رئيس الجمهورية في أواخر عام 2016، وتضم في عضويتها كلا من عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، وأمير أحمد مستشار الرئيس للتخطيط العمراني، ومحمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وعاصم الجزار رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وأيمن اسماعيل رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة، ومحمود عبد الله الخبير في إعادة هيكلة وإدارة الأصول، وهشام عز العرب رئيس اتحاد البنوك.

الوسوم
إغلاق
إغلاق