التقارير

عمارات وسط البلد .. من البطاقات البريدية لجوجل 360 والـ3d

وأنت تضبط زاوية وإضاءة كاميرا موبايلك قبل التقاط صورة، اذكر الفرنسي جوزيف نيبس بالخير، مخترع التصوير الفوتوغرافي، والذي مر في مطلع الشهر الجاري 182 عامًا على وفاته، والذي يمكننا بضمير مرتاح أن ننسب له الفضل في اطّلاعنا على كافة اللحظات واللقطات الإنسانية التي التقطتها عدسات المصورين حول العالم؛ سواء التقطها صحفيون محترفون أو مصورون هواة.

[us_single_image image=”12260″ align=”center”]

تقول سوزان سونتاج، المخرجة والروائية الأمريكية، في كتابها حول الفوتوغراف إنه “حين ينتابنا الخوف، نطلق الرصاص، لكن حين ينتابنا الحنين، نطلق الصور”، وثمة كثير من الصور التاريخية لوسط البلد تغذي الحنين لوسط البلد بعقاراتها التاريخية، إن كانت صورًا ملونة أو ذات لونين، تجد هذه الصور على شكل البطاقات البريدية  التي انتشرت للمعايدة والتذكار التي ترافق الخطابات ويقتنيها الوافدين لمصر .

وكما ضمت البطاقات البريدية أو كروت البوستال “البوستال كارد” صورًا لأهرام الجيزة وللآثار المختلفة للأقصر وأسوان، ضمت أيضًا صورًا لقصر عابدين وكوبري قصر النيل والمتحف المصري وشارع قصر النيل وميدان فريدة “الأوبرا حاليا “وميدان سليمان باشا، طلعت حرب حاليا وغيره الكثير.

البطاقات البريدية الفكرة التي بدأت في أمريكا عام 1861 وانتشرت في العديد من دول العالم لتكون سفيرا ينقل اخبار البلاد وثقافتها فضلا عن ربط الصور بمضمون النص لا تزال حتى اليوم تقوم بدورها في نشر ثقافة المكان فتخبر الجميع عن الماضي وتفاصيله.

[us_single_image image=”12263″ align=”center”]

تصحيح الصورة الذهنية عن مصر واحد من أهم الأهداف التي حققتها البطاقات البريدية فغيرت فكرة الخيام والجمال والشوارع المتهالكة والمناخ غير الصحي والتي كانت سائدة عند شعوب العالم فنقل المسافرون صور القاهرة الخديوية كتطور للوحات المستشرقين عن مصر وشوارعها.

واليوم لاتزال وسط البلد بمبانيها في المقدمة، حيث ضمت خرائط google earth العديد من الصور لشوارع المدينة في الماضي والحاضر كما تعد وسط المدينة أكثر الأماكن التي تم تصويرها بتقنية الزاوية 360 “” Photos 360 واضافتها لخرائط جوجل.

المباني ثلاثية الأبعاد “3d buildings”من التقنيات التي استخدمت بوسط المدينة علي خرائط جوجل دون غيرها من الأماكن بتطوع من المؤسسات والأفراد تم تزويد بصور ثلاثية الأبعاد والتي تسمح لرواد موقع google earth بجولة سياحية للتعرف علي عمارة المكان وقيمته الفنية.

الوسوم
إغلاق
إغلاق