التقارير

في اليوم العالمي للمسرح.. أغلب مسارح وسط البلد في “أجازة”!

يحتفل العالم غدًا باليوم العالمي للمسرح،الذي جاءت فكرة الاحتفال به في 27 مارس عام 1962، أثناء افتتاح مسرح الأمم في موسم المسرح بمدينة باريس في فرنسا، حيث كانت التقاليد الثقافية الخاصة بالمهرجان المسرحي تبدأ بتقديم عروضًا مسرحية لمختلف المسارح العالمية، والذي أصبح تقليدًا عالميًا للاحتفال بالمسرح، ومن وقتها اعتبر هذا اليوم بمثابة يومًا عالميًا للمسرح.

وتتزامن الاحتفالات هذا العام غدًا الثلاثاء مع الإنتخابات الرئاسية في مصر، وهو ما يجعل أغلب مسارح وسط البلد تحوّل الاحتفال إلى “أجازة”!

قالت منى سليمان مدير المركز الإعلامي بالبيت الفني للمسرح لـ”منطقتي”: “عند الاحتفال باليوم العالمي للمسرح، وكما هو متداول عالميًا، تختار الهيئة الدولية للمسرح خمسة مسرحيين لوضع رسالة، يتم إلقائها في تلك المناسبة، وفي العام الجاري تم اختيار المؤدية والمخرجة المسرحية الشابة “مايا زبيب” وعضو فرقة “زقاق” المسرحية بلبنان، لكتابة تلك الرسالة نيابة عن المنطقة العربية، ويلقي تلك الكلمة في مصر مديرو المسارح المختلفة، وفي احتفالية كبرى تقام غدًا على مسرح الغد يلقي المخرج سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي تلك الكلمة، في حضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة”.

وتضيف سليمان: “بخصوص مسارح وسط البلد، وتحديدًا المسارح التابعة للبيت الفني للمسرح، وهي مسرح الطليعة، المسرح القومي، مسرح أوبرا ملك، مسرح العرائس، مسرح ميامي، مسرح متروبول،  فتزامن الاحتفال باليوم العالمي للمسرح مع مواعيد الأجازات في تلك المسارح بالإضافة إلى تزامنها مع موعد الانتخابات الرئاسية، مما منع الاحتفال في معظم المسارح”.

على الجانب الآخر تتيح عددًا قليلًا من المسارح على مستوى منطقة وسط البلد لجمهورها عروضًا مجانية مختلفة في هذا اليوم، ومنها:

تعرض في تمام التاسعة مساءً على خشبة مسرح الطليعة بالعتبة، مسرحية “يوتيرن” في قاعة صلاح عبد الصبور، المسرحية مأخوذة عن نص “نجوّنا بأعجوبة” ل “ثورنتون وايلدر”، بطولة شريف خيرالله، هايدي عبد الخالق، ريهام أبو بكر، تأليف موسيقي صادق ربيع، وإخراج السعيد منسي.

على مسرح الهوسابير في الثامنة والنصف مساءً، يقدم العرض المسرحي “+22″، وهو من إنتاج ورشة “ارتجال” التي يشارك فيها عدد من الشباب.

ويحتفل مهرجان آفاق مسرحية باليوم العالمي للمسرح على خشبة مسرح الهناجر في تمام الحادية عشر صباحًا، حيث تُعرض مسرحية “الساحر أوز”  للأطفال لفرقة جرين هيلز، وفي تمام الثانية عشر ظهرًا مسرحية “زباين أون لاين” لفرق التحدي والإرادة  لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

الوسوم
إغلاق
إغلاق