التقارير

بدء “استعدال” سور كوبري الجلاء.. وانتهاء التطوير خلال 5 أشهر

بدأت محافظة القاهرة أعمال ترميم كوبري الجلاء، على أن ينتهي مشروع ترميم وتطوير الكوبري التاريخي خلال خمسة أشهر، وذلك بتكلفة  تصل إلى 10 ملايين جنيه بتمويل من البنك الأهلي. وقال المهندس سعيد البحر مدير مشروع تطوير القاهرة الخديوية إنه تم الانتهاء من الدراسات الإستشارية التي قام بها الاستشاري محرم بخوم للجزء المعدني للكوبري، أما الجزء الباقي من أعمال رصف وإنارة فقام بها استشاريين تابعين للبنك الأهلي.

وأضاف البحر في تصريح لـ”منطقتي” أنه تم تركيب السقالات ومدها في النيل وذلك لاستعدال السور المائل للكوبري،  بالإضافة إلى تبليط طريق المشاة وإعادة تركيب أعمدة الإضاءة ليتناسب مع قيمته التاريخية باعتباره امتدادًا لكوبري قصر النيل.

وكانت محافظة القاهرة انتهت من أعمال تطوير كوبري قصر النيل في العام الماضي بتمويل أيضا من البنك الأهلي بتكلفة إجمالية 8 مليون جنية حيث يعد كوبري الجلاء الجزء الثاني من المعبر الذي يصل طرفي النيل الشرقي والغربي.

[us_image_slider ids=”17936,17935,17934″ nav=”dots” transition=”crossfade” autoplay=”1″ fullscreen=”1″ autoplay_period=”3000″ img_fit=”cover”]

أنشئ كوبري الجلاء عام 1872 في عهد الخديوي إسماعيل، وهو يقابل كوبري قصر النيل من الفرع الغربي، وقد سمى عند إنشائه بكوبري “البحر الأعمى” وذلك لأن الفرع الغربي للنيل لم يكن موجودًا على الدوام، بل كان يمتلئ أثناء الفيضان ثم يجف مرة أخرى.

ونظرًا لوقوع الكوبري بالقرب من كازينو بديعة مصابني أطلق عليه اسم كوبري بديعة، وتغير اسمه بعد ذلك إلى كوبري الإنجليز بعد الاحتلال الإنجليزي لمصر، وبعد ثورة يوليو وجلاء الإنجليز عن مصر أطلق عليه كوبري الجلاء حتى الآن.

يذكر إنه قبل عمليات التجديد التي حدثت له وتشييده بشكله الحالي عام 1914، كان الكوبري يفتح من المنتصف ليسمح بمرور البواخر النيلية والمراكب والسفن.

الوسوم
إغلاق
إغلاق