التقارير

كيف تحتفل القاهرة بـ 150 عامًا على تخطيط وسط البلد الخديوية؟

في إطار احتفالاتها بمرور 150 عامًا على تخطيط وسط البلد، قررت محافظة القاهرة تنظيم عدة فعاليات حكومية وشعبية، أعلنها المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة خلال مؤتمر تدشين احتفالات المحافظة بعيدها القومي، جاء فيها التالي:

إصدار طابع بريد وعملة تذكارية

أشار محافظ القاهرة إلى أنه تمت دعوة سفراء الدول الأجنبية لزيارة متحف قصر عابدين بمناسبة احتفال القاهرة بعيدها، متوقعًا أن يكون لتلك الزيارة مردود إيجابي لصورة مصر في الخارج ثقافيًا وسياحيًا، كما سيفتح المتحف أبوابه مجانًا أمام طلبة الجامعات والمدارس  بالقاهرة يوم الأربعاء 5 يوليو.

وأعلن المحافظ أنه تم إصدار طابع بريد وعملة تذكارية لتخليد هذه الذكرى، إلى جانب عدد من المطبوعات والهدايا التذكارية سيتم توزيعها على طلبة المدارس والجامعات لتنمية وعيهم بتراث العاصمة.

[us_single_image image=”11990″ align=”center”]

رحلات مجانية بالأتوبيس النهري

قرر المهندس عاطف عبد الحميد فتح الحدائق وتسيير رحلات الأتوبيس النهري بالمجان يومي الخميس والجمعة المقبلين، وذلك بمناسبة احتفالات العاصمة بعيدها القومي.

[us_single_image image=”11989″ align=”center”]

“تراثنا في عيوننا بالقاهرة الخديوية”

أطلقت محافظة القاهرة مسابقة لاختيار أجمل الصور الملتقطة للعقارات التاريخية بوسط البلد، على أن توزع جوائزها بقيمة 30 ألف جنيه، خلال حفل كبير يُقام نهاية الشهر الجاري بحديقة الأزهر، على أن توزع قيمة الجوائز بواقع 15 ألف جنيهًا للجائزة الأولى، و10 آلاف للثانية، و5 آلاف للثالثة. لصور تلتقط جماليات العقارات التاريخية المعمرة بمنطقة وسط القاهرة، بمناسبة مرور 150 عامًا على تخطيطها.

قالت الدكتورة ريهام عرام في تصريح خاص لـ”منطقتي” إنه تم التنسيق مع الأمن بخصوص التصوير في وسط البلد، حيث تم التنسيق بين محافظة القاهرة ومساعد وزير الداخلية لتوجيه قوات الأمن بوسط البلد للسماح ولتأمين المصورين أثناء التقاطهم صورًا لعقارات وسط البلد، حتى 1 يوليو الجاري والذي كان آخر موعد للتقد للمسابقة”، وتابعت أنه “حتى يوم 1 يوليو استقبلت إدارة المسابقة نحو 800 صورة للمشاركة بها”.

[us_single_image image=”11992″ align=”center”]

ماراثون وسط البلد

تنظم محافظة القاهرة ماراثون القاهرة الخديوية، بمناسبة مرور 150 عاما على إنشاء القاهرة الخديوية في تمام السابعة صباح يوم الجمعة المقبل 7 يوليو، حيث ينطلق من أمام ديوان عام محافظة القاهرة بحي عابدين، وينتهي بنفس المكان مرورًا بشوارع وأحياء وسط البلد.

[us_single_image image=”11985″ align=”center”]
الوسوم

منطقتي

جريدة منطقتي وسط البلد جريده شديدة المحليه تصدر شهريا وتوزع مجانا رغم المشهد الإعلامى الصاخب فى مصر، والذى ازداد صخبه بعد ثورة 25 يناير، لا تزال الصحافة المحلية بعيدة عن اهتمام صناع الإعلام. وبخلاف تجارب محدودة، لا يجد القارئ المصرى صحفا تتواصل معه بشكل مباشر، وتعكس مشكلاته الخاصة، المتعلقة بالمنطقة الجغرافية التى يسكن فيها، والتى تؤثر فى حياته اليومية، وتتناول السياسات المحلية وثيقة الصلة به، وتغطى اهتماماته فى العمل والسكن ووسائل الترفيه. فى هذا السياق ظهرت جريدة "منطقتى" التى يصدرها البرنامج المصرى لتطوير الإعلام EMDP، وتهدف إلى تقديم صحافة شديدة المحلية بمستوى من الجودة ينافس الصحف التى تصدر على المستوى القومى، وفى الوقت نفسه توفر فرصة لأصحاب الأعمال المتوسطة والصغيرة فى الإعلان عن أعمالهم بأسعار مناسبة، وبشكل يستهدف تحديدا العملاء المحتملين الذين يسكنون فى نطاقهم الجغرافى أو يترددون عليه. بدأت الصحيفة بتغطية منطقة "البورصة" فى وسط المدينة، وشهرا بعد شهر، بدأ طموحها الجغرافى يتسع، وتسعى لأن تكون جريدة "وسط البلد" بأكملها. ونجحت على مدار سنتها الأولى فى توثيق علاقتها بسكان المنطقة، وزوارها، والعاملين فيها، وفى لفت الانتباه إلى الخصائص الثقافية والمعمارية والاقتصادية المميزة لوسط البلد، وكذلك فى إطلاق مبادرات للتعاون بين مختلف عناصر المنطقة (الحكومة المحلية فى الحى- منظمات المجتمع المدنى- أصحاب الأعمال- الأهالى)، من أجل تطوير المنطقة اقتصاديا وثقافيا ومعماريا. "منطقتى" نموذج للصحافة شديدة المحلية سوف نسعى إلى تكراره فى أحياء أخرى داخل القاهرة، إيمانا منا بأن القارئ المصرى يستحق صحافة تخاطب احتياجاته المميزة وتنقل صوته وتشارك فى تطوير حياته. وتهدف إلى تقديم صحافة شديدة المحلية بمستوى من الجودة ينافس الصحف التى تصدر على المستوى القومى، وفى الوقت نفسه توفر فرصة لأصحاب الأعمال المتوسطة والصغيرة فى الإعلان عن أعمالهم بأسعار مناسبة، وبشكل يستهدف تحديدا العملاء المحتملين الذين يسكنون فى نطاقهم الجغرافى أو يترددون عليه.
إغلاق
إغلاق