التقارير

كيف يحتفل بيت السَّناري باليوم العالمي للمسرح؟

تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للمسرح ينظم بيت السّناري الأثري التابع لمكتبة الإسكندرية احتفالية كبرى، بالتعاون مع فريق “ولِسَّه” للفنون، وذلك في تمام السابعة من مساء الخميس القادم، بمقر البيت بحي السيدة زينب.

“الاحتفالية تتضمن عرض مسرحي لمشهد من المسرحية الكلاسيكية “هاملت”، حيث يتم تأدية المشهد على ثلاث مراحل تطورية في عمر المسرح، المرحلة الأولى عرض المشهد في شكل كلاسيكي، المرحلة الثانية عرض المشهد بشكل حديث، أما المرحلة الثالثة هي عرض المشهد في شكل كوميدي، عقب انتهاء تلك العروض، تعرض فرقة “ولسَّه” للفنون للمخرج جون ميلاد، مسرحية كاملة، كما يلقي “ميلاد” كلمة اليوم العالمي للمسرح قبل بدء الاحتفالية، وهو تقليد متبع في جميع أنحاء العالم”. قال أيمن منصور مدير بيت السّناري.

وأضاف منصور: “يلي ذلك مجموعة من المناقشات في حضور المخرج عادل حسَّان مدير مسرح الشباب، حول دور المسرح في حياة الشعوب وتاريخه عبر العصور، ويعقب ذلك تكريم مجموعة من فناني المسرح المصريين”.

يذكر إن احتفالية اليوم العالمي للمسرح تقام في 27 مارس من كل عام، وجاءت فكرة الاحتفال به في 27 مارس عام 1962، أثناء افتتاح مسرح الأمم في موسم المسرح بمدينة باريس في فرنسا، حيث كانت التقاليد الثقافية الخاصة بالمهرجان المسرحي تبدأ بتقديم عروضًا مسرحية لمختلف المسارح العالمية، والذي أصبح تقليدًا عالميًا للاحتفال بالمسرح، ومن وقتها اعتبر هذا اليوم بمثابة يومًا عالميًا للمسرح.

الوسوم
إغلاق
إغلاق