التقارير

مذبحة الأشجار في الزمالك.. والمترو السبب!

يعتبر سكان حي الزمالك الأشجار التي تملأ شوارع حيهم واحدة من أهم وأجمل علامات الزمالك التي يفاخرون بها، وبعض هذه الأشجار يرجع تاريخ زراعتها إلى تاريخ تخطيط وتأسيس الحي قبل نحو مائتي سنة، ويهتم سكان الجزيرة النيلية العريقة بهذه الأشجار، وقبل نحو 3 أعوام انطلقت مبادرة لحصر هذه الأشجار وتصنيفها وعلاجها على يد جمعية تنمية خدمات حي الزمالك.

[us_separator type=”invisible”]

ومع بدء تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق الذي يمر بشوارع حي الزمالك، في أغسطس الماضي ، فوجىء سكان الزمالك وتحديدا سكان شوارع إسماعيل محمد، وأحمد حشمت، ومحمد مظهر، والمرعشلي، والبرازيل، وهي الشوارع التي يمر بها مسار حفر المترو، بحملة واسعة لقطع وإزالة الأشجار بشكل وصفه السكان في شكواهم لـ”منطقتي” بالمتعمد بما يشكل مذبحة لهذه الأشجار التاريخية.

تقول نيرمين فوزي إحدى الساكنات بحي الزمالك: “منذ أن بدأ الحفر ونحن نعاني من قطع الأشجار وإزالتها بشكل متعمد، لتسهيل الطريق أمام أعمال الحفر، رغم إن جزيرة الزمالك تضم الكثير من الأشجار النادرة التي يزيد عمر أغلبها عن مائتي عام، فبالإضافة إلى تشويه المنظر الراقي للحي، فإن قطع الأشجار يتسبب في خلل في المنظومة البيئية، وهي جريمة لن نقف أمامها صامتين”.

وأضافت فوزي: “مع تكرار إزالة وقطع الكثير من الأشجار قام بعض السكان بعمل محضر في قسم شرطة الجزيرة الزمالك إداري رقم 6634، ولكن حتى الآن لم يتحرك أي مسئول لإنقاذنا من تلك الكارثة”.

إزالة أشجار الزمالك باستخدام رافعة / تصوير: صديق البخشونجي
إزالة أشجار الزمالك باستخدام رافعة / تصوير: صديق البخشونجي
[us_separator type=”invisible”]

من جهته أكد المهندس الزراعي المسؤول بجمعية تنمية خدمات حي الزمالك، وهي الجمعية التي تسعى للحفاظ على بيئة الحي العمرانية وحماية طابعه وتنمية خدماته وفي القلب منها المساحات الخضراء، أن هناك نحو 81 شجرة تقع في مسار حفر المترو، منها 45 شجرة في ميدان صدقي فقط، وفقا للجرد الذي قامت به الجمعية.

[us_separator type=”invisible”]
رسم توضيحي للأشجار التي تم إزالتها في ميدان صدقي بالزمالك / منطقتي
رسم توضيحي للأشجار التي تم إزالتها في ميدان صدقي بالزمالك / منطقتي
[us_separator type=”invisible”]

وأضاف: كانت الهيئة القومية لمترو الأنفاق قد أعلنت عن قطع تلك الأشجار التي تعوق مسار الحفر، وحينها تواصلنا مع حي غرب القاهرة كما طلبنا من وزارة الزراعة نقل بعض الأشجار بدلا من قطعها، ومنها نخلة عالية القيمة من نوع (زاميا) في شارع محمد مظهر، ولكن الوزارة رفضت نقلها بسبب وجود سوس يمكن أن ينتقل إلى نخل آخر، إضافة إلى التكلفة المرتفعة لأعمال النقل، فكان من الأجدى قطعها”. ويضيف مسئول ملف التشجير: “الشركة المنفذة لأعمال حفر المترو ملزمة بزراعة أشجارا أخرى عقب انتهاء تنفيذ المشروع، وفقا لأحد المهندسين العاملين في الحفر”.

“منطقتي” تواصلت مع المهندس محمود سعد مدير فرع الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالقاهرة للاستفسار عما يحدث لأشجار الزمالك، فكان رده: “ما يحدث في بعض شوارع الزمالك هو قطع وإزالة كاملة للأشجار، ولكن لا دخل لحي غرب القاهرة أو محافظة القاهرة بالأمر، فهو يتم بالتنسيق بين الشركة المنفذة والهيئة القومية العامة لمترو الأنفاق، فمشروع حفر الخط الثالث للمترو هو مشروع قومي، وسيتم تنفيذه تحت أي ظرف”.

الوسوم
إغلاق
إغلاق