التقارير

موكب عروس النيل ينطلق من ماسبيرو احتفالًا بأعياد وفاء النيل

أقامت جمعية “وفاء النيل” مساء أمس السبت بوسط البلد، احتفالية كبرى بمناسبة أعياد فيضان النيل، وتُعرف كذلك بأعياد وفاء النيل، والتي تبدأ في منتصف أغسطس من كل عام وتستمر لمدة أسبوعين، وتعد إحدى العادات المصرية القديمة والتي ارتبطت بالفيضان.

“هاميس” أسطورة خالدة تحكي قصة آخر عروس للنيل عكف المصريون القدماء على مصالحة النيل بها، حيث كانوا يختارون عروسا ويرمونها في النيل، وجسدت السينما المصرية قصة “هاميس” قديما من خلال فيلم عروس النيل للنجمة لبنى عبد العزيز، وعلى الرغم من كونها أسطورة إلا أن المصريون ظلوا يحتفلون بها في أغسطس من كل عام وفاءً للنيل على عطائه.

بدأت الاحتفالية في السادسة مساء، بانطلاق موكب عروس النيل من أمام ماسبيرو، وقدمت الإدارة العامة لشرطة المرافق والمسطحات المائية بوزارة الداخلية استعراضا بعدد من اللنشات المطاطية، وذلك بمصاحبة فرقة موسيقى الشرطة، بعدها انطلق موكب عروس النيل، الذي ضم نحو  20 مركبة مائية، تم تزيينها بديكورات على الطراز الفرعوني والأفريقي.

حملت المركبات على متنها عددا من الشباب والفتيات بملابس فرعونية وأفريقية، حاملين أعلام دول حوض النيل، وتقدمتهم مركبة عروس النيل، والتي أحيطت بالحراس، وتبعتهم مركبة الوصيفات والفرق الموسيقى الشعبية، وكذا فرق استعراضية للجاليات الأفريقية.

حضر الاحتفالية ممثلي وزارات الري، والتنمية المحلية، والداخلية، والزراعة، والتضامن الاجتماعي، والشباب والرياضة، بالإضافة إلى عدد من المحافظين وسفراء الدول الإفريقية والأجنبية بالقاهرة، ونخبة من الإعلاميين والفنانين، والشخصيات العامة.

واختتم الاحتفال في فندق سوفيتيل الجزيرة على نيل القاهرة بوسط البلد، وأحيا الحفل عدد من مطربي الأوبرا من فرقة الموسيقى العربية، بباقة من أجمل أغاني أم كلثوم، وعبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ.

الوسوم
إغلاق
إغلاق