الجاليري

حادثة النيل كارلتون!

في 31 مارس عام 1947، وقف الملك فاروق ليرفع العلم المصري على ثكنات قصر النيل، وكان معه رئيس وزرائه محمود فهمي النقراشي وقادة الجيش المصري، وذلك بعد جلاء القوات البريطانية عنها وعن مدينة القاهرة.

عام 1954 أمر عبد الناصر بهدم ثكنات قصر النيل، ومعها قصر النيل المجاور والذي كان يخص نازلي هانم ابنة محمد علي باشا، باعتباره رمزا استعماريا، رغم أن هذه الثكنات كانت تخص الجيش المصري قبل الاستعمار، وهي من بناء سعيد باشا ابن محمد علي!

تم بناء هذا الفندق على جزء من مكان الثكنات، وهو يتكون من 13 طابقا و237 غرفة و52 جناحا، وقد بدأ العمل فيه عام 1957، وكان يحمل اسم النيل هيلتون، ثم تحول إلى النيل ريتز كارلتون بعد أن اشترته مجموعة ريتز في بدايات 2010، والتي قامت بتجديده بمبلغ وصل إلى نحو مليار جنيه.

المبنى من تصميم المعماري الرائد محمود رياض (1905 -1979)، بالاشتراك مع المعماري الأمريكي ويلتون بيكيت. محمود رياض هو أيضا مصمم مبنى جامعة الدول العربية المجاور، وأيضا مبنى الاتحاد الاشتراكي الذي احترق يوم جمعة الغضب عام 2011 وكان هناك تصميم على هدمه في 2015 رغم أنه كان سليم إنشائيا وكان يمكن ترميمه.

صمم محمود رياض أيضا الكثير من الفنادق في القاهرة والإسكندرية والرياض.

يذكر أن فيلما شهيرا من إخراج المصري السويدي طارق صالح باسم حادثة النيل هيلتون قد خلد اسم هذا الفندق في 2017. منع الفيلم من العرض في مصر.

المكان: 1113 كورنيش النيل.

الوسوم
إغلاق
إغلاق