ثقافةصورفنونمنوعات

صور|| افتتاح Cocoon Cultural Center بوسط البلد

استضافت منطقة وسط البلد مركز ثقافي جديد، وهو مركز “كوكون الثقافي” الذي ينضم إلى قائمة المراكز الثقافية التي تدعم المواهب الشابة وتقدم أعمال المحترفين للجمهور في منطقة وسط البلد.

مركز كوكون الثقافي في وسط البلد

في الطابق الثالث بالجناح الأيسر في عمارة الإيموبيليا يقع مقر المركز، وهو يضم عدة قاعات مختلفة، الأولى هي قاعة مخصصة كمعرض لعرض الأعمال الفنية واللوحات، القاعة الثانية قاعة Green room ومخصصة لإقامة ورش العمل في السيناريو والفوتوغرافيا والموسيقى وغيرها، أما القاعة الثالثة هي قاعة “رينبو رووم” ومخصصة للورش الفنية في مجال الرسم والتلوين والخط العربي والكولاج والكوميكس وغيرها من الفنون، إضافة إلى قاعة لليوجا والاستراحة.

إحدى الجلسات بمركز كوكون الثقافي

فريق “منطقتي” التقى مريم شعث، الشريك المؤسس للمركز التي أعربت عن سعادتها بافتتاح المركز في منطقة وسط البلد: “المكان كان مملوكًا لجدي المحاسب الشهير محمد سليمان، وبعد وفاته منذ 9 سنوات قلَّت حركة العمل في المكتب، ففكرت في إعادة إحيائه مركزًا ثقافيًا يخدم رواد منطقة وسط البلد”.

مريم شعث درست الفنون الجميلة في إنجلترا، وعادت إلى مصر حيث عملت مصممة للجرافيك في مؤسسة أضف للفنون، وفكرت في الاستثمار في مكتب جدها، خصوصًا وأن موقعه متميز جدًا داخل عمارة الإيموبيليا في وسط البلد، وهي أشهر وأضخم عمارة في المنطقة، حيث سكنها معظم نجوم الفن قديمًا منهم ليلى مراد وأنور وجدي، ونجيب الريحاني، وكاميليا وغيرهم من الفنانين، وتضم مكتب إنتاج الفنانة الراحلة ماجدة والفنانة آسيا”.

توارثت مريم شعث حس فني من عائلتها، فوالدتها تهوى فنون الخط العربي، ومنذ طفولتها كانت تتعلم الفنون والموسيقى، كما تجمعها قرابة بالمصورة راندا شعث، حيث كانت الأخيرة تصطحبها في جولاتها التصويرية في شوارع وسط البلد والأماكن التاريخية وتحكي لها قصص تلك الأماكن، وهو ما أثر في تكوين شخصيتها الفنية.

من داخل مركز كوكون الثقافي في وسط البلد

أما اختيار اسم “كوكون” للمركز الثقافي فجاء انطلاقًا من حلم كان يراود نهال سليمان والدة مريم، والشريك المؤسس ل”كوكون” أيضًا، حيث تمتلك شركة تسمى Ubetterfly وهي شركة متخصصة في مجال الLife coaching والتنمية البشرية، وكانت تحلم بتدشين مشروع ضمن نشاط الشركة تحت اسم Cocoon (وتعني الشرنقة) لرواد الأعمال لتقديم مساحة عرض لأعمالهم ودعمهم، إلى أن بدأنا التفكير في استخدام مكتب جدي بتحويله لمركز ثقافي، فأطلقنا عليه اسم Cocoon.

من داخل مركز كوكون الثقافي في وسط البلد

داخل مركز “كوكون” وفي ليلة الافتتاح حضر العديد من الفنانين التشكيليين الذين عرضت أعمالهم في معرض خاص، منهم الفنان محمد عبلة، وحمدي رضا ورشا سليمان، وهاني راشد، وغيرهم. بالإضافة لحضور المصورة راندا شعث.

من داخل مركز كوكون الثقافي في وسط البلد

وعن الخطط المستقبلية لمركز “كوكون” قالت مريم شعث مدير المركز: “نفكر مستقبليًا في تدشين معارض للمشاركين في الورش داخل المركز، ونخطط أيضًا في طرح مزيد من المجالات الفنية المختلفة مثل الفيديو والتمثيل وغيرها”.

 

الوسوم
إغلاق
إغلاق