حوارات صحفية

رئيس حي غرب القاهرة الجديد لـ”منطقتي”: مخاوف سكان الزمالك في محلها.. ولكن كل شيء مدروس جيدا

في منتصف شهر يوليو المنصرم، أصدر المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة قرارا بتعيين اللواء هشام خشبة رئيسا لحي غرب القاهرة، ويضم “حي غرب” أكثر مناطق القاهرة تميزا وأقدمها أيضا، فهو يضم الزمالك، وجاردن سيتي، بالإضافة بالطبع لشوارع قصر النيل وطلعت حرب، و26 يوليو، بوسط البلد. وجزء من شارع رمسيس.

وقد ظل منصب رئيس حي غرب القاهرة شاغرا، منذ منتصف شهر أكتوبر 2016 عقب ترقية اللواء ياسين عبد الباري رئيس حي غرب السابق، وانتقاله لحي شبرا الخيمة، وأدار الحي في هذه الفترة اللواء إبراهيم عبد الهادي رئيس حي بولاق أبو العلا، حتى تم اختيار اللواء هشام خشبة رئيسا لحي غرب.

ولد اللواء هشام كمال عبد الرازق خشبة عام 1963، وكان ضابطا في القوات المسلحة، وتولى العديد من المناصب القيادية، حيث انضم لوزارة التنمية المحلية في العام 2008، وفي 2009 تولى رئاسة مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء، وبعدها تولى رئاسة حي الساحل، ثم رئاسة حي الشرابية، ثم حي مصر الجديدة، وفي عام 2016 تولى رئاسة حي روض الفرج وفي الوقت نفسه كان مشرفا على حي الشرابية.

“منطقتي” حاور اللواء هشام خشبة للتعرف على رؤيته لتطوير الحي، والآليات التي سيضعها للتواصل مع الأهالي.

اللواء هشام خشبة رئيس حي غرب القاهرة
اللواء هشام خشبة رئيس حي غرب القاهرة – تصوير: صديق البخشونجي

في البداية يقول رئيس حي غرب القاهرة: “أسعى لبذل قصارى جهدي في الارتقاء بحي غرب، فمنذ توليت رئاسة الحي قمت بحملات يومية للمرور على جميع الشوارع، ونفذت عدة حملات لرفع الإشغالات، والنظافة بمنطقة معروف، وهي المنطقة المكتظة بورش الميكانيكا وحالة النظافة بها غير مرضية، كما نفذت حملات بشارع الموسيقار محمد عبد الوهاب بالزمالك، وهناك شوارع تحتاج للمزيد من الاهتمام خلال الفترة القادمة”.

وفيما يخص مشروع حفر مترو الأنفاق بحي الزمالك، قال خشبة: “حي الزمالك جزيرة منعزلة تربتها طينية، ويضم الكثير من العمارات التاريخية القديمة، وهناك حالة من التخوف لدى سكان الحي من تأثير عملية الحفر على الحالة الإنشائية للمباني، ولكن كل تلك التخوفات موضوعة في الحسبان، حيث تم دراسة التربة جيدا، ثم إن الحفر سيكون على عمق 18 مترا فقط تحت الأرض وهو عمق ليس منه خطورة”.

ويتابع: “التخوف الثاني لدي سكان الزمالك هو أنه حي قديم وشوارعه محدودة الاتساع، لذا فإن حفر المترو سيؤدي للتكدس المروري، ولكن بعد أن تم دراسة الحالة المرورية بشوارع الحي، تم وضع خطة مرورية لتحويل مسارات السيارات وتحقيق السيولة المرورية، وهناك إمكانية لتعديل المحاور المرورية في حالة حدوث تكدسات مرورية”.

وأضاف رئيس حي غرب لـ”منطقتي”: “لن تتأثر المباني الأثرية في الزمالك بأعمال الحفر الخاصة في المترو، وإذا كان الحفر سيتم أمام مباني السفارات أو المدارس أو غيرها، سيتم عمل تغطية للحفر بالكامل”.

[us_single_image image=”12723″ align=”center”]

لقاءات جماهيرية أسبوعية مع الأهالي تنقل عبر Live Facebook

هشام خشبة رئيس حي غرب القاهرة أثناء الحوار
اللواء هشام خشبة رئيس حي غرب القاهرة مع محررة منطقتي أثناء الحوار – تصوير: صديق البخشونجي

وعن رؤيته لتطوير المناطق التابعة لحي غرب القاهرة ووسائل التواصل مع أهالي الحي، قال اللواء هشام خشبة: “هناك حملات يومية سينفذها الحي بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية لتطوير حي غرب القاهرة والحد من الإشغالات، وهناك منطقة ستحوز الاهتمام خلال الفترة القادمة وهي ميدان سعد زغلول، نظرا لكونها منطقة سياحية وموجود بها مراسي عائمة، وسيتم تطويرها عبر تجديد الأرصفة والإنارة، خصوصا وأنها تقع بالقرب من دار الأوبرا المصرية”.

ويضيف: “هناك عدة طرق للتواصل مع أهالي الحي، فيمكن للمواطنين إرسال الشكاوى على صفحة يوميات رئيس حي غرب القاهرة على موقع فيس بوك، كما سييتم عقد لقاءات جماهيرية في الثلاثاء من كل أسبوع للتواصل مع أهالي الحي تبدأ من العاشرة صباحا وحتى الثانية ظهرا بمقر رئاسة حي غرب بشارع قصر العيني، وسيتم نقل تلك اللقاءات مباشرة عبر خدمة “Live Facebook” .

[us_single_image image=”12722″ align=”center”]
الوسوم
إغلاق
إغلاق