فنون

الدعوة عامة لحضور برنامج “كمالة” للفنون المعاصرة.. الختام مع فريق “أقزام شرق العجوزة”

يتعاون مركز الصورة المعاصرة وفندق ويندسور وسط البلد في تقديم فعاليات برنامج “كمالة” الذي يُقام على هامش مهرجان “نقاط لقاء 8: جهتا الستار” للفنون المعاصرة. يمتد البرنامج من الأثنين 18 ديسمبر حتى الأربعاء 20 من الشهر نفسه، ولمدة ثلاثة أيام.

جانب من فعاليات مهرجان “نقاط لقاء” في فندق وندسور- مايو 2016

“جهتا الستار” هو عنوان “الدورة الثامنة من مهرجان “نقاط لقاء” للفنون المعاصرة، وهو مهرجان تقيمه مؤسسة “مفردات”-مقرها بروكسل- مرة كل عامين في عدد من المدن في الأوروبا والدول العربية. يهتم مهرجان “نقاط لقاء” بـ “ابتكار صيغ لأنواع جديدة من الفن يقترحها ويتشاركها الفنانين مع الجمهور”.

توزعت فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان “نقاط لقاء” بين القاهرة، بيروت وبروكسل، خلال عامي 2016 و 2017، واستضاف فعاليات المهرجان في القاهرة، فندق “وندسور وسط البلد” مايو 2016، حيث التقى مجموعة من الفنانين لمدة أربعة أيام، حيث قام المشاركون بتحويل 6 غرف من الفندق إلى ستوديو جماعي لمشروعات مؤقتة، وانطلقت الأمسيات من “مقهى باريل” وتضمنت عروض وأعمال فنية إرتجالية وقراءات.

برنامج “كمالة” في أيامه الثلاثة

في السابعة من مساء الأثنين 18 ديسمبر، في فندق ويندسور بشارع الألفي، يقرأ “أنديل” قصته القصيرة “الدور التالي” التي كتبها أثناء أقامته الفنية في بيروت. تتحدث القصة عن “لحظة فاصلة في حياة طفل عمره 5 سنوات”.

في اليوم التالي، السابعة من مساء الثلاثاء 19 ديسمبر في مركز الصورة المعاصرة، 22 شارع عبد الخالق ثروت، لقاء بعنوان “ما هي نظرية المؤامرة المفضلة لديك؟” يجمع صانعة الأفلام والقيم الفني “علياء أيمن” مع الفنانة رنا النمر، والفنانة يارا مكاوي مع الكاتب فرانسيس ماكي، في موجود لوحة فنية للفنانة منى مرزوق.

مركز الصورة المعاصرة يستضيف احتفالية بمناسبة نشر كتاب الحوارات “تلك هي أدوات الحاضر (بيروت – القاهرة)، يحضرها الروائي والمترجم نائل الطوخي، والمخرجة نادين خان وعالمة سياسات البيئة “بام لبيب”، مع الكاتب الأيرلندي فرانسيس ماكي مع خلفية من صنع ملحق “غروب على النيل”، للإجابة على سؤال “ما هي أداتك المفضلة”، في السابعة من مساء الأربعاء 20 ديسمبر 2017.

ختام المهرجان في العاشرة من مساء الأربعاء 20 ديسمبر، في “أندرجروند” -شارع سوريا بالمهندسين، حيث إطلاق الإسطوانة الجديدة لفريق “أقزام شرق العجوزة”، والتي تم تسجيلها في بيروت كجزء من فعاليات مهرجان “نقاط لقاء 8”.

برنامج “كمالة” في القاهرة، ديسمبر 2017

الدعوة عامة لحضور “كمالة”

كل فعاليات برنامج “كمالة” مجانية، والدعوة عامة لحضورها بدون تسجيل مسبق. مع ملاحظة إن لغة كل الفعاليات هي اللغة العربية.

مهرجان “جهتا الستار” تقيمه مؤسسة مفردات بالتعاون مع مؤسسة “أليانز الثقافية” والمؤسسة الثقافية السويسرية.

“مفردات” هي مؤسسة دولية غير ربحية-مقرها بروكسل، تأسست عام 2004، مهتمة بالفنون المعاصرة، وتسعى لخلق مجال للإنتاج والمشاركة بين الفنانين المعاصرين العرب ونظرائهم من أنحاء العالم، من خلال العديد من البرامج، مثل برنامج “المنح” الموجه إلى الجمعيات والفنانين المعاصرين العرب، وبرامج الإنتاج بالتعاون مع متاحف ومراكز ومسارح ومهرجانات دولية، وفرص الإقامة الفنية، ودعم إصدار الكتب الجديدة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق