إعلان
فنون

بانوراما الفيلم الأوروبي.. مواعيد عروض أفلام الأحد 12 نوفمبر في زاوية والزمالك

مواعيد أفلام اليوم الخامس من أيام بانوراما الفيلم الأوروبي في القاهرة، عروض اليوم في سينمات:

عروض سينما زاوية

10:30 صباحاً
امرأةٌ شابة (2017) +18
(MONTPARNASSE BIENVENÜE (JEUNE FEMME 

( أفلام العمل الأول)

عن الفيلم:
تعجز (بولا) عن فتح باب شقة عشيقها السابق بنسختها من المفتاح؛ كما تفشل في كسره أيضًا عن طريق تكرار ضرب رأسها به. تنتهي المحاولات البائسة لتلك المرأة كسيرة القلب بجرح نازف في رأسها لَطَّخ ملامحها بالدماء، لينتهي بها المطاف من مُلهمة ومصدر وحي أحد المصورين الفوتوغرافيين إلى امرأةٍ هائمةٍ تصطحب قطة عشيقها السابق في صندوق كرتوني وتجوب بها أرجاء باريس؛ إلا أن جاذبيتها الاستثنائية تساعدها على شق طريقها من جديد نحو الاستقرار النفسي.

الجوائز و مالمناسبات:
حاصل على جائزة الكاميرا الذهبية (آن سارتان روجار) بمهرجان كان السينمائي الدولي ٢٠١٧.
عرض في إطار مسابقة الفيلم الطويل الأول بمهرجان لندن السينمائي الدولي ٢٠١٧.

MONTPARNASSE BIENVENÜE
MONTPARNASSE BIENVENÜE

وصف الفيلم:
إنتاج: فرنسا
سنة الإنتاج: ٢٠١٧
إخراج: ليونور سيراي
بطولة: لاتيسيا دوش، جرايجوار مونسانيون، سليمان سايي نداي
النوع: دراما
مدة العرض: ٩٧ ق
اللغة: فرنسية
الترجمة: إنجليزية

 

 

1:00 مساءً
أغنية الجرانيت (2017)
SONG OF GRANITE

( الأفلام الروائية الطويلة)

عن الفيلم:

تدور أحداث الفيلم حول حياة مغني الفلكلور الأيرلندي الشهير (جو هيني). ساعدت طبيعة موطنه القاسية بالإضافة إلى الأساطير والخرافات والأغاني عرفها في طفولته في (كونمارا) على تشكيل شخصيته المعقدة والجذابة. يتخذ الفيلم أسلوبًا يمزج بين السرد التقليدي، والمقاطع التسجيلية، ليرسم ملامح شخصية (جو هيني) الصلبة، ويحتفي بموسيقاه في ذات الوقت.

:الجوائز و المناسبات

عرض خارج إطار المسابقة الرسمية بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي ٢٠١٧.
حاصل على جائزة أفضل سينماتوغرافيا (مسابقة الفيلم الأيرلندي الطويل) بمهرجان جالواي فيلم فليد ٢٠١٧.

وصف الفيلم:
إنتاج: أيرلندا، كندا
سنة الإنتاج: ٢٠١٧
إخراج: بات كولينز
بطولة: كولم سيؤوي، مايكل أوتشونفلاولا، ماكدارا أوفاتارتا
النوع: سيرة ذاتية
مدة العرض: ٩٧ ق
اللغة: إنجليزية، أيرلندية
الترجمة: إنجليزية

4:00 مساءً
تَشارُك (2016)
COMMUNION – KOMUNIA

( موعد مع الفيلم الوثائقي)

عن الفيلم:
حين يعجز الأهل عن أداء دورهم في تربية الصغار؛ يجدر بالأبناء النضج بشكل سريع. تبلغ (علا) أربعة عشر عامًا من العمر؛ وهي تقوم برعاية أبيها الذي يعاني من الخلل، وأخيها الذي يعاني من التوحد؛ وفوق ذلك تحاول جمع شمل الأسرة كلها؛ فهي تعيش على أمل أن تستطيع إرجاع أمها إلى المنزل. يعتبر الاجتماع الديني الذي يحضره أخاها (نيكودِم) حجة جيدة لاجتماع الأسرة؛ وتقع على عاتق (علا) مسؤولية تنظيم الاحتفال العائلي الأمثل.

الجوائز والمناسابات:
حاصل على جائزة أفضل فيلم (أسبوع النقاد) بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي ٢٠١٦.
حاصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي  بمهرجان وارسو السينمائي الدولي ٢٠١٦.
عرض ضمن المختارات الرسمية لمهرجان دوك فيست ميونخ ٢٠١٧.

COMMUNION
COMMUNION

وصف الفيلم:
إنتاج: بولندا
سنة الإنتاج: ٢٠١٦
إخراج: أنّا زاميكا
مدة العرض: ٧٢ ق
اللغة: بولندية
الترجمة: إنجليزية

 7:00 مساء
قلوب مندوبة (2016) +18
SCARRED HEARTS

(الأفلام الروائية الطويلة)

عن الفيلم:
أحداث الفيلم مستوحاة من رواية للكاتب الروماني (ماكس بليكر)؛ يقص فيها سيرته الذاتية. خلال صيف عام ١٩٣٧، يقوم شاب في أوائل العشرينات من عمره يدعى (إيمانويل) برحلة استشفائية إلى ساحل البحر الأسود باحثًا عن علاج لمرض السل العظمي الذي أصابه. يكتشف شيئًا فشيئًا بأن حياته ما تزال جديرة بأن يعيشها إلى أبعد مدىً؛ وذلك حين يقع في حب مريضة أخرى. يروي (إيمانويل) حكاية محاولاته، هو وزملائه من المصابين بنفس مرضه، في الاستمتاع بحياتهم قدر الإمكان؛ في نفس الوقت الذي تتداعى فيه أجسادهم ببطئٍ وتأبى عقولهم الاستسلام.

الجوائز والمناسبات:
حاصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة (المسابقة الدولية) بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي ٢٠١٦.
حاصل على جائزة الأستور الفضي لأفضل مخرج في مهرجان مار دِل بلاتا السينمائي الدولي ٢٠١٦.
عرض في إطار مسابقة الفيلم الروائي الطويل بمهرجان سراييفو ٢٠١٦.

SCARRED HEARTS
SCARRED HEARTS

وصف الفيلم:
إنتاج: رومانيا، ألمانيا
سنة الإنتاج: ٢٠١٦
إخراج: رادو جود
بطولة: لوسيان تيودور روس، إيفانا ملادينوفيتش، داميان ماريوس
النوع: سيرة ذاتية، دراما
مدة العرض: ١٤١ ق
اللغة: رومانية
الترجمة: إنجليزية

10:00 مساء
حجر القلب (2016) +18
(HEARTSTONE (HJARTASTEINN

( أفلام العمل الأول) 

عن الفيلم

تدور أحداث الفيلم في قرية صيد بعيدة تقع في ضواحي أيسلندا؛ حيث يعيش الصديقان (ثور) و(كريستيان) غير الراضيَين عن حياتهما. بينما يعاني (ثور) من تخلف والديه عن تربيته؛ يعاني (كريستيان) من إساءة أبيه -المدمن على الشراب-  المستمرة إليه. حين يدخل الصديقان في ذات الوقت في علاقتين عاطفيتين؛ تُهدِّد الأحداث التي تتاولى بعد ذلك صداقتهما الطويلة.

الجوائز والمناسبات:

حاصل على جائزة أحسن فيلم، جائزة الأسد الذهبي كويير بمهرجان فينيسيا ٢٠١٦.
حاصل على جائزة أفضل مخرج، وجائزة اللجنة المسكونية، وتنويه خاص لأفضل ممثل بمهرجان وارسو السينمائي الدولي ٢٠١٦.
عرض ضمن المختارات الرسمية (برنامج ديسكافاري) لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي ٢٠١٦.

HEARTSTONE
HEARTSTONE

وصف الفيلم:
إنتاج: الدنمارك، أيسلندا
سنة الإنتاج: ٢٠١٦
إخراج: جودموندور أرنار جودموندسن
بطولة: بلدور إينارسون، بلار هنركسون، ديليا فالسدوتير
النوع: دراما
مدة العرض: ١٢٩ ق
اللغة: أيسلندية
الترجمة: إنجليزية

عروض سينما الزمالك

[us_btn text=”العودة لعروض سينما زاوية” link=”url:http%3A%2F%2Fmantiqti.cairolive.com%2F%D9%81%D9%86%D9%88%D9%86%2F%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%8A-9-%D9%86%D9%88%D9%81%D9%85%D8%A8%D8%B1%2F%23zawyadaytwo||target:%20_blank|” size=”20px” align=”center”]
[us_btn text=”كل شيء عن البانوراما العاشرة” link=”url:http%3A%2F%2Fmantiqti.cairolive.com%2F%D9%81%D9%86%D9%88%D9%86%2F%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%8A-2017%2F||target:%20_blank|” size=”20px” align=”center”]

10:30 صباحاً
جان روش + الأخوان لوميير
Jean Rouch + The Lumiere Brothers

( عروض بالتعاون مع CNC )

عن فيلم جان روش:
لو كان (جان روش) حيًا اليوم لاحتفل بعيد ميلاده المائة؛ إلا أنه توفي عام ٢٠٠٤ بالنيجر؛ البلد الذي ألهم مشواره وشغفه بالإثنوغرافيا (دراسة الأجناس والسلالات البشرية)، وهي البلد التي قام بها بتصوير معظم أفلامه. كان سر تميزه كصانع أفلام هو قدرته الفريدة على الربط بين العلوم الاجتماعية والسينما. قام (روش) بإحداث تجديد غير مسبوق حين قام بتصوير الحياة اليومية لعامل الميناء (أومارو جاندا) عام ١٩٥٨؛ حيث أنه سمح لـ(جاندا) بأن يعبر عن نفسه وعما بداخله؛ وللمرة الأولى كان موضوع دارس الإثنوغرافيا (في هذه الحالة الشخص الذي يقوم بتصويره) متحكم في سرد الأحداث بنفسه، وكان يوضح للمتفرج كيف يمكن لكل شخص أن يتخيل موقعه الشخصي في هذا العالم.

انتبه (جان روش) منذ البداية إلى القوة التي تمتلكها الكاميرا، وإلى حقيقة أن من تسلط عليه الكاميرا عادة ما يقوم بتقمص شخصية مختلفة، دون أن يكشف حقيقته المكنونة على الشاشة. لذلك كان (جان روش) يخلط بين عطشه لتصوير مغامرات شخصياته مع مزجها بجرعة من السيريالية؛ متخطيًا بذلك الحدود بين الواقع والخيال. فيما يتعلق باختياره لموضوعاته؛ فقد كان مفتونًا بالبحث في تأثير الاستعمار على الثقافات الأصلية وعلى الهجرة. استطاع (جان روش) أثناء مشواره السينمائي المبهر -الذي صنع خلاله مائة وثمانين فيلمًا- أن يتناول قصصًا متفردة؛ مما جعله أحد أهم صانعي السينما التسجيلية، ورائدًا فيما يطلق عليه الآن سينما الإثنوغرافيا الروائية.

عن فيلم الأخوان لوميير:

في عام ١٨٩٧، قام (أليساندرو بروميو) -بتكليف من شركة (أ. لوميير إيه فيلم)- بوضع آلة تصويره عبر ضفاف النيل في المنطقة التي كانت تعرف حينها جغرافيًا باسم (تركيا الآسيوية). وبذلك قام بإنتاج أول مجموعة صور تم التقاطها بمصر وفلسطين. تم إدراج تلك الصور سريعًا في الكتالوج الخاص بشركة (لوميير)، مما منح تلك الصور فرصة أن تجوب أنحاء العالم. قام بعد ذلك (د. جينار) -وهو صديق من أصدقاء عائلة (لوميير)- بجمع تلك الصور وتحريرها، مما أتاح لنا أن نكتشف سلسلتين مترابطتَين من تلك الصور -من بينها صورًا لم يتم إدراجها في كتالوج الشركة- وأتاح لنا أيضًا فرصة فريدة للاطلاع على صور نادرة للغاية.

Jean Rouch_Pic

 

الأخوين لوميير ضمن عروض البانوراما العاشرة

1:00 مساءً
مستر يونيفرسو (2016)
MISTER UNIVERSO

( الأفلام الروائية الطويلة) 

عن الفيلم:
يعمل شاب يدعى (تايرو) مُروضًا للأسود؛ ويعيش في سعادة داخل قوافل السيرك. يعجز عن ممارسة الطقوس التي تعود عليها قبل عروضه؛ حين تضيع منه حدوة الحصان الحديدية التي يعتبرها تميمة حظه؛ وبالتالي يعجز عن أداء عرضه. يتذكر أن التميمة منحها إياه في طفولته (آرثر روبن) «مستر يونيفرسو»؛ ويشرع في رحلة بحث من أجل العثور على رجل السيرك الشهير من أجل استعادة نسخة من حدوة الحصان جالبة الحظ. يحتل الفيلم حيزًا سينمائيًا سحريًا يقع بين الروائية والوثائقية؛ حيث يلتقي الواقع مع الخيال.

الجوائز والمناسبات:
حاصل على تنويه خاص في مسابقة ليوباردو، وعلى جائزة فيبريسكي، وعلى علامة يوروبا سينماز بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي ٢٠١٦.
عرض ضمن المختارات الرسمية لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي ٢٠١٦.

MISTER UNIVERSO
MISTER UNIVERSO

وصف الفيلم:
إنتاج: النمسا، إيطاليا
سنة الإنتاج: ٢٠١٦
إخراج: تيتسا كوفي، رينر فريمل
بطولة: تايرو كارولي، آرثر روبن، وِندي ويبر
النوع: كوميدي، دراما
مدة العرض: ٩٠ ق
اللغة: إيطالية
الترجمة: إنجليزية

4:00 مساء
ساحة رقم ٣٥ (2017)
(PLOT 35 (CARRÉ 35

(موعد مع الفيلم الوثائقي)

عن الفيلم:

الساحة رقم ٣٥ هي مكان تجنَّب ذكره أو الحديث عنه جميع أفراد عائلتي؛ إنه المكان الذي دُفنت فيه أختى الكبرى التي توفت في الثالثة من عمرها. لم يتم إخباري أي شيء عن أختى تلك، كما أن والدَي لم يحتفظا بأية صورة لها. لذلك، ومن أجل ملء فراغ تلك الصور الغائبة، قررت صنع هذا الفيلم. حين شرعت في ذلك؛ تخيلت أنني سأسرد ببساطة حياة أختى المنسية؛ إلا أنني اكتشفت أنني فتحت بابًا خفيًا على ماضٍ لم أكن على علم به، وعلى ذكريات محفورة في العقل الباطن؛ تشكل جزء لا يتجزأ من الوجدان.

الجوائز والمناسابات:

عرض خارج المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي ٢٠١٧.
عرض ضمن المختارات الرسمية (الأفلام المستقلة العالمية) بمهرجان ميونخ السينمائي الدولي ٢٠١٧.

PLOT 35
PLOT 35

وصف الفيلم:
إنتاج: فرنسا، ألمانيا، قطر
سنة الإنتاج: ٢٠١٧
إخراج: إريك كارافاكا
مدة العرض: ٦٧ ق
اللغة: فرنسية
الترجمة: إنجليزية

7:00 مساء
إيزي (2017)
EASY

(أفلام العمل الأول) 

عن الفيلم:
يعاني الشاب (إيزودورو) -وشهرته بين الجميع (إيزي)- من الوحدة والاكتئاب؛ فقد تعطل مجرى عمله كسائق سيارات (جو كارت) بسبب ازدياد وزنه بشكل كبير. لذلك ذهب للعيش من جديد مع أمه؛ وأصبح يقضي وقته في مشاهدة التلفاز وأكل أطعمة الحِمية. ذات يوم جاءه أخوه اللامع الناجح بعرض لوظيفة؛ هي وظيفة سهلة من شأنها أن تنتشله من بقائه في المنزل طوال اليوم؛ وستساعده على قيادة السيارات مجددًا. تقتضي تلك الوظيفة قيامه بنقل تابوت من إيطاليا إلى قرية صغيرة في منطقة (كارباتيانز) بأوكرانيا؛ إلا أنه يتبين أن طريق رحلته إلى تلك الأرض التي لا يعرفها أعقد بكثير مما كان في المخطط.

الجوائز والمناسبات:
عرض في إطار المختارات الرسمية (صناع أفلام الحاضر) بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي ٢٠١٧.

EASY
EASY

وصف الفيلم:
إنتاج: إيطاليا، أوكرانيا
سنة الإنتاج: ٢٠١٧
إخراج: أندريا مانياني
بطولة: نيكولا نوتشيلا، أوستاب ستوبكا، أورست جاردا
النوع: كوميدي، دراما
مدة العرض: ٩١ ق
اللغة: إيطالية، أوكرانية
الترجمة: إنجليزية

10:00 مساء
نوبة جنون (1972) +18
FRENZY

(عدسة المدينة غموض لندني

عن الفيلم:
يخيم على أجواء لندن قاتل مسلسل يتميز أسلوبه في القتل بخنق ضحاياه مستخدمًا ربطة عنق. لسوء حظه، يُتَّهم (ريتشارد بليني) -ضابط سلاح الجو الملكي السابق- بأنه «قاتل ربطة العنق»؛ وذلك بعد تعرض زوجته السابقة للقتل بشكل وحشي. يشرع (بليني) في الهرب بمساعدة صديق له؛ إلا أنه كان مصممًا على إثبات براءته.

الجوائز و المناسبات:
عرض خارج المسابقة الرسمية بمهرجان كان السينمائي الدولي ١٩٧٢.
تم ترشيحه لجائزة أفضل فيلم، وأفضل إخراج، وأفضل سيناريو، وأفضل موسيقى تصويرية أصلية بمسابقة جوائز جولدن جلوب ١٩٧٣.

FRENZY
FRENZY

وصف الفيلم:
إنتاج: المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية
سنة الإنتاج: ١٩٧٢
إخراج: ألفرِد هيتشكوك
بطولة: جون فينش، باري فوستر، باربرا لي-هَنْت
النوع: تشويق
مدة العرض: ١١٦ ق
اللغة: إنجليزية

أسعار التذاكر وقواعد الحضور

يرجى ملاحظة أن تذكرة دخول سينما زاوية وسط البلد 35 جنيه، لكن تذكرة سينما الزمالك بـ 40 جنيه، والبالكون 100 جنيه.

يمكن دخول العرض قبل الموعد المعلن في البرنامج بـ 15 دقيقة، وتُغلق الأبواب بعد 15 دقيقة من بداية العرض.

لتحميل نسخة PDF من الجدول الرسمي لبانوراما الفيلم الأوروبي في دورتها العاشرة من هنا

[us_btn text=”كل شيء عن البانوراما العاشرة” link=”url:http%3A%2F%2Fmantiqti.cairolive.com%2F%D9%81%D9%86%D9%88%D9%86%2F%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%8A-2017%2F||target:%20_blank|” size=”20px” align=”center”]
الوسوم
إغلاق
إغلاق