فنون

رجل وكلاب.. شريعة البشر والحيوان

جائزة أفضل ممثل بمهرجان كان السينمائي الدولي 2018

ربما لم يدرك مارشيلو فونتي أنه سينال جائزة أحسن ممثل عن أول بطولة له من مهرجان كان السينمائي حين جسَّـد شخصية رجل الكلاب الذي يقوم على رعايتهم في محله الخاص فيطعمهم ويهتم بنظافتهم ويقوم باصطحابهم في النزهات.

كالبشر تختلف شخصية كل كلب منهم فأحدهم أقرب للوحش الكاسر الذي سيفتك به وهو يحممه لولا سلسلة حديدية مثبتة على الحائط تلجمه، آخر بمظهر هيبي تعلوه الضفائر التي تحتاج لتهذيب وتشذيب، وآخـر ضعيف قليل الحجم يراقب ما يحدث ولا يصدر أي ردة فعل إلا نباح صاخب لا يتناسب مع حجم ضئيل لكلب من فصيلة التشي واوا.

رجل الكلاب أو “مارشيلو” الذي يجسد بشكل ما نموذج “البطل الضد” تتساءل متى ابتسمت له الدنيا؟ لا حبيبة أو منزل لائق أو وظيفة مرموقة، فقط آثار حظ سعيد ولًّى إلى الأبد وترك له ابنته تذكارا لهذه الأيام. وعزاءا لحياة رتيبة يحاول أن يهزمها كل فترة باصطحاب ابنته في رحلة غوص بحرية.

DOGMAN
DOGMAN

في مدينته الساحلية كل شيء يتم بشق الأنفس تماما كجهد السائرين في الرمل والذي يحتضن أطلال منطقة لألعاب الأطفال أنهكها الزمن حتى صار صرير المراجيح هو أميز ما فيها، المدينة التي كانت ذات يوم منتعشة تقتفي فيها آثار ازدهار ولَّـى، مبانٍ سكنية وأطلال مصانع وأعشاب برية على مدد الرؤية. والابنة التي تنسجم مع أبيها والتي تحمل ملامح أمها -للحظ السعيد- تبدو غير منتمية لعالم مارشيلو القاتم سواء في محل عمله أو في بيته الذي يرجع إليه كل يوم تعبا فيطبخ وجبته التي يتشاطرها مع كلبه والذي يأكل معه بنفس الطبق.

يرضى مارشيلو بقليله وأن يتشاطر مع الكلاب حياته مثلما يقبل أن يكون نصيبه من عملية سطو كبرى مع صديقه المتنمر “سيمون” مجرد قرطين وسوار من الذهب سيفشل في مقايضتهم من محل المصوغات المجاور له بمبلغ ملائم حيث تحتوي المسروقات على لآلئ وهو ما لا يتعامل معها محل الذهب. يقبل بما يلقى إليه ما دام سيكفل له رحلة بحرية جديدة مع ابنته. هو رجل الحدود الدنيا التي تكفل له أن تسير الأمور.. فقط أن تسير.

لم تنجح حياة السطو تلك أن تنزع الرأفة من قلبه، فعندما يعلم أن ثمة كلب وضعه زميل السرقة في المبرِّد كي يكف عن النباح، يعاود الذهاب للمنزل المسروق بعد انتهاء العملية، كي يخرج الكلب من الثلاجة وينعشه ليعاود الحركة بعد إسعافه.. فثمة قلب رءوف في ضلوع مارشيلو. ورغم أنه لص وتاجر صغير للمخدرات إلا أنه سيفشل أن يفرض قانونه على سيمون حين يتوسل إليه ألا يتناول مخدره في محله لوجود ابنته التي يحاول أن يخفي عنها هذا الجانب من طبيعة عمله.

يعد سيمون محور حياة مارشيلو وما بها من تداعيات. سيورطه معه في السرقات وفي المشاجرات وسيجعل مارشيلو تابعه الأمين فيرافقه في أوقات مرحه ومواجهاته الدامية، وحين تفشل محاولة اغتيال سيمون سيحمله مارشيلو لمنزله ويسعفه كما يسعف الكلاب فيخرج منه رصاصة استقرت في كتفه. وحين تكتشف أم سيمون وجود كيس مخدرات مع ابنها الجريح تعنِّـفه وتضربه رغم اصابته وتلقي بمحتويات الكيس على الأرض فيحتويها سيمون ويحتضنها مشيرا في الوقت نفسه لمارشيلو أن يجمع محتويات الكيس من على الأرض قبل أن تنتبه أمه في مفارقة ساخرة.

لقطة من فيلم DOGMAN
لقطة من فيلم DOGMAN

سقطة مارشيلو الأخلاقية الكبرى ليست في انصياعه التام لسيمون واستسلامه لتنمره عليه أو استغلاله له، بل حين يقبل أن يغض الطرف عن سيمون حين يقرر سرقة متجر المجوهرات المتاخم لملجأ الكلاب الذي يديره مارشيلو، فيخون بذلك جاره وصديقه الصائغ. وثروة رجل الكلاب الحقيقية كانت في حب الناس له الذي سيفقده بتحمله السجن لمدة عام بدلا من سيمون حين يرفض أن يوقِّع اعتراف يدين سيمون ويحمله المسئولية وحده فيصمت عن شريكه بولاء كلبٍ وفي لسيده، وليلقى مارشيلو النبذ بعد قضاء العقوبة فيخسر ابنته واحترام أصدقائه وجيرانه.

يذهب مارشيلو لسايمون مطالبا بنصيبه من السرقة ومحاولا أن يقايض نبذه المجتمعي بعشرة آلاف يورو نظير صمته وتحمله العقوبة بدلا منه. هنا تفقد تعاطفك مع مارشيلو الذي ظل يؤسس له الفيلم منذ بدايته.

وحين يفشل في الحصول على المال من سايمون يقرر أن ينتقم منه باستدراجه لملجأ الكلاب وبإيهامه بعملية احتيال محتملة، فيقنعه بالمكوث بداخل أحد الأقفاص ريثما تأتي ضحيته ليسرقها. ويدخل سايمون القفص، وفي حين روّض مارشيلو الكلب الشرس في مفتتح الفيلم وهو يحممه نراه يعذب سايمون مكانه مستخدما نفس السلسلة الحديدية التي ستتسبب في مقتله. في الليل سيحمل مارشيلو جثة سايمون ويحرقها قرب الساحل، وحين تتهادى له أصوات أصدقائه القدامى فجرا في الملعب يحاول لفت انتباههم والصراخ نحوهم كي يروا انتقامه، فيحمل الجثة المحترقة إليهم لكنهم يكونوا قد أنهوا المباراة وذهب كل لحال سبيله، ليبقى الملعب فارغا بينما جثة سايمون المحترقة بجوار مارشيلو في منطقة الألعاب وصرير المراجيح بجانبه.

* حصد الفيلم جائزة أفضل ممثل بمهرجان كان السينمائي الدولي 2018

* وعُرض في برنامج العروض الخاصة بمهرجان تورونتو السينمائي الدولي 2018

* يُعرض في بانوراما الفيلم الأوروبي بسينما الزمالك الخميس 15 نوفمبر 2018 حفلة 7 مساءا.

تريللر الفيلم:

الوسوم
إغلاق
إغلاق