فنون

محمد عبد الفتاح “كالابالا” يقدم ليلة حكي مجانية في “كيان”

يقدم محمد عبد الفتاح المشهور بـ “كالابالا”، “ليلة حكي” مع مجموعة من الفنانين المشاركين في مشروع “بيت الحواديت”، بمقر مؤسسة كيان في شارع نوبار بوسط البلد، في السادسة والنصف من مساء الأربعاء 25 أكتوبر الجاري. العرض مجاني.

لم يقرر “كالابالا” بعد موضوع ليلة الحكي في كيان، لكنه بشكل عام يستمد حكاياته من حياته الشخصية، يعتبرها مادته الأساسية للحكايات التي يستمع إليها الجمهور في عروض “بيت الحواديت”.

عن محمد عبد الفتاح..

“كان عندي اكتئاب، وكنت برتاح لما بحكي حواديت” قال عبد الفتاح عن حالته النفسية التي دفعته لبدء مشروع “بيت الحواديت” في عام 2007، من خلال عروض حكي فردية كان يقدمها بصحبة آخرين، وفي العام 2009 كان يقدم عروضا ثابتة في دار نشر ميريت، يوم الثلاثاء من كل أسبوع “ردود الفعل كانت لطيفة، وأغلب الناس اللي بيشتغلوا معايا دلوقتي كانوا من الجمهور اللي بيشوف عروضي. اللي عنده اكتئاب ما بيروحش بس الحكي بيساعدني ابقى مبسوط”.

محمد عبد الفتاح
محمد عبد الفتاح

“كالابالا” ليس حكاء فقط، بل مخرج لعروض الحكي، وشارك بمشروع “بيت الحواديت” في إنجاز العديد من ورش العمل التي أنتجت في النهاية عروضا للحكي، شارك فيها هواة، منها عروض للنساء فقط، يفسر ذلك بأن “الستات بيهتموا بالتفاصيل، اللي بتهمني أنا كمان”، كما إن أول عرض حكي شارك في إخراجه كان عن العنف ضد النساء “الحكايات اللي طلعت من الورشة دي كان فيها صدق وتفاصيل كتير، بغض النظر عن المآسي اللي فيها”.

“اللي علمني الحكي أمي الله يرحمها”، قال عبد الفتاح ردا على سؤال إذا ما كان قد حصل على دروسا في الحكي قبل أن يبدأ مشروع “بيت الحواديت”، وأضاف بأنه درب نفسه وصمم لنفسه تدريبات خاصة، لكنه في المقابل درس السينما في ورش مع المخرج باسل رمسيس، وتعلم من السينمائي إبراهيم البطوط.

مازال يتذكر عبد الفتاح النقد الذي كان يوجه له في الماضي عندما كان يدرب حكائين جدد “حد قالي انت بطلع الناس نسخة منك، قبلها كنت سعيد إن الحكائين بيعملوا اللي انا عايزه، لكني تخلصت من العيب ده تماما”.

يحلم “كالابالا” بمشروع يقدم من خلاله حكايات وسط البلد “عمارة عمارة”، وإن الموروث الثقافي في مصر يتقدم بشكل ممتع وجذاب من خلال الحكي، لكن هذا المشروع “ضخم ومحتاج موارد مالية و طاقة بشرية كبيرة، لكن حاليا مفيش إمكانيات”.

يتعاون حاليا مؤسس “بيت الحواديت” مع البيت الفني للمسرح لتقديم عروض حكي ضمن نشاط مسرح الشباب، يشارك فيها هواة، ويمكن متابعة الصفحة الرسمية لمسرح الشباب لمعرفة مواعيد الورش القادمة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق