فنون

70 قطعة فنية تنتمي لـ7 أنواع من الحرف التراثية اليابانية في معرض بالزمالك

مازال يمكن للمهتمين بالحرف التراثية أن يزوروا معرض “حرف توهوكو الجميلة”، في مركز الجزيرة للفنون بالزمالك، حتى الثامن والعشرين من نوفمبر الجاري.

جانب من معرض مدينة توهوكو الجميلة

تقيم مؤسسة اليابان- مكتب القاهرة، معرضا للحرف التراثية اليابانية بعنوان “معرض حرف توهوكو الجميلة”، ويضم العديد من المقتنيات المصنوعة من الخزف بأنواعه المختلفة، المنسوجات، الأشغال المعدنية، مصنوعات الخشب، والمنتجات المصنوعة من الخيزران.

“توهوكو” منطقة تقع شرق اليابان، وتضم عدة محافظات، كل منها يتميز بإنتاج حرفة يدوية أو عدة حرف، وهي ليست الوحيدة التي تنتج حرفا تراثية في اليابان، فمعظم المحافظات اليابانية معروفة بإتقانها وانتاجها للعديد من الحرف اليدوية التقليدية.

معرض “توهوكو” من القاهرة إلى المنيا

تقول غادة عبد المنعم، مدير تنسيق البرامج بمؤسسة اليابان-مكتب القاهرة، بأن معرض “مدينة توهوكو” جائل عالميا، في نوفمبر حل في مصر قادما من أرمينيا، وسيغادر بعد ذلك إلى أوزبكستان.

وأضافت أن القاهرة ليست المحافظة الوحيدة التي تستضيف المعرض، فبعد إنتهاء مدة العرض في القاهرة، سينتقل إلى محافظة المنيا.

خلال المعرض، سيتمكن الجمهور-لأول مرة- من مشاهدة 70 قطعة فنية تنتمي لـ الأنواع السبعة للحرف اليدوية التقليدية في اليابان، وهي: الخزف، صك المعادن، الورق، المنسوجات الحريرية (الكيمونو) والمنسوجات من مواد أخرى كالقطن والقنب والاعمال الخشبية (السلال)، بالإضافة إلى الأدوات المطلية باللـك.

تعرضت مدينة “توهوكو” لدمار غير مسبوق نتيجة زلزلزال وتسونامي مارس 2011، وفُقد الكثير من السكان، وتضررت صناعة الحرف اليدوية، لكن “سكان المناطق المحلية المتضررة من الكارثة، تعاونوا معاً تعاوناً وثيقاً لإعادة بناء المنطقـة، عازمين على استعادة السلام والأوضاع الطبيعية إلى حياتهم”.

بعض المنتجات في معرض مدينة “توهوكو”

المعروضات ليست للبيع

أشارت عبد المنعم إلى أن المعروضات هي “مجموعة خاصة لمؤسسة اليابان، بعضها قطع نادرة و قديمة يصل عمرها إلى حوالي 100 عام، والبعض الآخر اعمال فنية حديثة ومعاصرة”، ولذلك هي للعرض فقط “لتعريف الجمهور بالفن الحرفي الجميل الذي يمزج بين سهولة الاستخدام وجمال الشكل وعملية التصميم”، وهي ليست للبيع.

على هامش المعرض، تعرض مكتبة مؤسسة اليابان مجموعة من الكتب عن الحرف اليدوية ومدينة “توهوكو”، بالإضافة إلى أفلام وثائقية عن الحرف التقليدية في اليابان بشكل عام.

الدخول مجانا

يستمر معرض “حرف توهوكو الجميلة” حتى الثامن والعشرين من نوفمبر الجاري، بمركز الجزيرة للفنون: 1 شارع الشيخ المرصفي، أمام نادي الجزيرة، بالزمالك، يوميا (ما عدا الجمعة) من 10 صباحا وحتى الثانية ظهرا، وفي الفترة الثانية من 5 حتى التاسعة مساء. والدخول مجانا.

الوسوم
إغلاق
إغلاق