فنون

عرض الأفلام المؤجلة في مهرجان “الجزويت الرابع للفيلم”

تستضيف جمعية النهضة العلمية والثقافية-جزويت القاهرة أخر عروض مهرجان “الجزويت للفيلم” في دورته الرابعة، في السادسة مساء يومي الثلاثاء والأربعاء 26 و 27 ديسمبر الجاري، في الجمعية بالفجالة. يلي العرض مناقشة مع بعض صناع الأفلام المشاركة.

لوجو مهرجان الجزويت الرابع للفيلم

كان من المفترض أن تُعرض هذه الأفلام في النصف الأول من شهر نوفمبر الماضي، لكن تم تأجيلها “لظروف متعلقة بجمعية الجبزويت في القاهرة”، بحسب إيمان إبراهيم مساعد مدير مهرجان الجزويت للفيلم.

تنقسم العروض الأخيرة لمهرجان “الجيزويت الرابع للفيلم” إلى قسمين، قسم لـ “أفلام الطلبة”، ويُعرض في هذا القسم 8 أفلام هي: “الفيلم” لـ ناهد نصر، “رز بلبن” لـ عمرو موسى، “نظرة و ابتسامة” لـ نورهان ابراهيم، “أيادي الخيامية” لـ أسماء كمالى، “أنا أنا” لـ سمير رضوان، “الخروج من المدينة” لـ عمرو النجار، “نوم العازب” لـ عمر المشد، و”مريم” لـ مصطفى اسامة صادق.

أما القسم الثاني، المخصص لأفلام نتاج ورش عمل “حكايا الجنوب” التي أقيمت في أسوان، سوهاج، والمنيا، والتي استهدفت المهتمين بصناعة الفيلم في المحافظات الثلاث.

اهتمام أكبر في “حكايا الجنوب” بأفلام “الشخصية”

تقول مساعد مدير المهرجان، إيمان إبراهيم، إن ورش “حكايا الجنوب” تبحث عن من يمتلكون خلفية بسيطة عن صناعة الأفلام، ومستواها أعلى من المبتدىء، من محافظات سوهاج، المنيا، وأسوان، وهذه الأخيرة كان أكثر المشاركين فيها من الفتيات، واخترن إنتاج أفلام عن “شخصيات اجتماعية” في محيطهن، على سبيل المثال، أحد الأفلام المشاركة في المهرجان، ومن إنتاج ورش “حكايا الجنوب” عن “حياة فران في أسوان، وبعد ما أتكلموا معاه أكتشفوا إنه يكتب الشعر”.

أضافت، إن المشاركين في ورش “حكايا الجنوب” هذا العام فضلوا إنتاج أفلام تسجيلية “تعتمد أكثر على الشخصية، والاقتراب من حياتها الإجتماعية”.

لم يواجه المشاركين في ورش “حكايا الجنوب” أية صعوبات أثناء إنجاز مشروعاتهم، باستثناء “أسوان” التي كان بها “مشكلة أمنية” بسبب “مظاهرات متعلقة بقضية التهجير”، لكن المشاركين تغلبوا عليها، وساعدهم قصر ثقافة النوبة.

يشهد هذا الشهر أيضا، إقامة حفل ختام مهرجان “الجزويت الرابع”، في السادسة من مساء الخميس 28 ديسمبر الجاري، في مقر جمعية الجزويت، وسيتم توزيع الجوائز على صناع الأفلام الفائزين في مسابقتي “الأفلام القصيرة” و “أفلام الطلبة”.

يبدأ برنامج الحفل بمقدمة وتعريف بالمهرجان، يليه عروض لبعض مشروعات التخرج لطلاب مدرسة سينما الجزويت في أسيوط، ثم المناقشات حول الأفلام، وفي ختام الحفل يتم الإعلان عن الفائزين في مسابقات المهرجان وتوزيع الجوائز. يستمر الحفل حتى العاشرة مساء.

مهرجان “الجزويت للفيلم”، هو مهرجان سنوي تقيمه جمعية الجزويت منذ عام 2012، وتمتد فعالياته بجانب القاهرة إلى محافظات الصعيد.

مهرجان الجزويت الرابع للفيلم (عروص الفجالة)
مهرجان الجزويت الرابع للفيلم (عروص الفجالة)

الدعوة عامة ومجانية لحضور العرض

تبدأ عروض مهرجان “الجزويت الرابع للفيلم” في السادسة مساء، في مقر جمعية الجزويت، 15 شارع المهراني بالفجالة. الدعوة عامة ومجانية بدون تسجيل مسبق.

لمزيد من المعلومات عن العروض، يمكن زيارة صفحة الحدث على فيس بوك هنا

الوسوم
إغلاق
إغلاق