فنون

مناقشة أفلام عن روايات لـ”إحسان عبد القدوس” في النسخة الأولى من “ميزانسين” على مسرح روابط

اختار “تاون هاوس جاليري” عرض ومناقشة فيلمين سينمائيين مقتبسين عن روايتين لإحسان عبد القدوس، في النسخة الأولى من برنامج “ميزانسين”، الذي يبدأ أولى عروضه في ديسمبر الجاري.

صورة أرشيفية لمسرح روابط

“ميزانسين” هو برنامج جديد لـ “التاون هاوس جاليري” يهتم بعرض ومناقشة الأفلام السينمائية،يختار كل شهر موضوع محدد، يقول كريم المصيلحي-المسئول الإعلامي للتاون هاوس وصاحب فكرة البرنامج-، أن هناك سعي من “التاون هاوس” منذ فترة لعمل برنامج لمشاهدة ومناقشة الأفلام لكن دون أن يتقاطع ذلك مع عمل مراكز ثقافية قريبة من التاون هاوس وفي محيطه مثل “زاوية” أو “مركز الفيلم البديل-السيماتك”، “فكرنا نعيد النظر في السينما المصرية في العموم، ونركز في أعمال كاتب معين أو أعمال ناقشت موضوع واحد”.

“ميزانسين” كلمة فرنسية، مصطلح شهير يستخدمه السينمائيون، ويعني “تكوين المشهد”، ويوصف كل العناصر التي يستخدمها لتوصيل المشاعر في المشهد من خلال الصورة، بما في ذلك حركة الممثلين، الكاميرا، الإضاءة، الديكور.

أفلام عن روايات لإحسان عبد القدوس في النسخة الأولى من “ميزانسين”

في النسخة الأولى من “ميزانسين” يُعرض فيلمي “الخيط الرفيع” و”أنا حرة” المأخوذين عن روايتين بنفس الاسم للكاتب إحسان عبد القدوس، بهدف تسليط الضوء على “دور المرأة في روايات إحسان عبد القدوس التي تحولت إلى أفلام، بالإضافة إلى تمثيل الشخصية النسائية في تلك الافلام و علاقتها بالقوالب النمطية الذكورية في مصر”.

اقرأ ايضًا:  8 نوفمبر موعد انطلاق الدورة العاشرة لبانوراما الفيلم الأوروبي

يُرجع كريم المصيلحي سبب اختياره لهذين الفيلمين لروايتين لإحسان عبد القدوس إلى أنه طالما تم تقديم “إحسان” ككاتب منصف للمرأة “الروايات اللي اتعملت أفلام بالذات لإحسان عبد القدوس بتتشاف إنها منصفة للمرأة، وفيه ستات شايفين إن إحسان أكتر حد فاهم المرأة وعارف طريقة تفكيرها وقادر على التعبير عن مشاعرها، كمان الأفلام دي غنية بالأفكار وتفتح باب المناقشات، مثلا فيلم الخيط الرفيع، كان تقدمي في وقتها من الناحية الشكلية، قدم دور المرأة المتحررة بشكل مختلف، قرأت مقال عن الفيلم كان بيقول إن الشخصية اللي قدمتها فاتن حمامة في الفيلم كانت محافظة عكس الصورة النمطية عن العشيقة”.

يناقش فيلم “الخيط الرفيع” المدافعة عن حقوق الإنسان “دعاء عبد العال”، أما فيلم “أنا حرة” ستناقشه أستاذ الأدب المعاصر د. سامية محرز، ويدير الحوار الناقدة الثقافية نور الصافوري.

اقرأ ايضًا:  loving Vincent فيلم يبحث خلف الوفاة الغامضة لـ"فان جوخ" يٌعرض في "زاوية" لأسبوع إضافي

مواعيد العرض

يُعرض فيلم “الخيط الرفيع”، إخراج هنري بركات، مدته ساعة و 33 دقيقة، في السابعة من مساء الثلاثاء 5 ديسمبر الجاري، وبعد العرض ستتحدث دعاء عبد العال لنصف ساعة، ثم يبدأ تلقي الأسئلة من الحضور. يًعرض الفيلم في ساحة روابط 3 شارع حسين المعمار.

أما يوم الأربعاء 6 ديسمبر، في السابعة مساء، يُعرض فيلم “أنا حرة”، إخراج صلاح أبوسيف، إنتاج 1959، مدته ساعة و 55 دقيقة. يلي العرض مناقشة مع د. سامية محرز، يدير النقاش الناقدة نور الصافوري. الدعوة عامة والمشاركة مجانية.

لمزيد من المعلومات، يمكن زيارة رابط الحدث على فيس بوك هنا

الوسوم
إغلاق