إعلان
فنون

5 مسارح تستضيف عروض المهرجان القومي للمسرح بوسط البلد

 في إطار فعاليات المهرجان القومي للمسرح التي بدأت يوم الخميس الماضي، بحفل الافتتاح في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، تستضيف خمسة مسارح بوسط البلد 21 عرضًا مسرحيًا، لمدة عشرة أيام تنتهي يوم 26 من الشهر الجاري.

[us_single_image image=”12331″ align=”center”]

مسرح القاهرة للعرائس

تأسس عام 1963 بأمر من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حدث ذلك بعد حضور فرقتين من فرق العرائس إلى القاهرة لتقديم ورشة عرائس في مصر، وتخرجت أول فرقه للعرائس من تحت أيديهم لتقدم أول عرض لها أمام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي أعجب بهم وقرر إنشاء مسرح خاص للعرائس، هو المسرح الموجود الآن بمنطقه العتبة.

[us_single_image image=”12516″ align=”center”]

بدأ المسرح بعروض الماريونيت وقدم أشهر عرض عرائس مصري وهو عرض الليلة الكبيرة، من بعدها تطورت العروض فظهرت عروض القُفاز والمسرح الأسود والعروض البشرية، وعروض المزج التي تجمع بين البشر والعرائس.

يشارك  “القاهرة للعرائس” هذا العام في المهرجان القومي للمسرح، حيث تقدم على خشبته عروضا مسرحية مختلفة.

No event found!

مسرح الطليعة

يعود تاريخ مسرح الجيب (الطليعة) حاليًا إلى الفنانين الكبيرين محمود السباع ومحمد توفيق، حيث كانا من أوائل الفنانين الذين بادروا بفكرة إنشاء فرقة الجيب أثناء رحلتهم التدريبية في لندن، ولم يكن للفرقة آنذاك مسرحًا ثابتًا، وإنما كانت تقدم أعمالها إما بمسرح حديقة الأزبكية أو سينما إيزيس بالسيدة زينب، أو قاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية، واستمر نشاط الفرقة لمدة ثلاث سنوات قدمت خلالها عروضًا من المسرح العالمي ثم توَقف نشاط الفرقة عام 1964.

[us_single_image image=”12517″ align=”center”]

وفي يناير 1962 عرض المخرج سعد أردش فكرة مسرح الجيب على جمعية النقاد، ولاقت الفكرة ترحيبًا لدى الجمعية، وتم تعيين سعد أردش مديرًا له، وكان البحث عن مكانٍ للمسرح مشكلة لاقت حلاً بالاتفاق مع نادي السيارات على تحويل الدور الثاني منه إلى مسرح الجيب، وبعدها بفترة احترق المسرح ولم ينته نصف موسمه الأول بعد، وفي ديسمبر 1963 انتقل مسرح الجيب إلى مسرح الحديقة الفرعونية بالجزيرة بمحافظة القاهرة، وانتقل مرة أخيرة في عام 1973 إلى مقره الحالي في حديقة الأزبكية بالعتبة، وسميت الفرقة بالاسم المعروف حاليا (مسرح الطليعة).

يضم مسرح الطلائع قاعتين هما، قاعة صلاح عبد الصبور (تسع نحو 65 مقعد)، وقاعة زكي طليمات (تسع نحو 150 مقعد).

No event found!

مسرح متروبول (مدبولي)

[us_single_image image=”12518″ align=”center”]

يتبع لفرقة المسرح القومي للأطفال بالبيت الفني للمسرح، ومقره بشارع الجمهورية بالعتبة. وكان البيت الفني للمسرح قد استأجره من الشركة الأهلية للتأمين، وأجرى به عدة تجديدات، وافتتح العام الماضي 2016، ومنذ نحو 4 سنوات تغير اسمه إلى مسرح “مدبولي” تكريما للفنان الراحل عبد المنعم مدبولي.

No event found!

مسرح ميامي

في شارع طلعت حرب يقع مسرح ميامي، والذي يتبع حاليًا البيت الفني للمسرح، حيث قام بتجديده بالكامل داخليًا، وافتتح للجمهور عام 2006. وهو يسع  نحو 450 كرسي.

No event found!

مسرح السلام

[us_single_image image=”12480″ align=”center”]

في 82 شارع قصر العيني يقع مسرح السلام، ومنذ الستينات وهو مؤجر من أكاديمية البحث العلمي، وستضيف عروض فرق المسرح الحديث. وجرى تجديده من قبل هيئة الدفاع المدني، وافتتح في مارس الماضي. شهد عقب افتتاحه العرض المسرحي “قواعد العشق الأربعون” والذي تأجل لأكثر من عام ونصف بسبب إغلاق المسرح.

No event found!
الوسوم
إغلاق
إغلاق