الأخبارالتقارير

“الثقافة” تتدخل لإنقاذ مكتبة حسن كامي

قررت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحماية مقتنيات مكتبة الفنان الراحل حسن كامي الكائنة بشارع قصر النيل في وسط البلد، والتى تضم مخطوطات وكتب ووثائق نادرة، وذلك حفاظا على تراث الدولة بمختلف أشكاله.

وذكر بيان رسمي لوزارة الثقافة أنه تم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور هشام عزمى رئيس دار الكتب والوثائق القومية لفحص وجرد كافة محتويات المكتبة وإعداد تقرير مفصل عنها على الفور لما تحتويه المكتبة من مقتنيات تراثية.
كما أعلنت الوزارة أنه تمت مخاطبة النيابة العامة (نيابة قصر النيل) باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على المقتنيات الفنية التراثية الموجودة بالمكتبة وعدم تمكين أى من الورثة أو غيرهم من التصرف فيها إلا بعد انتهاء اللجنة المشكلة وفقـًا للمادة الثالثة من القانون 8 لسنة 2009 وتعديلاته من فحص وجرد محتويات المكتبــة. وتم أيضا تكليف الإدارة المركزية للشئون القانونية بوزارة الثقافة لإنذار كل من الورثة والحائز للمكتبة بمنع التصرف فى محتوياتها إلا بعد انتهاء أعمال اللجنة.

كانت أسرة الفنان الراحل حسن كامي -والذي وافته المنية الجمعة الماضية إثر أزمة صحية مفاجئة- قد اتهمت محاميه باستغلال شيخوخته وإجباره على توقيع عقد بيع فيلته والتي تقدر بـ17 مليون جنيه ومكتبته التي تحتوي على مئات الكتب الحيوية، التي تسعى الحكومة المصرية لضمها للمنفعة العامة من خلال التواصل مع أسرته للتنازل عنها.

وقال محامي الفنان الراحل «عمرو رمضان» في مداخلة هاتفية ببرنامج “كل يوم”، والذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشى، إن المكتبة تعتبر ملكية خاصة به بعد أن اشتراها بعقد رسمي، ومن حقه منع أي شخص من دخولها أو تصويرها.

وأضاف رمضان، أن الفنان الراحل لا يمتلك إلا واحدًا بالمائة فقط من إيرادات المكتبة، لأنه هو الذي يملكها في الحقيقة، لافتًا إلى أنه اشترى الفيلا في عام 2015، كاشفًا أن المكتبة يملكها شركاء كثيرون وليست ملكًا لـ«كامي»، مؤكدًا أن الفنان الراحل كان يديرها فقط، ثم اشتراها هو نهائيًا منذ 11 شهرًا.

كان ل “منطقتي” حديثًا مع الفنان الراحل حسن كامي نشر مسبقًا عام 2015 في العدد الورقي الخامس والعشرون بالنسخة المطبوعة للجريدة، تحدث فيه كامي عن نشأة المكتبة وقصة شرائه لها ولماذا ارتبط بها كل هذا الارتباط، الحديث تجدونه في الرابط التالي:

“بعد وفاة حسن كامي.. ما هو مصير مكتبة المستشرق؟

الوسوم
إغلاق
إغلاق