الأخبار

انطلاق مهرجان القاهرة الأدبي الثالث

تحت شعار “المرأة.. حبر الكتابة وروحها” أُفتتحت، مساء أمس، ببيت السحيمي، الدورة الثالثة لمهرجان القاهرة الأدبي بمشاركة أكثر من 50 أديبا ومتحدثا من 18 دولة، وتستمر الدورة الحالية حتى 16 فبراير.
وتركز الدورة الحالية من المهرجان على المرأة المبدعة، وشارك في افتتاح المهرجان الأديبتان؛ مها حسن -سوريا ومنصورة عز الدين – مصر، فيما أدارت الجلسة الافتتاحية الكاتبة الصحفية دينا قابيل.
وتشارك في هذه الدورة أديبات وأدباء ومتحدثين من آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، حيث يشهد المهرجان مشاركات من الولايات المتحدة وكندا لأول مرة، وكذلك مشاركات لأول مرة من المملكة المتحدة وسلوفينيا والنرويج وهولندا وبلغاريا والعراق، فيما يشارك في المهرجان مجددًا أدباء من ألمانيا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وتركيا والنمسا وسويسرا وسوريا والكويت إضافة لمصر.

مهرجان القاهرة الأدبي في دورته الثالثة

ويلقي المهرجان الضوء على زوايا مختلفة لإبداعات النساء، ويضم مناقشات حول حضور المرأة في المشهد الإبداعي لدول مختلفة، كما يشهد المهرجان مجموعة من الفعاليات، منها؛ قراءات لنصوص تتنوع بين الشعر والسرد، وكذلك نقاشات حول تيمات أدبية مختلفة. ويتطرق المهرجان كذلك إلى عدة نقاشات حول الترجمة، وحلقة نقاش حول مشروع Translation Collider لدعم وتعزيز الترجمة بين اللغة العربية من جهة، ولغات البلقان من جهة أخرى.
وأقيمت ضمن الاستعدادات لدورة المهرجان لهذا العام ورشة حول مهارات الكتابة الصحفية الثقافية لتدريب مجموعة من الشبان على تقنيات الصافة الحديثة مع التركيز على التغطيات الثقافية منها.
ويحظى المهرجان هذا العام بدعم من وزارة الثقافة المصرية، ورعاية من مؤسسة الأهرام، ودعم من هيئات وسفارات مختلفة من بينها معهد “جوتة” الثقافي الألماني والمؤسسة الثقافية السويسرية والمنتدى الثقافي النمساوي والمجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة “أناليندا” وسفارة جمهورية التشيك والسفارة الكندية والسفارة الأمريكية وسفارة سلوفاكيا وشركة الإسماعيلية، كما يحظى بشراكة مع كلية الألسن بجامعة عين شمس ومؤسسة “دوم” الثقافية dtfft88.

الوسوم
إغلاق
إغلاق