الأخبار

تعرف على تفاصيل المشاركة في مسابقة تراثي للفنون التشكيلية

قدم المهندس محمد أبوسعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، مجموعة من الإجابات على بعض التساؤلات التي طرحت عليه من قبل المتسابقين المتقدمين لمسابقة تراثي 4 الموجهة لمجال الفنون التشكيلية هذا العام، بمقر الجهاز.
وعرف أبو سعدة، المتسابقين بالمناطق ذات الطابع العمراني المتميز والمسجلة كمناطق تراثية مثل القاهرة الخديوية، المعادي، مصر الجديدة، جاردن سيتي، الزمالك، بورفؤاد، الإسكندرية القديمة وغيرها، بالإضافة إلى تعريف المباني ذات الطراز المعماري المتميز، والتي تشمل الحقبة ما بين أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين التي لا تخضع لقانون الآثار.
تعرف على تفاصيل المشاركة في مسابقة تراثي
وأوضح أن الهدف من المسابقة هو رفع الوعي بقيمة التراث المعماري والحضاري المصري والتوثيق لهذه المباني والمناطق ذات الطابع الفريد والمتميز من خلال الأعمال الفنية التي تلقي الضوء على الطرز المعمارية مثلما حدث من المستشرقين في التوثيق للحياة والآثار المصرية.
وأجاب أبو سعده على كافة الاستفسارات وكان من بينها على سبيل المثال هل يجوز الإشتراك في المسابقة بالتصوير الفوتوغرافي؟ وأكد أن المسابقة موجهة لكافة مجالات الفن التشكيلي فقط، وتم توضيح الحد الأقصى لحجم اللوحات وهو الذي لا يتجاوز 100*100 سم كحد أقصي مجهزة بإطار خشبي 3*3 سم معد للتعليق من الخلف، على أن يترك الفنان حرية محاكاة المبنى التراثي أو المنطقة التراثية فنيا بما يراه مناسبا لطرحه.
تعرف على تفاصيل المشاركة في مسابقة تراثي

وأوضح أن المسابقة مطروحة على مستوي الجمهورية، مشيرا إلى أنه تم تسجيل الاشتراك في المسابقة لفنانين من 22 محافظة حتى الآن بواقع 158 مشتركا.

وأشار أبو سعدة إلى أن المسابقة مفتوحة للأعمال الفنية ثنائية الأبعاد (المسطحة) المنتمية للمجالات التالية:
(التصوير PAINTING الألوان مائية، ألوان زيتية، ألوان أكريلك، جواش… الخ) ، كما تشمل المسابقة الأعمال الفنية المنفذة بوسائط وخامات خطية (أقلام الرصاص، الفحم، الأحبار بأنواعها) والوسائط الجرافيكية التقليدية (الحفر والطباعة printmaking)، والرقمية DIGITAL.
يذكر أن جوائز المسابقة تتمثل في الجائزة الأولى: 35 ألف جنيها مصرياً، والجائزة الثانية: 25 ألف جنيها مصرياً، الجائزة الثالثة: 15 ألف جنيها مصرياً، إضافة إلى ثلاث جوائز تشجيعية قيمة كل منها 10 آلاف جنيها مصرياً.
وحول إجراءات التقدم أوضح رئيس التنسيق الحضاري أن كافة المعلومات واستمارة التقدم متوافرة على الموقع الإلكتروني للجهاز www.urbanharmony.org، حيث يمكن تعبئة استمارة المشاركة إلكترونياً أو ترسل عبر البريد الإلكتروني [email protected].
ومن المقرر أن يكون آخر موعد لتسليم الأعمال المشاركة في المسابقة يوم الخميس 18 ابريل 2019.
الوسوم

تعليق واحد

  1. تنبيه: Google
إغلاق
إغلاق