الأخبار

رئيس التنسيق الحضاري: إزالة 400 تعد على المباني التراثية في وسط البلد

أكد المهندس محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضارى أن الجهاز تمكن خلال الشهرين الماضيين من إزالة أكثر من 400 مخالفة تشويه للمباني التراثية بالقاهرة الخديوية فى شوارع قصر النيل وعبد الخالق ثروت وعدد من المناطق بالقاهرة الخديوية بالتنسيق مع محافظة القاهرة.
وأضاف فى تصريحات خاصة لـ”صدى البلد” أن القانون رقم 144 يضمن حماية المباني التراثية من أية عمليات تعدٍ وتشويه تطالها، والعقوبة تصل إلى السجن وغرامات تصل إلى 2 مليون جنيه، إلا أن هذا القانون يحتاج إلى إعادة نظر ويجرى فى الوقت الحالى تعديل بعض مواده لضمان تحقيق عائد اقتصادى لقاطني العقارات التراثية لتشجيعهم على المشاركة فى الحفاظ على المبنى.
وأشار إلى أن جهاز التنسيق التنسيق الحضارى هو جهة فنية وليس جهة تنفيذية، ودوره في عمليات الإزالات للمخالفات تنسيقى وليس تنفيذي، حيث يكون التنفيذ مسؤولية الأحياء التي تتكفل بإزالة المخالفات من المباني التراثية، كما أن الجهاز يقوم بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية المسؤولة لإعادة الوجه الحضارى للمباني التراثية بعد إزالة التعديات عليها.
وأوضح أننا بحاجة إلى ضوابط للتعامل مع المخالفات المشوهة للصورة الحضارية للشوارع، مشدداً على ضرورة أن يكون الأمر خاضعًا لدراسات تحقق الجمال في الشوارع.
وطالب “أبو سعدة” بضرورة رفع الوعى لدى المواطنين وتعريفهم بقيمة المبانى التراثية والحضارية، خاصة أن هذا الوعى من شأنه أن يمنع أى تعديات على المبانى التراثية، كما أن إشراك المواطنين فى عملية التطوير سيساهم أيضاً فى الحفاظ على قيمة المبانى التراثية.
الوسوم
إغلاق
إغلاق