التقارير

الخميس.. التحرير لاونج جوته يطلق النسخة الأولى لمهرجان الفنون المستقلة “مساحة”

في إطار دعمه لخلق منصات تدعم الفن المستقل، يطلق مشروع “التحرير لاونج جوته”، في الرابعة والنصف من مساء الخميس المقبل، مهرجان “مساحة” للفنون المستقلة في دورته الأولى، بمقر المركز الثقافي الألماني (جوته) بالدقي، وبمشاركة العديد من الشخصيات والمؤسسات المعنية بالفن المستقل.

معهد جوتة

يهدف المهرجان، الذي يمتد على مدار ثلاثة أيام من 20 وحتى 22 ديسمبر الجاري، إلى إظهار أهم التجارب الفنية والثقافية في القطاعات الرسمية والخاصة، بالإضافة إلى مد جسور التواصل والتعاون بين مختلف الكيانات والقطاعات الثقافية والفنية التي تعمل على إثراء المشهد الثقافي في الوطن العربي.

عن فكرة المهرجان تقول منى شاهين مدير مشروع التحرير لاونج جوت: “كان لدى مشروع التحرير لاونج خطة طموحة خلال الفترة الماضية، في إنشاء منصة جديدة للمشاركة والفاعلية والتعبير في مصر، والتأكيد على أهمية دور الفن المستقل، ودور الفنانين والمثقفين في نشر التوعية والمشاركة والتربية، لذا حرص المشروع على إنشاء تلك المنصة من خلال مهرجان مساحة للفنون المستقلة، لاحتضان كافة مستويات الفنون في المسرح والموسيقى والكتابة وغيرها من الفنون.

وتضيف: “لذلك ندعو كل الأطراف المعنية بالفن والفنون المستقل بشكل خاص، إلى فتح حوار حول أحد القضايا التي تهم المواطن العربي، موضحة أن اختيار “مساحة” يأتي للتعبير عن حاضر أفضل لمصر ووطننا العربي”.

برنامج فعاليات مهرجان “مساحة”

تتضمن فعاليات اليوم الأول من مهرجان “مساحة” والتي تستمر من الرابعة والنصف عصرًا وحتى العاشرة والنصف مساءً، جلسة نقاش حول “الفن المستقل في الوطن العربي.. التحديات والفرص”، ومعرض كاريكاتير “أنت تقدر” نتاج ورشة لمشروع التحرير لاونج جوته في أكتوبر الماضي، وتختتم فعاليات اليوم الأول بحفل لمشروع موسيقى البحر المتوسط (إستابينا).

وتشهد فعاليات اليوم الثاني بدءًا من الواحدة ظهرًا عدة أنشطة ترفيهية للأطفال مثل ورش”رسم واستعراض”، كما سيتم تنظيم ورشة “دمج وتمكين ذوي القدرات الخاصة ثقافيًا” لدعم ذوي القدرات الخاصة، كما تشهد الفعاليات أيضًا جلسة بعنوان “مساحة حكي”  يقودها خريجي ورش الحكي التي نظمها مشروع “التحرير لاونج جوته”، وعرض فني لفرقة “ولسه” وعرض فيلم “يوم الدين” بحضور فريق العمل ونقاش حول مجريات الفيلم. تستمر فعاليات اليوم الثاني حتى العاشرة والنصف مساءً.

فيما يشهد اليوم الثالث، الذي تبدأ فعالياته منذ الواحدة ظهرًا وتستمر حتى الالحادية عشر مساءً، ورشة عن رسم الكاريكاتير بالشراكة مع الجمعية المصرية لفن الكاريكاتير، وجلسة نقاش حول التمكين الثقافي (تجارب عربية)، فضلًا عن تكريم شركاء النجاح والمدربين والمتدربين، ويختتم المهرجان بعدة فقرات فنية، أبرزها عرض سيرك، ومسرح عرائس الليلة الكبيرة.

عن “التحرير لاونج جوته”

يعد مشروع “التحرير لاونج جوته” منصة توعوية تثقيفية، يعمل على خمسة محاور رئيسية وهي: التوعية، والتمكين، والتعبير الإبداعي، والفعالية، وخلق البدايات الجديدة، تأسس المشروع في إبريل 2011 تحت شعار “كن إيجابيًا وشارك في التغيير”، وانطلق من مقر المركز بشارع البستان وسط البلد، ثم انتقلت أنشطته في مارس الماضي إلى المقر الجديد بميدان المساحة بالدقي، وهو مشروع غير هادف للربح وجميع أنشطته مدعومة من وزارة الخارجية الألمانية.

يسعى مشروع التحرير لاونج جوته إلى رفع مستوى الوعي وفتح آفاق جديدة للتفكير النقدي والإبداعي، مما يهيئ بيئة صحية للتنمية في مصر، ويعتمد المشروع في ذلك على بناء القدرات وتعزيز مشاركة المواطنين، فضلًا عن دعم الفنانين والمبادرين من خلال المساهمة في توفير المساحة والموارد اللازمة لإطلاق إبداعاتهم.

 

الوسوم
إغلاق
إغلاق